رصد – أثير
إعداد: جميلة العبرية

الكثير ممن يحبون السفر يفضلونه عبر مركباتهم خصوصا عندما تكون الوجهة إحدى الدول القريبة منهم، فيستخدمون مركباتهم ويجهزونها قبل شد العتاد، لكن البعض منهم يغفل عن وثيقة التأمين التي تشمل المركبات المتنقلة بين الدول، وتعرف لدينا بالبطاقة البرتقالية؛ فما هذه البطاقة؟

وفق رصد لـ “أثير”، تعد البطاقة البرتقالية وثيقة تأمين ضرورية للمركبات العمانية التي تغادر البلاد لزيارة إحدى الدول العربية المنضمة إلى اتفاقية البطاقة البرتقالية.

وتهدف هذه الوثيقة إلى تغطية المسؤولية المدنية تجاه الغير فقط، مما يوفر الحماية والتأمين للسائقين أثناء تنقلهم بين البلدان العربية.

أهدافها

تهدف البطاقة البرتقالية إلى:
• تحسين هيكلية قطاع التأمين من خلال إصدار وبيع البطاقة البرتقالية لشركات التأمين المحلية المنضمة تحت عضوية المكتب العماني الموحد.
• تعزيز العمل المشترك بالتنسيق مع المكاتب العربية الموحدة المشابهة في مجال التأمين على المركبات.
• تلبية حاجات القطاع من خلال معالجة الحوادث التي تسببها المركبات الزائرة لسلطنة عمان والتي تحمل البطاقة البرتقالية، وتمثيل المكاتب العربية داخل سلطنة عمان فيما يتعلق بالمطالبات المالية.
• تمثيل شركات التأمين المحلية في المطالبات الخاصة بالبطاقة البرتقالية ودفع المطالبات المالية الناتجة عن الحوادث لصالح المستفيدين.
• تحصيل المبالغ المالية سواء من شركات التأمين المحلية أو من المكاتب العربية المشابهة جراء دفع التعويضات.

الجهات المعنية

يُعنى المكتب العماني الموحد بشؤون البطاقة البرتقالية كوحدة إقليمية معنية بوثائق التأمين على المركبات المتنقلة بين الدول العربية الأعضاء في اتفاقية البطاقة البرتقالية، وهذه الاتفاقية تم توقيعها واعتمادها من قبل القادة العرب في تونس عام 1975.

تاريخ التأسيس

تم تأسيس المكتب العماني الموحد طبقا لأحكام اتفاقية بطاقة التأمين الموحدة عن سير المركبات عبر البلاد العربية الموقعة في 26 أبريل 1975 في مقر جامعة الدول العربية، وصادقت سلطنة عمان على هذه الاتفاقية بموجب المرسوم السلطاني رقم (50/77) في 11 يوليو 1977م، وتأسس المكتب في عام 2007 بمشاركة سبع شركات تأمين عاملة في سلطنة عمان، وباشر عملياته في إصدار البطاقة وتلقي المطالبات منذ عام 2008.

ويعمل المكتب منذ ذلك الحين على تذليل أية صعوبات تواجه حاملي البطاقة ويقوم بالتنسيق مع المكاتب العربية المناظرة له ومع شركات التأمين المعنية لمعالجة وتسديد قيمة الحوادث المرتبطة بالبطاقة.

صور للمراحل التي مرت بها البطاقة البرتقالية:

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: شرکات التأمین

إقرأ أيضاً:

الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان

سرايا - أعادت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الجمعة، تموضع أصولها العسكرية بشكل استراتيجي في البحر الأبيض المتوسط​ استعدادا لعمليات إجلاء محتملة للمواطنين الأمريكيين، وسط تصاعد الأعمال العدائية والتوتر بين إسرائيل وحزب الله.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، نقلاً عن مسؤولي دفاع أمريكيين (لم تسمّهم) قولهم إن السفينة الهجومية البرمائية "يو إس إس واسب"، إلى جانب مشاة البحرية من وحدة المشاة البحرية رقم 24، انضمت إلى القوات البحرية الأمريكية الأخرى في المنطقة، استعدادًا لعمليات إجلاء محتملة للمواطنين الأمريكيين ومهام أخرى.

وتهدف هذه الخطوة إلى ردع التصعيد الإقليمي ودعم عمليات المغادرة المحتملة بمساعدة عسكرية، حسب المصدر نفسه.

وفي عام 2022، قدرت وزارة الخارجية الأمريكية أن 86 ألف أمريكي يقيمون في لبنان.

وخلال حرب 2006 بين إسرائيل و"حزب الله"، أجلت واشنطن 15 ألف شخص من البلاد.

في غضون ذلك، نصحت السفارة الأمريكية لدى بيروت الأمريكيين بإعادة النظر في السفر إلى لبنان بسبب الوضع الأمني ​​المضطرب.

وتقوم كندا أيضًا بإعداد خطط طوارئ لإجلاء حوالي 20 ألف مواطن.

وفي وقت سابق الجمعة، دعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، إلى الاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان التي أصدرتها بعض الدول بمواقف تضامن، وتكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية.

وقال بوحبيب: "موضوع بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما تتعرض له البلاد من تهديدات إسرائيلية متواصلة".

وفي الأيام الأخيرة، دعت العديد من الدول الغربية والإقليمية رعاياها إلى مغادرة لبنان أو عدم السفر لها منها الكويت وألمانيا ومقدونيا الشمالية وكندا وهولندا، بسبب احتمالات شن إسرائيل حربا واسعة على لبنان.


مقالات مشابهة

  • بلدية عجمان تضبط شركات تنقل الرمل دون تصريح
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • عمان في مؤشر السلام العالمي 2024
  • «المصري للتأمين» يقدم روشتة للتعامل مع المخاطر سريعة التغير.. أهمها جذب الكفاءات
  • أمرٌ لافت يخصّ تحذيرات السفارات
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل
  • شركات السفر الوهمية تسرق أحلام العراقيين وتتركهم في دوامة من الإحباط
  • الولايات المتحدة تستعد لإجلاء رعاياها من لبنان
  • بعد تطور الأحداث.. هذه الدول ناشدت رعاياها مغادرة لبنان
  • عقوبة غير رادعة وانتشار مئات الشركات الوهمية.. الاحتيال يدخل مكاتب السفر والسياحة بالعراق