أخبارنا:
2024-06-29@14:34:12 GMT

علماء: يوم الأرض سيصبح 25 ساعة

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

علماء: يوم الأرض سيصبح 25 ساعة

تكمل الأرض دورة واحدة حول محورها مرة كل 24 ساعة، ما يمثل يومًا واحدًا، لكن دوران الأرض لم يكن دائمًا ثابتًا، وفي وقت مبكر من تاريخ الكوكب، ربما كان الدوران أقل من 10 ساعات.

واكتشف علماء في جامعة ميونيخ التقنية (TUM)، أن اليوم على الأرض يمكن أن يمتد في النهاية إلى 25 ساعة، وهو اكتشاف يمثل تقدماً كبيرًا في فهم دوران الأرض من خلال ديناميكيات الدوران.

وهذه زيادة قدرها دقيقة واحدة كل 3.3 مليون سنة، ما يعني أن الأمر قد يستغرق 200 مليون سنة قبل إضافة ساعة أخرى إلى اليوم الأرضي.

ويبدو أن القمرـ هو المسؤول لأن الاحتكاك الناتج عن المد والجزر، يؤدي إلى إبطاء دوران الأرض بمرور الوقت.

الأرض تتلقى إشارة «لم يسبق لها مثيل» من نجم على بعد 16000 سنة ضوئية

وعندما تدور الأرض حول محورها، فإن ذلك يحدد كمية ضوء الشمس الذي يعبر سطحها، وبالتالي يؤثر على طول الأيام، لكن جاذبية القمر تسحب جانب الأرض الأقرب إليه، ما يؤدي إلى حدوث المد والجزر ويتسبب في انتفاخ الكوكب.

وتخلق قوى المد والجزر القادمة من القمر تأثير احتكاك، حيث يبتعد القمر ببطء عن الأرض بمرور الوقت، ما يعيق دوران الكوكب، وفي الواقع ستكون هذه العملية بطيئة للغاية، وقد يستغرق يوم الأرض 200 مليون سنة ليصل إلى 25 ساعة.

وقال كونستانتين باتيجين، أستاذ علوم الكواكب في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، لموقع "لايف ساينس": "إن التغير في معدل دوران الأرض يحدث بشكل تدريجي بما يكفي بحيث يمكن للعمليات التطورية التكيف مع التغيرات بمرور الوقت.. وفي الواقع كان طول الأيام يتغير لسنوات، وقبل مليار سنة، كان طول اليوم نحو 19 ساعة فقط".

وأشار أنه من المتوقع أن يبلغ طول الأيام 25 ساعة، وسيكون هناك 350 يوماً في السنة، بدلا ًمن 365 يومًا.

 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: دوران الأرض

إقرأ أيضاً:

طقس المملكة اليوم.. استمرار الطقس الحار على الشرقية والرياض

يتوقع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم الجمعة على مناطق المملكة، أن الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من منطقتي جازان وعسير.
في حين تنشط الرياح السطحية المثيرة للاتربة والغبار على منطقة نجران والأجزاء الساحلية من جنوب منطقة مكة المكرمة تمتد إلى منطقة جازان.
أخبار متعلقة جامعة الحدود الشمالية.. رابط ومواعيد القبول لدرجتي البكالوريوس والدبلومطقس المدينة المنورة.. أتربة مثارة على المهد ووادي الفرعكما يبقى الطقس حارًا إلى شديد الحرارة على منطقتي الشرقية والرياض.البحر الأحمرالرياح السطحية: غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط، وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي، وتصل إلى 50 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة.
ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر ونصف على الجزأين الشمالي والأوسط، ومن متر إلى مترين يصل إلى أعلى من مترين ونصف، مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.
حالة البحر: خفيف إلى متوسط الموج، يصل إلى مائج مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي.الخليج العربيالرياح السطحية: شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وبسرعة 10-20 كم/ساعة على الجزء الجنوبي.
ارتفاع الموج: من نصف المتر إلى متر.
حالة البحر: خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • 843 مليون دولار تكلفة إعادة محطة الفضاء الدولية إلى الأرض
  • طقس السعودية اليوم.. أمطار متوقعة على منطقتين والعظمى 46 مئوية
  • ناسا تمنح سبيس إكس 843 مليون دولار للتخلص من محطة الفضاء الدولية
  • دراسة تكشف العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الجمعة
  • طقس المملكة اليوم.. استمرار الطقس الحار على الشرقية والرياض
  • 3 مناطق تسجل 43 درجة مئوية خلال 24 ساعة.. الأعلى حرارة في اليوم
  • علماء يحذرون: توهجات شمسية شديدة تصل الى نسبة 80% قد تضرب الأرض
  • السفير محمد قدح: منظمة الكوميسا ستحتقل بمرور 30 عاما على تأسيسها
  • حالة الطقس المتوقعة اليوم الخميس