قانون العمل الجديد.. أصبح قانون العمل الجديد محل اهتمام لـ عدد كبير من موظفي القطاع الخاص، من أجل الحصول على الامتيازات التي كفلها لهم من علاوات دورية وتحديد ساعات العمل ومنع فصلهم التعسفي وحفظ حقوقهم لدى صاحب العمل.

وخلال التقرير، تقدم «الأسبوع»، كل ما يخص تفاصيل مشروع قانون العمل الجديد، وموعد صدوره.

مشروع قانون العمل الجديد

وعقد الحوار المجتمعي عقد عددًا من المناقشات حول مشروع قانون العمل الجديد خلال الفترة الماضية، وذلك بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء من المناقشات حوله، وعرضه على مجلس النواب في أقرب وقت ممكن.

العمالاستكمال مناقشة مشروع قانون العمل

وأكد عبد الوهاب خضر، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة العمل، أن المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في مجال العمل برئاسة حسن شحاتة، وزير العمل، يواصل عقد اجتماعاته صباح الاثنين المقبل، لاستكمال مُناقشة مشروع قانون العمل، وذلك بديوان عام وزارة العمل.

مُناقشة المادة 49 من مشروع قانون العمل

وأضاف خضر، أن وزير العمل، حسن شحاتة وجّه، بدعوة الأعضاء من مُمثلي أطراف العمل الثلاثة: «حكومة وأصحاب أعمال وعمال»، للاجتماع المُقرر انعقاده لاستكمال مُناقشة المادة 49 من مشروع قانون العمل، الذي يتكون من 267 مادة و10 مواد إصدار.

الفئات التي يُطبق عليها قانون العمل

وأشار خضر، خلال بيان صحفي أصدرته وزارة العمل، اليوم إلى أن قانون العمل يُطبق على كل من يعمل بأجر في مصر، وأن هناك اتجاهًا نحو سُرعة الانتهاء من مُناقشته في «الحوار الاجتماعي»، وذلك تمهيدًا لعرضه على مجلس النواب لإصداره، بهدف تحقيق المزيد من الأمان الوظيفي للعمال، والتشجيع على الاستثمار، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

موعد الانتهاء من مشروع قانون العمل الجديد

ووفقًا لمصادر داخل الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، فإنه لا يوجد تسلسل زمني محدد لمناقشة مشروع قانون العمل الجديد، لكن فور انتهاء الحوار المجتمعي سوف يتم عرضه مرة أخرى أمام مجلس النواب ليأخذ دورته التشريعية، ومن الممكن أن يتم الانتهاء من مشروع القانون قبل الدورة البرلمانية 2025، إذ أن كل الجهات المعنية وأصحاب الأعمال تعمل على الانتهاء من المناقشات في أسرع وقت، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

وزير العملمميزات قانون العمل الجديد

ويحمل قانون العمل الجديد عدد كبير من ميزات للعاملين في القطاع الخاص، والتي سوف يتم تطبيقها فور الانتهاء من مشروع القانون، أبرزها:

- إلغاء استمارة 6.

- تحقيق التوازن والأمان الوظيفي للعامل وصاحب العمل، كأساس لبيئة عمل لائقة.

- صرف مرتب عادل وتأمينات اجتماعية وطبية.

- تشجيع الاستثمار.

- زيادة الإنتاج.

أولى جلسات مناقشة مشروع قانون العمل الجديد

جدير بالذكر، أنه في منتصف مايو الماضي انعقدت أولى جلسات المجلس الأعلى للحوار الاجتماعي في وزارة العمل بحضور ممثلي أصحاب الأعمال، والعمال، والجهات والوزارات المختصة، لمناقشة مشروع قانون العمل، وحينها وجه الوزير بضرورة تنفيذ توجيهات الرئيس بشأن بسرعة الانتهاء من مناقشة مواد مشروع قانون العمل، لما يحمله من مزايا متعددة لموظفي القطاع الخاص الذي سيطبق عليهم.

اقرأ أيضاًبيطالب باليومية.. مصرع عامل محارة على يد صاحب العمل في القليوبية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مشروع قانون قانون العمل قانون العمل الجديد مشروع قانون العمل الجديد مشروع قانون العمل قانون العمل المصري مزايا قانون العمل الجديد قوانين العمل تفاصيل مشروع قانون العمل الجديد مناقشة مشروع قانون العمل قانون العمل العام مشروع قانون العمل الجدید فی القطاع الخاص الانتهاء من م من مشروع

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالإسماعيلية

نظمت مديرية العمل بمحافظة الإسماعيلية، فعاليات مبادرة "سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية، بعمل ندوة للتوعية حول المخاطر المختلفة في بيئة العمل، بمقر مجموعة شركات "تو إم الكتريك" جروب، والتي تعمل في مجال الصناعات الكهربائية، من خلال إدارة السلامة والصحة المهنية بالمديرية بالتعاون مع مكاتب السلامة والصحة المهنية على مستوى المحافظة، بمشاركة أعضاء مجلس الإدارة وعدد من العاملين ومديري ، و مفتشي السلامة والصحة المهنية بالإسماعيلية.

وتناولت المحاضرات التعريف بالسلامة والصحة المهنية وأساليبها وخطط الطوارئ ، ومخاطر الحريق ، يأتى ذلك ضمن أنشطة المديرية المكثفة في مجال نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية فى بيئة العمل وأهمية توعية العاملين بالمنشآت من أجل الحفاظ على أرواحهم وحمايتهم والمترددين عليهم من أي مخاطر محتملة ، كبداية جديدة لبناء الإنسان المصري.

وقال حسن رداد مدير مديرية العمل بالاسماعيلية، إن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران، لمديريات العمل بالمحافظات بتكثيف الجهود والتعاون مع كافة الوزارات والجهات المعنية ، لُسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"،التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ،وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة، وتنظيم ندوات توعوية تحت شعار "سلامتك تهمنا"، بالتنسيق مع القطاع الخاص، وذلك في مجالات نشر ثقافة "السلامة والصحة المهنية" للحفاظ على صحة العامل ، وسلامة أدوات الإنتاج ، وتحقيق بيئة عمل لائقة وصحية.

وأضاف مدير المديرية، أنه قام بإلقاء الندوة سامح عهدى مدير إدارة السلامة والصحة المهنية ، كما شاركت في الفعاليات منى محمد مديرة التوجيه الفنى بالإدارة ، وداليا حسن مديرة مكتب الضواحى للسلامة والصحة المهنية ، مؤكداً على أنه تأتي هذه الفعاليات في إطار خطة مديرية العمل في تنفيذ عدد من المبادرات والندوات والدورات التدريبية والحملات التوعوية لتحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية" ، تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالإسماعيلية
  • «الموارد البشرية»: 22 ألف منشأة ملتزمة بقرارات التوطين
  • "مستقبل وطن" يستعرض ملامح مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • "برلمانية مستقبل وطن" تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • «برلمانية مستقبل وطن» تناقش مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • مناقشة التعاون بين وزارة الخارجية والمغتربين واتحاد الغرف التجارية الصناعية
  • مواعيد الإجازات الرسمية المتبقية في 2024.. متابعة صارمة من وزارة العمل
  • 9 أنواع إجازات بمدد مختلفة لموظفي القطاع الخاص في الإمارات
  • جامعة بدر تعلن الانتهاء من كل الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • جامعة بدر تعلن الانتهاء من الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد