كلّف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي السبت بسحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها على النيابة العامة بتهمة “التحايل” لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، على ما افاد مجلس الوزراء.

وأفاد المجلس في بيان أنه “تم رصد عدد 16 شركة سياحة ـ بصورة مبدئية ـ قامت بالتحايل وتسفير الحجاج بصورة غير نظامية، ولم تقدم أي خدمات للحجاج، ومن هنا كلّف رئيس الوزراء بسرعة سحب رخص هذه الشركات، وإحالة المسؤولين إلى النيابة العامة، مع تغريم هذه الشركات لصالح أسر الحجاج الذين تسببوا في وفاتهم”.

وأشار بيان مجلس الوزراء إلى أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، رصد بينهم “31 حالة وفاة نتيجة أمراض مُزمنة”.

وبحسب حصيلة تم جمعها من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين الجمعة، بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1126، أكثر من نصفهم من مصر، وعزيت أعداد كبيرة من الوفيات إلى الحر الشديد.

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب لوكالة فرانس برس.

وقال مسؤول سعودي الجمعة “نقدّر عدد الحجاج غير النظاميين بحوالى 400 الف شخص غالبيتهم العظمى من جنسية واحدة” في إشارة الى مصر.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمر الخميس “بتشكيل خلية أزمة” برئاسة مدبولي، “لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين”.

وفي هذا الصدد، أفاد بيان مجلس الوزراء السبت بأنه تم عرض التقرير الصادر عن لجنة إدارة الأزمة المشكلة والذي أشار إلى أن “أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين يرجع إلى قيام بعض شركات السياحة بتنظيم برامج حج بتأشيرة زيارة شخصية، ما يمنع حامليها من دخول مكة”.

وتابع البيان “يتم التحايل على ذلك عبر التهرب داخل دروب صحراوية سيرًا على الأقدام، مع عدم توفير أماكن إقامة لائقة، ما تسبب في تعرض الحجاج غير المسجلين للإجهاد نتيجة ارتفاع درجات الحرارة”.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وأفاد حجاج مصريون غير نظاميين فرانس برس هذا الأسبوع بأنهم واجهوا صعوبات في دخول المستشفيات أو استدعاء الإسعاف لأحبائهم، وقد قضى بعضهم.

وتعذّر على هؤلاء استخدام حافلات الحج الرسمية، وهي وسيلة النقل الوحيدة حول الأماكن المقدسة، من دون دفع رسوم باهظة على نحو غير رسمي.

وبعدما اضطروا للسير كيلومترات عدة تحت أشعة الشمس الحارقة، أفاد البعض بمشاهدة جثث على قارعة الطريق وحجاج ينهارون بسبب الإرهاق الواضح.

إلا أن المسؤول السعودي نفى لفرانس برس منع استخدام حجّاج غير نظاميين للحافلات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: مصر موسم الحج

إقرأ أيضاً:

مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

كشفت وزارة الصحة والسكان في منشور توعوي عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» مجموعة من النصائح المهمة للحجاج عند العودة من الحج.

ويستعرض «الأسبوع » لزواره ومتابعيه كل ما يخص وزارة الصحة بشأن ما أعلنته للعائدين من الحج، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

وكانت وزارة الصحة والسكان خصصت طبيبين للطائرات الكبيرة وطبيب للطائرات الصغيرة التي تحمل الحجاج العائدين بعد أداء المناسك لمتابعة الحالة الصحية.

وتابعت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم توزيع بروشورات توعية للحجاج بخطورة الأمراض التي تظهر عليهم وكيفية التصرف السليم حال ظهور أي أعراض وبائية، بجانب توقيع الكشف الطبي على الحجاج وتسليمهم كارت تردد ومتابعة طبية بالمجان في حالة إصابتهم بأي أعراض لمدة 15 يوما في أي مستشفى بالمحافظة التابع لها.

وزارة الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان سلسلة من النصائح للحجاج، أنه عند الشعور بأعراض أي أمراض وبائية ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى حميات أو الاتصال بالخط الساخن 105 الخاص بمتابعة الأمراض الوبائية، وأكد على توافر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية بالمطارات والموانئ.

والجدير بالذكر أن الكروت الصحية الخاصة بمتابعة الحجاج تشمل جميع بيانات الحاج بداية من الاسم والرقم القومي ورقم التليفون والعنوان والبعثة الذى كان تابع لها لكى يسهل الوصول إلى أي مصاب بشكل سريع وتوفير الرعاية الطبية له فور ظهور أي أعراض.

وزارة الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج

ويشار إلى أن إجراءات الحج الصحي ستظل مستمرة في كافة المطارات والموانئ حتى انتهاء موسم الحج، مؤكداً أن عيادات الحجر الصيى متوفر بها فرق طبية على مدار 24 ساعة لاستقبال الحجاج، وتقوم هيئة الإسعاف بتوفير سيارات إسعاف في جميع المطارات والموانئ لرعاية ونقل أي من الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية خاصة أو حتى النقل إلى المستشفيات.

اقرأ أيضاً«سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة

وصول 11 ألف من عمالة الحج لمينائي سفاجا والغردقة

هل الموت في الحج دليل على حسن الخاتمة؟.. الإفتاء تُجيب | فيديو

مقالات مشابهة

  • ما وراء تغيير مسار الحُجَّاج؟!
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • العليا للحج: يجب تقصي الحقائق باستجواب المواطنين الذين سافروا بتأشيرة الزيارة بموسم الحج
  • الردع واجب
  • انتفاضة حكومية ضد سماسرة الحج
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل
  • رويترز تنشر تقريراً عن وفيات الحج المرتفعة: الفقراء هم المتضررين
  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟
  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة