البوابة نيوز:
2024-06-29@23:02:46 GMT

مكة المكرمة تودع كبير سدنة الكعبة المشرفة

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ودعت مكة المكرمة كبير سدنة الكعبة المشرفة، الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، وأقيمت الصلاة عليه اليوم السبت، عقب صلاة الفجر في الحرم المكي، وجرى دفنه في مقبرة المعلاة، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز".

توفي الشيخ صالح عن عمر يناهز 79 عاما، مساء أمس الجمعة، ومنذ توليه السدانة، شارك "الشيبي" في غسل الكعبة المشرفة ما يزيد عن 100 مرة.

تولى الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي سدانة الكعبة المشرفة عقب وفاة عمه عبد القادر طه الشيبي في مطلع ثمانينات القرن الماضي، وظل في هذا المنصب حتى وفاته.

ويعد الشيخ صالح الشيبي السادن السابع والسبعين للكعبة المشرفة منذ فتح مكة، حيث توارثت عائلة "آل شيبة" حمل مفاتيح الكعبة المشرفة لما يزيد عن 16 قرنا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مكة المكرمة كبير سدنة الكعبة المشرفة الکعبة المشرفة الشیخ صالح

إقرأ أيضاً:

روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس

أعلن المكتب الإعلامي لجامعة بطرسبورغ أن العلماء اكتشفوا تلوثا بالمعادن الثقيلة في جليد جبل إلبروس، سببه النشاط البشري.


وجاء في البيان: "أجرى علماء الأحياء من جامعة بطرسبورغ ومعهد البيئة في المناطق الجبلية دراسة على منطقتين من الجليد في جبل إلبروس واكتشفوا أن أحدهما- جليد غاراباشي، ملوث بالزنك والنحاس".

إقرأ المزيد ارتفاع سرعة ذوبان جليد جبل إلبروس

ويعتبر جليد جبال وسط القوقاز مصدرا للمياه العذبة، حيث منها تأخذ الأنهار الجبلية الكبيرة بدايتها، كما أنها تساهم في تبريد المناخ المحلي وتعتبر مصدرا مهما لعلماء الآثار، ولكن مساحة هذا الجليد الجبلي بدأت تتقلص وكذلك سمكه، حيث خلال 30 سنة الأخيرة تقلصت مساحته من 692 كيلومترا مربعا إلى 590 كيلومترا مربعا، ما قد يؤدي مستقبلا إلى نقص مياه الشرب ويزيد من خطر الفيضانات.

ويشير بيان المكتب، إلى أن الباحثين حللوا عينات من جليد إلبروس أخذت من ارتفاعات مختلفة من منطقتين- أزاو الصغيرة وغاراباشي، حيث تتراكم الملوثات المختلفة. كما درس الباحثون حالة التربة القريبة من المنطقتين واكتشفوا أن جليد غاراباشي ملوث بالمعادن الثقيلة - الزنك والنحاس. وأن مستوى التلوث يرتفع في المواقع السياحية- التلفريك والطرق السريعة، ما يشير إلى أن التلوث سببه النشاط البشري. والعامل الآخر المسبب للتلوث هي انتقال الملوثات مع تيارات الغلاف الجوي من شمال إفريقيا والشرق الأوسط. وهذا التلوث يزيد من تلوث الترب الجبلية التي خضعت للدراسة.

ويؤكد يفغيني أباكوموف من قسم البيئة التطبيقية في الجامعة، المشرف على الدراسة، أن تركيز المعادن الثقيلة في الجليد لا يشكل أي خطورة على الإنسان والبيئة، ولكن لا يستبعد ارتفاع مستوى التلوث بزيادة النشاط البشري في هذه المنطقة.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • حريق يلتهم مزرعة نخيل بمنطقة عين الشيخ بالوادي الجديد.. صور
  • ظافر العابدين.. معالج ومدرب يوغا
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • المحاصصة ومنصب الرئيس.. كعب أخيل يزيد غلة السبع العجاف في البرلمان العراقي
  • إيطاليا تودع يورو 2024 بعد الخسارة أمام سويسرا
  • بوليفيا تودع قادة الانقلاب الفاشل السجن
  • موضوع خطبة الجمعة المقبلة: «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن الكريم»
  • روسيا.. النشاط البشري يزيد التلوث في جبل إلبروس
  • فى ظلال الهجرة النبوية المشرفة
  • ولا حتى مفتاح الكعبة