مسقط- العُمانية

قادت أسعار الأراضي السكنية الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية في سلطنة عُمان ليسجل انخفاضًا بـ2.6 بالمائة في الربع الأول من عام 2024، وفق ما بينت الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.

وسجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بنحو 0.9 بالمائة، كما انخفض الرقم القياسي لأسعار الشقق السكنية بحوالي 17.

3 بالمائة، وارتفع الرقم القياسي لأسعار الفلل بـ0.8 بالمائة فيما انخفض الرقم بالمنازل الأخرى بـ4.3 بالمائة.

وسجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات السكنية انخفاضًا بـ2.9 بالمائة مقارنة بالربع الرابع من 2023م حيث سجل الرقم القياسي لأسعار الأراضي السكنية انخفاضًا بـ0.8 بالمائة، وانخفض الرقم بالشقق السكنية بـ14.8 بالمائة والفلل بـ2.1 بالمائة والمنازل الأخرى بـ11.3 بالمائة.

أما على مستوى المحافظات فقد انخفض مؤشر قيمة الأراضي السكنية في أغلب محافظات سلطنة عُمان في الربع الأول من 2024 مقارنة بالربع المماثل من 2023؛ حيث بلغ الانخفاض في محافظة مسقط ب 5.5 بالمائة، ومحافظة ظفار ب 5.1 بالمائة، ومحافظة مسندم بـ15.7 بالمائة.

كذلك انخفض المؤشر في محافظة البريمي بـ5.4 بالمائة، وجنوب الباطنة بـ0.4، وفي محافظة جنوب الشرقية بـ2.4 بالمائة ومحافظة الظاهرة بـ8.3 بالمائة.

فيما ارتفع مؤشر الرقم القياسي في محافظة الداخلية بـ7.5 بالمائة، ومحافظة شمال الباطنة بـ11.2 بالمائة، ومحافظة شمال الشرقية بـ1.4 بالمائة وبـ8.1 بالمائة في محافظة الوسطى.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»

يستحوذ القطاع العقاري في مصر على اهتمام الكثير من المواطنين، سواء بهدف السكن أو الاستثمار، وتتجه الأنظار نحو المدن الجديدة باعتبارها مٌستقبل السوق العقارية في مصر، إذ تٌعتبر مساحة مدينة أكتوبر الجديدة أكبر من مدن 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر معاً، ما يجعلها من أكبر التوسعات التي قامت بها الدولة في المدينة منذ إنشائها.

وبحسب خبراء العقارات، فإن متوسط سعر المتر للوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة خلال شهر بلغ نحو 12 ألفا و500 جنيه، فيما سجل متوسط سعر المتر في مدينة الشيخ زايد 25,400 جنيه.

أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر

وقال رضا لاشين، خبير تقييم عقاري، في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ أكتوبر الجديدة من المدن الرائجة في عمليات البيع والشراء، حيث تتمتع بتقسيم جيد، ومٌناسب لكل المُستويات الاقتصادية، بينما سجل سعر متر الفيلات 24 ألف جنيه، مٌوضحا الأسعار كتالي:

- يبلغ سعر متر الشقق السكنية في المنطقة الساحلية 12 ألف و500 جنيه.

بينما سعر متر الفيلات  يصل إلى 22.000 ألف جنيه.

- سجل سعر الشقق السكنية في حي غرب سوميد من 12 ألفا و750 جنيها.

-بينما سجل سعر الفيلات 23 ألفا جنيه.

سجل سعر الشقق بمنطقة حي البشائر 12 ألفا جنيه.

بينما وصل سعر الفيلات إلى 24.000 ألف جنيه

الطلب على شراء الوحدات السكنية

وأوضح  رضا لاشين، أن الطلب على شراء الوحدات السكنية يشهد ارتفاعًا بنحو 90% عن شهر سبتمبر مٌقارنة بالعام الماضي في نفس التوقيت، ووصل طلب الشراء على الفيلات إلى زيادة قدرها 20% نموًا مقارنة بالعام الماضي.

مقالات مشابهة

  • قرار جديد من «الإسكان» بشأن قطع الأراضي السكنية الصغيرة المُلغى تخصيصها
  • أسعار الوحدات السكنية في أكتوبر الجديدة.. «اعرف متوسط سعر المتر كام»
  • انخفاض معدل بطالة سكان المملكة إلى 3.3%
  • انخفاض مؤشر "الباحثين عن عمل" بين السعوديين إلى أدنى مستوى على الإطلاق
  • «الإسكان»: مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة
  • مهلة شهرين لاستلام قطع الأراضي السكنية الصغيرة التي تم إلغاءها لعدم الاستلام
  • هيئة الإحصاء: انخفاض معدل البطالة إلى 3.3% في الربع الثاني
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • استقرار نسبي لأسعار الصرف مساء اليوم في كل من صنعاء وعدن
  • مئات المختطفين ومحافظة إب تتصدر.. رايتس رادار تكشف بالأرقام ما قامت به مليشيا الحوثي ضد من حاولوا الاحتفال بثورة 26 سبتمبر