أكدت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي على أهمية دور معهد وكلية الحرم ودروسهما العلمية ومساهمتها القيمة في التوعية الدينية وإثراء تجربة القاصدين والزائرين المعرفية.

وتهدف كلية ومعهد الحرم المكي الشريف إلى عمارة المسجد الحرام بحلق العلم في مختلف العلوم الشرعية واللغوية، وتخريج طلبة علم متخصصين مؤهلين للدعوة إلى الإسلام والمساهمة في نشر المنهج الوسطي، وغرس الأخلاق الإسلامية والآداب الشرعية وتنميتها في الأبناء، وتنمية ملكة البحث العلمي لدى الطلاب والطالبات.

وتعتني كلية الحرم المكي الشريف بتقديم تعليم شرعي أكاديمي متميز في المسجد الحرام، بتدريس نخبة من الكفاءات العلمية، وباستخدام تقنيات التعليم الحديث، وتفعيل الشراكات المؤسسية والمشاركات المجتمعية، وذلك من خلال خمسة أقسام وهي: قسم الشريعة، وقسم القرآن وعلومه، وقسم السنة وعلومها، وقسم العقيدة، وقسم اللغة العربية، كما تتيح الكلية الدراسة المسائية للطلاب في قسم الشريعة.

ويسعى معهد الحرم المكي الشريف لتهيئة بيئة تعليمية دينية، ونشر هدايات الإسلام، وفق المنهج الشرعي الصحيح، المستمد من الكتاب العزيز والسنة المطهرة، منهج الوسطية والاعتدال, الذي قامت عليه دولتنا المباركة.

وتحرص رئاسة الشؤون الدينية بتعظيم جهود معهد الحرم المكي ومعهد الحرم المدني, وتعزيز دورهما في نشر العلم الشرعي والعقيدة الصحيحة, مثمنًا في الوقت ذاته جهودهما المباركة والحثيثة في نشر العلم الشرعي، وتعزيز الدروس العلمية في الحرمين الشريفين.

يذكر أن كلية ومعهد الحرم المكي الشريف -اللذان يقعان داخل المسجد الحرام- يعدان أحد الصروح العلمية التي تنشر العلم والهدى والنور إلى جميع أنحاء العالم، حيث يهدف المعهد للعناية بطلاب العلم والرقي بهم علميًا ومنهجيًا من خلال الدروس التأصيلية الدينية، كما أنه يعتبر قبلة العالم في تحصيل العلم الشرعي من خلال توظيف أفضل الممارسات التقنية في التعليم، ويعد المعهد من أقدم وأفضل معاهد التعليم في المملكة من حيث عظمة المكان، وأعضاء هيئة التدريس المؤهلين، والمناهج الدينية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المسجد النبوي الشؤون الدينية الحرم المکی الشریف

إقرأ أيضاً:

استمرار تقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين لنهاية الصيف

أكملت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي؛ استعداداتها لصلاة الجمعة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن والقاصدين والزائرين، مقرونًا بالالتزام بما صدر من التوجيه الكريم مؤخرًا بتقصير وتخفيف مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين؛ لتكون في حدود 15 دقيقة، وبتأخير الأذان الأول؛ ليكون بينه وبين الأذان الثاني 10 دقائق؛ حتى نهاية فصل الصيف؛ بسبب اشتداد الحرارة.

وجاء هذا التوجيه الكريم ليسطر أن شعار المملكة الدائم هو “الإنسان أولًا”، ويبرهن أنها لا تألوا جهدًا وعطاء لحجاج بيت الله وقاصدي الحرمين الشريفين، ويمحق كل دعوة تنال من خدمة المملكة لضيوف الرحمن وحفظها لأمنهم وسلامتهم، ولا سيما أمنهم الصحي الذي هو في هرم الأولويات وقمة الاهتمامات.

وجهزت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي خدماتها الدينية والتوجيهية والإرشادية والتوعوية لقاصدي بيت الله الحرام من المصلين، والطائفين والمعتمرين لصلاة الجمعة؛ ليؤدوا شعائرهم المعظَّمة في أجواء تعبدية إيمانية خاشعة.

يذكر أن التوجيه الكريم بتقصير وتخفيف مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين الشريفين؛ استند على أن الشريعة الإسلامية ومقاصدها الكبرى قائمة على حفظ الضروريات الخمس، والتي منها النفس، قال سبحانه: «وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا»، ومراعاة أحوال المصلين القاصدين للحرمين لأداء صلاة الجمعة، وبخاصة المصلين في المطاف والسطح والساحات الخارجية، وتزامن خطبة وصلاة الجمعة مع ذروة اشتداد الحرارة.

مقالات مشابهة

  • «أبوظبي للطفولة المبكرة» تؤكد أهمية حماية الأطفال خلال العطلة الصيفية
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • إمام الحرم: طلب العلم سبيل لنيل الرشد
  • الخارجية: سورية تؤكد على ضرورة احترام النظام الدستوري الشرعي لبوليفيا، والحفاظ على الاستقرار الديمقراطي والمؤسسي وسيادة القانون، وعدم التدخل الخارجي في الشؤون الداخلية لهذا البلد الصديق
  • السعودية تقلل وقت خطبة الجمعة في المسجدين الحرام والنبوي بسبب ارتفاع درجة الحرارة
  • تعزيز دور الشباب وتمكينهم من خلال البحث العلمي
  • استمرار تقصير مدة خطبة وصلاة الجمعة في الحرمين لنهاية الصيف
  • "الشؤون الدينية" جاهزة لإثراء تجربة ضيوف الرحمن لتعميق فضائل الجمعة
  • "الشؤون الدينية" تفعل اللغات والترجمة لصناعة محتوى إثرائي عالمي