تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحل اليوم ذكرى رحيل الشاعر الكبير صالح جودت، والذي وافته المنية فى مثل هذا اليوم 22 يونيو عام 1976، بعد مسيرة إبداعية حافلة فى الشعر والأدب.

ولد صالح جودت، في 12 ديسمبر عام 1912 بمحافظة الشرقية، وبدأ حياته موظفًا في أحد البنوك ثم محررًا بجريدة الأهرام، لينتقل بعدها إلى دار الهلال،  فعين رئيسًا لتحرير مجلة المصور عام ١٩٧١ حتى توفى عام ١٩٧٦.

دواوينه الشعرية

ترك "جودت" الكثير من  الدواوين الشعرية منها، ليالي الهرم، أغنيات على النيل، حكاية قلب، ألحان مصرية، الله والنيل والحب، ومجموعة من الدراسات الأدبية، ومنهم "بلابل من الشرق، شاعر لكرنك، شعراء المجون، ملوك وصعاليك، ناجي: حياته وشعره وغيرها".

مسيرته الأدبية 

للكاتب الكبير صالح جودت مسيرة أدبية إبداعية حافلة، حيث أصدر روايتين هما: الشباك، عودي إلى البيت، كما صدر له عدد من المجموعات القصصية، هي: وداعًا أيها الليل، خائفة من السماء، بنت أفندينا، كلنا خطايا، أولاد الحلال، أساطير وحواديت، في فندق الله، كما صدر لصالح جودت من كتب الرحلات قلم طائر، وملوك وصعاليك.

 

وقدم "جودت" فى أدب الرحلات: قلم طائر، عام 1965، أساطير وحواديت، عام 1966، كما كان له عدد من الكتب والترجمات الأخرى مثل: ملوك وصعاليك، عام 1964، ناجى: حياته وشعره، عام 1965، بلابل فى الشرق، عام 1966، شعراء المجنون، وترجم لهمنجواى: روميو وجوليت، عام 1946، العجوز والبحر، عام 1965.

تغنى بكلماته كبار الفنانين

تغنى بكلمات "جودت" كبار الفنانين منهم الفنان عبد الحليم حافظ الذي غنى من كلمته أغنية الويل الويل، وغنى من كلماته فريد الأطرش يا زهرة في خيالي، وغنت له ليلى مراد رايداك والنبي ريداك. 

كيف أثر فى شعر أحمد رامى؟

اثر صالح جودت فى شعر الشاعر الكبير أحمد رامي، رغم انهم ارتبطوا بصداقة وطيدة، فكان معارضا لكتابة أحمد رامي شعر العامية، وكثيرا ما طالبه بترك الشعر العامي والعودة للشعر الفصيح.

تكريمات وأوسمة 

حصل صالح جودت على العديد من الأوسمة والتكريمات منها وسام النهضة الأردنى، عام 1951، وسام العرش المغربى، عام 1958، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، عام 1959، جائزة أحسن قصيدة غنائية فى السد العالى، عام 1965، جائزة الدولة التشجيعية فى الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1958.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العندليب عبد الحليم حافظ فريد الأطرش عام 1965

إقرأ أيضاً:

وزير المالية يفتتح مؤتمر «بورتفوليو إيجيبت» بحضور كبار الاقتصاديين غدا

يفتتح أحمد كجوك وزير المالية غدًا الأثنين فعاليات مؤتمر «بورتفوليو ايجيبت 2024»، وذلك بمشاركة الدكتور محمود محيي الدين، المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة التمويل 2030، والدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، والأستاذ أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، والأستاذ رامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية.

وتشهد النسخة الجديدة مناقشات هامة بحضور مميز ممثلًا في عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة سوق أبوظبي للأوراق المالية، و عبدالعزيز العمادي، رئيس اتحاد أسواق المال العربية والرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، ومازن الوظائفي، الرئيس التنفيذي لبورصة عمان – الأردن، أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، بإدارة من رامي الدكاني، الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية.

سيفتح رؤساء بورصات أبوظبي وقطر والأردن ومصر في جلسة هامة حول فرص التعاون

بينما ستشهد الجلسة الثانية من المؤتمر، مشاركة عربية متميزة ممثلة في معن البسطامي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بي إتش إم كابيتال للخدمات المالية – دبي، ومن المملكة العربية السعودية يشارك الدكتور صلاح بن زهري بغدادي، رئيس مجلس ادارة شركة بريميم هيلث كير، بجانب كوكبة من رموز سوق المال المصري، وهم خليل البواب، رئيس قطاع الأسواق في شرك بلتون القابضة، وعمر الشنيطي، شريك تنفيذي في بنك الاستثمار زيلا كابيتال، و عمرو هلال، الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار Sell side -سي آي كابيتال، والدكتور محمد شعراوي، مدير قطاع التدريب والتطوير في شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية.

وتحل ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، ضيفًا خاصًا على فعاليات مؤتمر بورتفوليو إيجيبت 2024 في نسخته السابعة، وذلك عبر مقابلة خاصة تناقش خطط الوزارة وتطلعاتها حول ملفات عدة يأتي على رأسها مستقبل أسواق الكربون.

رئيسة سوق الكربون السعودي تشارك الهيئة والقطاع الخاص في الجلسة الثالثة

أما الجلسة الثالثة من المؤتمر، ستشهد مناقشات حول أسواق الكربون العربية، إذ تتضمن كوكبة من المسئولين، على رأسهم ريهام الجيزي، الرئيس التنفيذي لسوق الكربون الطوعية – السعودية، والدكتور أحمد رشدي، المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتمويل المستدام بالهيئة العامة للرقابة المالية، وعمر النمر، رئيس إدارة المشاريع والهيكلة في الشرق الأوسط وإفريقيا في شركة VNV أدفيزوري، وأيمن العبد، العضو المنتدب لشركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، و محمود جبريل، رئيس تطوير المنتجات في شركة بلتون القابضة، وشريف مبارك، رئيس قطاع الاستدامة في شركة طاقة عربية.

وتدور الجلسة الرابعة من المؤتمر، حول أسواق الدين في المنطقة، وستشهد مشاركة قوية من ياسر صبحي، نائب وزير المالية، و هبة الصيرفي، نائب رئيس البورصة المصرية، ياسر زعزع، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للإيداع والقيد المركزي، ومحمد صبري، مساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وريهام الدسوقي، خبير الاستثمار والاقتصاد، ومارك ميشيل، مدير للأسواق والبرامج المالية بمجموعة بورصة لند

مقالات مشابهة

  • أحمد يدفع حياته ثمنًا لـ3 غنمات.. العقوبة السجن المشدد من 10 إلى 15 عامًا
  • وزير الأوقاف ينعي شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • وزير الأوقاف ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء
  • وزير المالية يفتتح مؤتمر «بورتفوليو إيجيبت» بحضور كبار الاقتصاديين غدا
  • ذكرى ميلاده.. أمنية لعلاء ولي الدين لم يمهله القدر تحقيقها في حياته
  • الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء ذكرى رحيل جمال عبدالناصر
  • الرئيس السيسي ينيب وزير الدفاع للمشاركة فى إحياء ذكرى رحيل الزعيم جمال عبد الناصر
  • فى ذكرى رحيل أحمد رمزي.. قصة إنقاذ حياة عبدالحليم حافظ
  • نجل الزعيم جمال عبد الناصر: لم نتخلف عن إحياء ذكرى رحيل والدي
  • في ذكرى رحيل أحمد رمزي.. تعرف على أبرز اعماله الفنية