في يونيو 2024، قررت الحكومة الفرنسية إلغاء تفعيل القيمة بالإضافة إلى زيت الزيتون وهذا المنشأة بسبب ارتفاع معدل النمو في اسبانيا.


إسبانيا هي أكبر منتج للزيتون في العالم، وتستخدم على زيت الزيتون في إسبانيا تسمية "الذهبي" للإشارة إلى جودته وأهميته في النظام الغذائي الغذائي.


حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية في إسبانيا تواصل تطبيق سياسات استراتيجية تهدف إلى التركيز على الاستهلاك، مما يصعب هذا على شريحة كبيرة من السكان يتحملها بسبب ضغوط الشعب في البلاد حيث قررت الحكومة الإسبانية، إلغاء ضريبة القيمة المضافة على زيت الزيتون بسبب ارتفاع معدل التضخم.

 

وأكد  راديو فرنسا الدولي، إلى أنه عندما نتحدث عن زيت الزيتون في إسبانيا، وهي الأولى عالميا من حيث إنتاجه، غالبًا ما نقول "الذهب السائل"، وهذا ليس تعبيرًا جديدًا، فقد تم استخدامه غالبًا للإشارة إلى جودته من الناحية الغذائية ودوره الرئيسي فيما يسمى بـ "حمية البحر الأبيض المتوسط".

 

وتواصل حكومة بيدرو سانشيز الاشتراكية في إسبانيا سياستها المالية التي تهدف إلى تقليل ميزانية الأسرة، والتي يصعب علي شريحة عريضة من السكان تحملها بسبب التضخم المتفشي. وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم السبت.

 

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي قررت فيها الحكومة الإسبانية، إلغاء ضريبة القيمة المضافة بسبب ارتفاع الأسعار، فقد قررت في ديسمبر عام 2022 إلغاء الضريبة نفسها على السلع الأساسية بغية تعويض الارتفاع الشديد في الأسعار، فضلا عن مساعدة بقيمة مئتي يورو للأسر الأكثر حاجة، وهي تدابير كانت خصصت لها الحكومة الإسبانية 10مليارات يورو آنذاك.

 

ولكن تعبير "الذهب السائل"، بات يشير اليوم بشكل أساسي إلى حقيقة أن زيت الزيتون أًصبح مكلف للغاية، إذ يصل سعر لتر لزيت زيتون متوسط الجودة إلى 9 يورو على أقل تقدير أما عن لتر زيت الزيتون البكر الممتاز فبلغ سعره 13.60 يورو بزيادة قدرها 40% في عام واحد وثلاثة أضعاف منذ عام 2021، ونظرًا لكونه منتج مستخدم على نطاق واسع فإن الحكومة تعتبره الآن ضرورة أساسية، مثل الخبز أو الحليب، الأمر الذى دفع وزارة الاقتصاد إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة عليه.

 

كما من المقرر أن يتم رفع ضريبة القيمة المضافة المؤقتة هذه إلى 4% في غضون عام، مثل معظم المنتجات الأساسية، ووفقًا للسلطات، لا ينبغي زيادتها بعد ذلك.
 

 

مباشر الآن تويتر HD.. مشاهدة الشوط الأول من مباراة تركيا والبرتغال ببطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024 محافظ أسيوط يعلن توريد 191 ألف طن قمح بالشون والصوامع الآن ⚽ ⛹️ بث مباشر الآن مباراة البرتغال وتركيا في كأس أمم أوروبا يورو 2024 دون تقطيع دون تقطيع شاهد مواجهة نارية بين البرتغال وتركيا فى بطولة كأس أمم أوروبا يورو 2024

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الفرنسية صوامع سكان نظام استرا استخدام الاقتصاد السبت قيمة معدل التضخم الغذائي شارة الشون والصوامع ضریبة القیمة المضافة زیت الزیتون فی إسبانیا

إقرأ أيضاً:

نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى

اعتبرت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إحدى اكبر المركزيات في المغرب، أن الوضع الاجتماعي تفاقم بسبب فشل الحكومة في مكافحة الغلاء والحد من معاناة المواطنين مع الأسعار الفاحشة لأضاحي العيد بسبب جشع تجار الأزمات، متهمة الحكومة بالعجز عن حماية القدرة الشرائية للمغاربة المقبلين على تكاليف العطلة الصيفية والدخول االمدرسي.

وجددت النقابة في بيان، رفضها  لأي مس بمكتسبات الشغيلة سواء تعلق الأمر بالحق في الإضراب أو التقاعد ورفضت اي مقاربة للتعاطي مع الملفين خارج الحوار الاجتماعي المفضي إلى التوافق.

وقالت النقابة أيضا، إن الحكومة لحد الساعة، تتجاهل المطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية ومصرة أيضا على عدم التفاعل الإيجابي مع مطالب طلبة كلية الطب والصيدلة.

وعلى خلفية هذا الانتقاد، طالبت نقابة CDT، من  الحكومة بالاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة الصحية وتنفيذ الاتفاقات المبرمة.

وحملت النقابة حكومة أخنوش، مسؤولية ما سيؤول له  الاحتقان في القطاع الصحي، مجددة مطالبتها بضرورة التفاعل الايجابي مع مطالب طلبة كليات الطب والصيدلة بدل سياسة فرض الأمر الواقع والاتجاه نحو المجهول.

 

 

كلمات دلالية الحكومة الغلاء القدرة الشرائية الكونفدرالية الديمقراطية للشغل عيد الاضحى

مقالات مشابهة

  • فخري الفقي: محاربة الغلاء وكسر معدل التضخم أحد أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • رئيس «خطة النواب»: الحكومة أمامها أجندة من 5 نقاط.. أهمها محاربة الغلاء
  • هيئة الزكاة توضح طريقة تحديد موعد تحصيل ضريبة القيمة المضافة
  • الغلاء ومستوى المعيشة.. رئيس حزب الوفد: هذه مطالبنا من الحكومة الجديدة
  • العين يتصدر أندية الدولة من حيث القيمة السوقية في يوليو
  • صباح الكورة.. الزمالك يفاوض 3 صفقات من العيار الثقيل وأسطورة منتخب إسبانيا يتغزل في محمد صلاح
  • أسعار زيت الزيتون في ارتفاع بسبب تغير المناخ مع بطء في العثور على حلول
  • مخاوف من تأثير تغير المناخ على إنتاج الزيتون في إسبانيا
  • نقابة تندد بفشل الحكومة في "تدبير أزمة الغلاء" بمناسبة عيد الأضحى
  • إلغاء مئات الرحلات الجوية بسبب إضراب عمالي