قال ماسايوشي سون الرئيس التنفيذي لـ"سوفت بنك" (SoftBank) أمس الجمعة، خلال ظهور علني نادر له؛ إن الذكاء الاصطناعي الأذكى من البشر بـ10 آلاف مرة سيكون موجودا خلال 10 سنوات فقط، بحسب موقع "سي إن بي سي".

وطرح سون خلال ظهوره رؤيته لعالم يتميز بالذكاء الاصطناعي الفائق، وأطلق عليه مصطلح "إيه إس آي" (ASI)، كما تحدث الرئيس التنفيذي عن مصطلح آخر وهو "الذكاء الاصطناعي العام" (AGI) والذي يشير على نطاق واسع إلى الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وقال سون حول "إيه إس آي" إن هذه التكنولوجيا من المرجح أن تكون أكثر ذكاءً من البشر بما يتراوح بين مرة إلى 10 مرات، وستصل في غضون 3 إلى 5 سنوات مقبلة، أي في وقت أبكر مما كان يتوقعه.

ويرى سون أنه إذا لم يكن الذكاء الاصطناعي العام أكثر ذكاءً من البشر، "فلسنا بحاجة إلى تغيير طريقة العيش، ولسنا بحاجة إلى تغيير بنية نمط حياة الإنسان"، وفقا لترجمة حية لتعليقاته في اليابانية، والتي تم تسليمها خلال الاجتماع العام السنوي للمساهمين في سوفت بنك.

وأضاف سون: "ولكن عندما يتعلق الأمر بـ"إيه إس آي"، فالأمر مختلف تماما. فمع إيه إس آي، سوف ترى تحسنا كبيرا".

وشرح سون خلال كلمته كيف ستعمل في المستقبل نماذج إيه إس آي المختلفة مع بعضها البعض، مثل الخلايا العصبية في الدماغ البشري. ويرى أن هذا سيؤدي إلى ذكاء اصطناعي أكثر ذكاءً بـ10 آلاف مرة من أي عبقري بشري.

انخفاض أسهم سوفت بنك

وأغلقت أسهم سوفت بنك منخفضة بأكثر من 3% في اليابان عقب الاجتماع.

و"سون" هو مؤسس سوفت بنك، الذي صعد إلى الصدارة بعد استثمار مبكر ومربح في شركة التجارة الإلكترونية الصينية العملاقة علي بابا. ولقد وضع سوفت بنك كصاحب رؤية تكنولوجية مع إطلاق صندوق الرؤية عام 2017، وهو صندوق استثماري ضخم يركز على دعم شركات التكنولوجيا.

وفي حين أن بعض رهانات سوفت بنك كانت ناجحة، كان هناك أيضا العديد من الإخفاقات البارزة، مثل شركة "وي ورك" (WeWork) المتخصصة في خدمات المكاتب المشتركة.

وبعد نشر خسائر مالية قياسية في ذلك الوقت في صندوق الرؤية في عام 2022، قال سون إن مجموعة "سوفت بنك" ستنتقل إلى وضع "الدفاع" وستكون أكثر تحفظا في استثماراتها.

وعام 2023، سجل صندوق الرؤية خسارة قياسية جديدة، حيث قال سون بعد فترة وجيزة إن سوفت بنك ستتحول الآن إلى "الهجوم"، لأنه كان متحمسا لفرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

سون: وجدت الآن مهمة سوفت بنك، وهي "تطور الإنسانية" (رويترز) العزلة والاختفاء

ولقد كان سون بعيدا عن أعين الجمهور على نطاق واسع منذ ذلك الحين، وعاد إلى الأضواء يوم الجمعة ليلقي خطابا مليئا بالأسئلة الوجودية.

وقال سون: "منذ عامين، كبرت في السن، ولكن بقيت حياتي محدودة، لأنني لم أفعل أي شيء بعد وبكيت بشدة"، وهو ما يشير إلى أنه يشعر أنه لم يحقق أي شيء ذي أهمية حتى الآن.

وأضاف أنه وجد الآن مهمة سوفت بنك، وهي "تطور الإنسانية". وقال أيضا إنه اكتشف هدفه الخاص في الحياة.

وقال سون: "لأي غرض تم تأسيس سوفت بنك؟ لأي غرض ولد ماسا سون؟ قد يبدو الأمر غريبا.. لكنني أعتقد أنني ولدت لأدرك إيه إس آي. أنا جاد للغاية بشأن هذا الأمر".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الذکاء الاصطناعی إیه إس آی سوفت بنک

إقرأ أيضاً:

مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمشروع قانون حوكمة الذكاء الاصطناعي، مشيرة فى المذكرة الإيضاحية إلى إن الذكاء الاصطناعي يمثل طفرة علمية كبيرة تعيد تشكيل شكل الخدمات العامة المقدمة في مجالات عدة من الرعاية الصحية، التعليم والابتكار، والملكية الفكرية والاستثمار، إلى النقل والمواصلات مع الانتشار السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي (AI) ومنتجاتها على منصات التواصل الاجتماعي.
وأضافت "نائبة التنسيقية"، أن فلسفة مشروع القانون وأهدافه  تكمن فى  أن فكرة التقدم بقانون جديد من عدمه لإدارة تلك النظم هي فكرة محل خلاف ففي كل الدول توجد بالفعل قوانين تتعامل مع بعض الجوانب المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وفي مصر على سبيل المثال، يعالج قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية رقم ١٧٥ لسنة ٢٠١٨ مشاكل التحرش الالكتروني والاعتداء على حرمة الحياة الخاصة. بالاضافة الى ذلك، فان محاولة اللحاق بالتطور التكنولوجي السريع في لحظة معينة ثابتة من الزمن قد تؤدي إلى إخفاقات لأن الذكاء الاصطناعي ما زال قيد التطوير. وقد رأينا بخصوص ذلك الشأن اقتراح قانون عام وشامل، يصلح للتطبيق في كل المجالات، وغير مختص بمجال بعينه دون الآخر، يضع مبادئ توجيهية أساسية ومنظمة يقوم بتنفيذها جهة مستقلة (المجلس القومي للذكاء الاصطناعي) وبالتالي، يحقق لنا كلا من المرونة السياساتية بالإضافة إلى ضمان استقرار تشريعي في سياق المبادئ القانونية الحاكمة التكنولوجيا سريعة التطور.
وتابعت: “أنه بسبب طبيعة المجال نفسه، والذي يتسم بالتنافسية العالمية والتأثير والاستخدام العابر للدول، من المهم الأخذ في الاعتبار للأبعاد الاستراتيجية لتنظيم الذكاء الاصطناعي. علي سبيل المثال، كيف يمكن استحداث قانون جديد يؤدي إلى جذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال في مصر؟ كيف يمكن تجنب الجرائم الإلكترونية – العابرة للحدود بطبيعتها؟ لذلك، قمنا بإدخال العديد من الإشارات في القانون الحالي حول تلك الالتزامات والحقوق وطرق جذب الاستثمار”.
واستكملت: “مع ذلك، ندرك أن نص المشروع الحالي، على الرغم من كونه متماشيًا إلى درجة كبيرة مع تشريع الإتحاد الأوروبي وأفضل الممارسات العالمية، فإنه ليس كافيًا دون مشاورات جادة وفنية ومتخصصة مع جميع الجهات المعنية وأصحاب المصلحة في الوزارات مثل التعليم العالي، والاتصالات، والداخلية، والصحة، والتعليم، والاستثمار، والتخطيط، والتجارة، والعدل، وغيرها. بالإضافة إلى عدد كبير من جهات الدولة الهامة مثل المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي، والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والمخابرات العامة، والنيابة العامة، والمجالس القومية، وغيرها، بالإضافة إلى عدد من الخبرات الفنية والأكاديمية في المجالات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، سواء من الأكاديميين والممارسين المصريين في الداخل والخارج، أو رواد الأعمال، والشباب، هدفنا هو تحقيق نص متكامل وشامل يلبي احتياجات وتطلعات مصر في مجال الذكاء الاصطناعي ويعزز مكانتها في هذا المجال على الصعيدين المحلي والدولي ومن أجل تيسير تلك المناقشة، نقترح ادناه بعض من الخطوط العريضة لمشروع قانون حول حوكمة الذكاء الاصطناعي في مصر”.

مقالات مشابهة

  • ضاحي خلفان: دورات صيفية للشباب في الذكاء الاصطناعي
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • محمد مغربي يكتب: ثورة اصطناعية لذوي الهمم (2)
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق الآثار
  • رئيس جامعة مصر للمعلوماتية: الدولة تستخدم الذكاء الاصطناعي لتوثيق وترميم الآثار وإدارة المتاحف منذ التسعينيات
  • طلاب جامعة بنها يبتكرون نظاما جديدا لمراقبة السيارات يساهم فى الحد من الحوادث
  • مشروع قانون بالبرلمان لحوكمة الذكاء الاصطناعي
  • رئيس الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت يعتقد أنه من المقبول سرقة المحتوى إذا كان موجودا على الإنترنت