كيف ردت لوسي على سؤال بشأن الرقص بالكباريهات
تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT
أثارت الفنانة لوسي جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد خروجها بالعديد من التصريحات المثيرة للجدل خلال برنامج عندي سؤال، أبرزها تعليقها عن حكم الرقص الشرقي حلال أم حرام.
وقالت لوسي : «الجملة دي بتستفزني محدش يقدر يحكم على حاجة زي كدة، الحرام واللي نعرفه هو الزنا والسرقة والاغتصاب والنصب والقتل، الحرام كتير ودايما بيبقى في الخفى إنما اللي في النور هو اللي حلال والرقص مش في أوض النوم الرقص بيكون على مسارح وأفراح وده في العلن قصاد الجميع».
وتابعت لوسي، حديثها خلال لقائها ببرنامج «عندي سؤال» تقديم الإعلامي محمد قيس، قائلة: «أنا عندي شهادات كتير إني أفضل سفير لبلدي في الأخلاق والاحترام والفن».
وعلقت على رقصها في الكباريهات، قائلة: إن الكباريه معناه بالفرنساوي «ما بعد 12 مساء» ولكن السينما هي التي صورت للجمهور الكباريه بهذا الشكل السيئ.
وأشارت لوسي، إلى مميزات العمل بالكباريهات وهو الشعور بحب الجمهور، وأن هناك جمهور يأتي ليشاهد استعراضاتك وفنك على المسرح، لافتة إلى أن أسوأ شيء داخل الكباريه هو الدخان الكثير.
وكان من أبرز أعمال الفنانة لوسي مسلسل «انحراف»، الذي عرض في السباق الرمضاني 2022، وشاركها البطولة روجينا وأحمد صفوت ومحمد لطفي و سمحيه أيوب وأحمد فؤاد سليم، وهو من إخراج رؤوف عبد العزيز.
اقرأ أيضاًلوسي تجيب على سؤال: «مش خايفة تموتي وانتي لابسة بدلة رقص؟»
طارق الشناوي عن عادل إمام: لا يحتاج لشهادتي.. العالم العربي توحد على ضحكته
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: الفنانة لوسي الممثلة لوسي
إقرأ أيضاً:
معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية في مضارب الكبابيش
عبد الله علي إبراهيم
1. قال لي حسن نجيلة اندمج بينهم تنجح
في ١٩٦٦ انتدبتني شعبة أبحاث السودان بكلية الآداب جامعة الخرطوم (معهد الدراسات الأفريقية) لعمل ميداني لنيل درجة الماجستير عن تراث شعب الكبابيش الرحل حتى ناظرهم. وأراد مدير الشعبة، أستاذنا بروف يوسف فضل حسن، أن يردف بهذا الشغل في أدب الكبابيش عملاً أنثروبولوجياً كاد طلال أسد (ابن محمد أسد العالم الإسلامي المعروف من منيرة حسين الشمري السعودية) أن يفرغ منه للحصول على درجة الدكتوراه من جامعة هل ببريطانيا. وصار طلال نجماً أكاديمياً ثاقباً في الولايات المتحدة ذا كتابات في العلمانية لا مهرب منها. ومن أسف أنه لم يعد لمباحثه عن السودان بعد نشر كتابه "عرب الكبابيش" (١٩٧٠).
وما وقع التكليف عليّ حتى كان لقاء المرحوم حسن نجيلة، المعلم، أول مهامي لأفهم منه عن العالم الذي سيطرقه هذا الفتى المديني ممن اقتصرت علاقته ب"العرب، البادية" على التربص بهم في شارع المدينة ومشاغبتهم. وكان كتاب نجيلة "ذكرياتي في البادية" قد صدر وقتها وأشعل خيال الجيل عن أمة منا وليست فينا.
فسعيت إليه في ٢٧ نوفمبر ١٩٦٦ في مكتبه بصحيفة الرأي العام التي عمل فيها بعد تقاعده. وسألته فأجاب بسخاء. كان رحمه الله واحداً من أشرق أبناء جيله. ولا أعرف من ساقنا مثله بكتابه "ملامح من المجتمع السوداني" إلى أن نرتع في عشرينات الوطن وثلاثيناته مثله.
حواري معه:
سؤال: ما منزلة الغناء عندهم؟
• يطغى على كل أجه الحياة. خلال بناء المنازل بواسطة النساء. في ورود الماء. في لقيط القرض. في تقديم المعزات للرعي. وغناء خلال نشل الماء، وحين يجلس الرجال للشراب.
• -وأماكن رقصهم؟
• في الأعياد.
• الأغاني؟
• لهم غناء رقيص. وغناء هسيس. ودلوكة، ودوباي على ظهور الجمال.
سؤال: ما يضايق الكباشي في المدينة؟
• كيف يقضي الحاجة. فلا يطيق الكنيف ويراه قذراً. فيركب جمله كي يقضي حاجته. كما يضايقهم الأكل. فلا يحبون الأكل في المطاعم. فشراء الأكل عيب. فيشترون التمر بدلاً عنه. وأكلهم الدخن وإدامهم لحم شرموط.
سؤال: ما هي جوانب الحياة التي يسعدون بها؟
• النشوغ (وهو موسم بدء الخريف والرحلة) وهو موسمهم المثالي. وله تمجيد في أغانيهم. فحسهم بهذه الرحلة رفيع القدر ومحبب.
سؤال: ما زينتهم؟
• يحبون الريحة بنت السودان والصابون المعطر.
سؤال: ما انطباع الكبابيش عن مدرستك التي أقمتها بينهم؟ (كانت أوفدته مصلحة المعارف في الثلاثينات ليفتح مدرسة في فريق الشيخ علي التوم، النوراب، تترحل معهم(.
• المدرسة حيرتهم فهي خلوة وما خلوة. فالجديد فيها السبورة على شجرة أو حائط. وللتلاميذ كراسات بدل ألواح الخشب. وأقلام الرصاص والريشة والحبر. وباقي المظهر خلوة. وكانوا يتحلقون حولنا أحياناً يسمعون ما نردده في دهشة.
سؤال: من الفقراء بينهم؟
• أغلب الكبابيش على طريقة إبراهيم الكباشي ومن هؤلاء الشيخ علي التوم. وبعضهم على طريقة راجل أم مرح. ولا تجد بينهم طقوس الصوفية المعروفة. كما أن الزار غير معروف بينهم.
سؤال: من رواة التاريخ بينهم؟
• كان إبراهيم الفحيل. وقد توفي. وقد أخذ عنه المؤرخ محمد عبد الرحيم. وبعث مفتش دارفور (من كان المؤرخ محمد عبد الرحيم ضمن موظفيه) ما كتب المؤرخ إلى مفتش الكبابيش والناظر على التوم. وراجعته عليهم. وهو مرجع هام. (لاحقاً وجدت أن الفحيل تحدث إلى مفتش ما ونشر الحصيلة في مجلة السودان في رسائل ومدونات).
سؤال: هل توجد مجموعات بأغان الكبابيش؟
• جمع خواجة اسمه وات جملة منها وعرضها عليّ للمراجعة. ولمحمد التوم التجاني (معلم ووزير للتربية في دولة نميري) بحث في تحليل أصول اللهجة الكباشية احتفظ بنسخة منه.
• ما صدى كتابك "ذكرياتي في البادية" بينهم؟
• سعدوا به. ودعوني لتكريمي في مهرجان قبلي. ونشروا هذا في جريدة "كردفان". وتخلفت. شعرت بخجل أنه ربما يساء فهم حضوري المهرجان.
ونصحني في نهاية اللقاء بالاندماج التام في الحياة البدوية بلا ترفع. فهنا يكمن في رأيه ما أصيبه من نجاح وسطهم.
وهذا نصح كتب فن العمل الميداني ذاته. فتراني مثلاً لبست القميص والتوب طوال اقامتي بينهم.
ibrahima@missouri.edu