الاقتصاد نيوز - متابعة

قال رئيس الهيئة الوطنية للطاقة في الصين، جانغ جيانهوا، إنه بين عام 2013 وعام 2023، ارتفع إجمالي إنتاج الطاقة الأولية في الصين بنسبة بلغت 35 بالمئة.

وأوضح جيانهوا أن القدرة المركبة لتوليد طاقة الرياح في الصين زادت بما يقرب من خمسة أضعاف، فيما زادت القدرة المركبة لتوليد الطاقة الكهروضوئية بأكثر من 30 ضعفاً.

وأضاف أن بلاده تواصل تحسين هيكل استهلاك الطاقة وتعزيز التنمية الخضراء منخفضة الكربون إلى مستويات جديدة.

وقال في تصريحات نقلها التلفزيون المركزي الصيني "سي سي تي في" إن الصين حققت تقدماً كبيراً في أمن الطاقة ومستويات الإمداد المستقر منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012، مشيراً إلى أن البلاد استمرت في تحسين هيكل استهلاك الطاقة خلال هذه الفترة.

كما أشار إلى أن الصين أنشأت أكبر نظام للبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية في العالم، موضحاً أنه خلال عشر سنوات، انخفضت نسبة استهلاك الفحم بـ12.1 نقطة مئوية، بينما ارتفعت نسبة استهلاك مصادر الطاقة غير الأحفورية مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية والطاقة النووية بـ7.7 نقطة مئوية، ونتيجة لذلك تحسن "المحتوى الأخضر" للتنمية الاقتصادية بشكل كبير.

كما أضاف جيانهوا أن الصين تعد حالياً من الدول المتقدمة عالمياً في مجال تحديث تكنولوجيا الطاقة، وستعمل مستقبلاً على تنسيق أمن الطاقة والتحول منخفض الكربون، وتقليل استهلاك الطاقة الأحفورية، وتعزيز التحول والارتقاء باستخدام الطاقة.

"بحلول عام 2025، سيتم إنشاء نحو 12 مليون منشأة شحن في جميع أنحاء الصين، وسيتم بذل الجهود لرفع مستوى كهربة الطاقة النهائية إلى نحو 30 بالمئة بحلول عام 2025، ومواصلة توسيع نطاق استهلاك الكهرباء الخضراء وزيادة نسبة استهلاك الطاقة غير الأحفورية بنقطة مئوية واحدة كل عام"، بحسب قوله.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار استهلاک الطاقة

إقرأ أيضاً:

خبير: ترشيد استهلاك الطاقة يجب تحويله لثقافة تدرس للأطفال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شدد علي عبد النبي، خبير الطاقة ونائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقاً، على ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة لتصبح ثقافة تُدرّس للأطفال من الحضانة حتى الجامعة ويكون أسلوب حياة مستدام، وتكون جزءاً من الحياة اليومية للأطفال حتى يتبنوها مستقبلاً.

واضاف في حواره على فضائية "مصر الأولى"، اليوم الجمعة، انه  يجب مراقبة الالتزام بترشيد الطاقة حتى يتعود المواطنون على الامر مثل قوانين المرور التي تكيف المجتمع معها بمرور الوقت وأصبح يسير وفقاً للسرعات المحددة بسبب وجود الرادارات.

وأضاف عبد النبي أن ترشيد الطاقة في البيوت يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في تقليل الاستهلاك، مشيرا إلى أن الأجهزة المنزلية مثل الثلاجات والمكيفات تستهلك الكهرباء حتى في وضع الاستعداد، وأن إيقاف تشغيلها بالكامل يمكن أن يوفر ما يصل إلى 20% من استهلاك الطاقة.

وأكد خبير الطاقة أن ضبط مكيف الهواء في المنزل على درجة حرارة 27 مئوية يوفر الطاقة، مقارنة بالعديد من الناس الذين يضبطونه على 22 مئوية. 

وأوضح أن ضبط النار على البوتاجاز بحيث تكون مناسبة لحجم الوعاء المستخدم يمكن أن يقلل من استهلاك الغاز ويمنع تبديد الحرارة، مما يسهم في ترشيد استهلاك الطاقة.

واختتم عبد النبي حديثه بالإشارة إلى أن الحاجة لترشيد الطاقة لا تقتصر على المنازل فقط، بل تشمل أيضاً المصانع والنوادي، مشددا على أهمية التوعية والإجراءات الفعالة لتحقيق ترشيد استهلاك الطاقة في جميع جوانب الحياة، مما يعزز من كفاءة استخدام الموارد ويحافظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • 14.1 % ارتفاعا في قدرة توليد الطاقة الكهربائية المركبة في الصين
  • الصين ترفع الحد للمشتريات المعفاة من الرسوم الجمركية لسياح البر الرئيسي الصيني إلى هونج كونج وماكاو
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء بزيادة 50% بداية من يوليو المقبل
  • خبير: ترشيد استهلاك الطاقة يجب تحويله لثقافة تدرس للأطفال
  • بدءا من تموز.. تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30%
  • تركيا ترفع أسعار الكهرباء على الأسر بنحو 30% بدءا من يوليو
  • «كهرباء دبي»: 41.7% نسبة تحسين إنتاج الطاقة والمياه
  • نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء خلال موجة الحر
  • عضو بـ«الشيوخ» يشيد بحملة حياة كريمة لترشيد استهلاك الطاقة: ترفع مستوى الوعي
  • رئيس COP28 يتحدث عن أهمية الذكاء الاصطناعي في تعزيز كفاءة الطاقة