تحدث شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، عن امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة، موضحًا أن 720 ألف طالب أدوا الامتحان أمام 1936 لجنة على مستوى الجمهورية. 

شهد اليوم إجراءات مكثفة ومتابعة مستمرة منذ بداية اليوم لضمان سير الامتحانات بانتظام ووصول أوراق الأسئلة لمقار اللجان الفرعية.

إجراءات الامتحانات


وأشار زلطة، خلال مداخلة لقناة "إكسترا نيوز"، إلى أن الوزارة أصدرت عدة بيانات حول تحديثات الامتحانات والإجراءات الخاصة بضبط حالات الغش العادية والإلكترونية.

 

كما أكد أن المراجعات النهائية للطلاب تُقدم مجانًا في ثلاث مقار لكل إدارة تعليمية على مستوى الجمهورية، دون حجز مسبق، لتوفير كافة سبل التحصيل الدراسي.

سؤال "تتلظى"


أثار سؤال عن معنى كلمة "تتلظى" حيرة بين الطلاب. جاءت الكلمة في سياق جملة تعتمد على الفهم، حيث كانت الخيارات المتاحة هي: "تتطلع"، "تحقد"، "تتأسى"، و"تتحسر". 

وأوضح زلطة أن الإجابة الصحيحة هي "تحقد"، ما أثار الجدل بين الطلاب وأولياء الأمور، حيث رجح العديد من الطلاب أن الإجابة الصحيحة هي "تتطلع".

ردود الفعل على الامتحان


أكد عدد من الطلاب أن الامتحان تضمن عدة أسئلة محيرة، وأن الوقت المخصص للإجابة لم يكن كافيًا. 

بينما رأى بعضهم أن الأسئلة كانت تحتاج إلى وقت أكثر للإجابة عليها بشكل دقيق.

 تأكيدات الوزارة
 

أكدت وزارة التربية والتعليم أن امتحان اللغة العربية جاء وفقًا لمواصفات الورقة الامتحانية، حيث تم تخصيص 70% من الأسئلة للمستويات المتوسطة و30% للمستويات العليا. 

كما أوضحت الوزارة أن هناك لجنة فنية من خبراء ومتخصصين تقوم بمراجعة نموذج إجابة الامتحان قبل بدء التصحيح، وأن أسئلة الامتحان وصلت للجان في موعدها المحدد دون مشاكل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: معنى كلمة تتلظى الثانوية العامة التعليم

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يطمئن على وضوح أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة

تفقد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم، امتحانات الثانوية العامة الدور الأول للعام الدراسي 2023/ 2024، بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية، بمحافظة القليوبية، حيث يؤدي الامتحان بها 490 طالبًا.

وضوح أسئلة امتحان التاريخ والفيزياء 

واطمأن الوزير من الطلاب على وضوح أسئلة امتحان مادتي التاريخ، والفيزياء مؤكدًا لمراقبي اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب.

كما اطمأن الوزير أيضا على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

الوزير يشدد على التفتيش الدقيق للطلاب

وشدد الوزير على دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما تأكد الوزير من تسجيل الطلاب لبياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة.

ووجه الوزير الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

كما شدد على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم (205) لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

تفقد الكنترول

وحرص الوزير أيضا على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

مقالات مشابهة

  • أهم الأسئلة المتوقعة في امتحان الإنجليزي للثانوية العامة.. «ذاكرها واطمن»
  • تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة
  • قرارات مهمة من «التعليم» بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة خلال ساعات.. مبشرة للطلاب
  • وزير التعليم يطمئن على وضوح أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • أول تعليق من «التعليم» على صعوبة امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تكشف عدد أسئلة امتحاني التاريخ والفيزياء للثانوية العامة
  • أصعب 4 أسئلة بامتحان التاريخ للثانوية العامة في السنوات الماضية.. حيرت الطلاب
  • مش هيخرج عنها الامتحان.. مذكرة مراجعة مادة التاريخ للثانوية العامة
  • الأسئلة متزنة.. تفاصيل تصحيح إجابات اللغة العربية للثانوية العامة 2024
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة