جريدة الرؤية العمانية:
2024-07-01@16:13:06 GMT

انكسار الأبناء.. خطيئة الآباء

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

انكسار الأبناء.. خطيئة الآباء

 

عائض الأحمد

حينما تبدأ حديثك بأمنية بسيطة، لن تدفع مُقابلها أكثر من حروف كتابتها أو الجهر بها ليسمعها القاصي والداني، ليتك يا أبي لم تكن تفعل ذلك، قد تكون رغبة في إرسال رسالة وقد يكون شيء مكتسب متوارث، خلفته قسوة تعددت مصادرها ونمت في دواخلنا نستحضرها في سلوكنا وطريقة تعاملنا دون وعي منَّا، فهي تأتي قرينة تصرفاتنا، فنندم على بعضها ونستحسن آخر.

لم أكن أكثر شفقة من ذلك الأب أو أحسن تربية وخلقاً منه ولكنني أشفقت على ذلك اليافع الذي كان يقوده مستفسرا عن فعلته "الشنيعة" التي جعلته فريسة سهلة لهذا البائع الذي أعتقد أنه يخدع هذا الفتى "المسكين" الذي انتهكت كرامته وكأني بالحاضرين ينظرون لوالده بغضب كاد أن يخرج بعض منهم عن صمته برفض هذا السلوك غير الإنساني مع طفل لم يتجاوز الحلم ظناً منه بأنَّ تلك القسوة ستجعل منه رجلا قبل أوانه منتهكا براءته، دون أن يرف له جفن، وهو يتصبب خجلا ويشيح بناظره عن العامة أليس فيكم حكيم يهب رافضاً ما اقترفته يدي أبي أو يذهب دون أن أشعر بتلك الغصة في حلقه دون أن تظهر حديثا يرفض ما قام به دون سبب غير تلك الدراهم المعدودة التي أراقت ماء وجهي الطفولي وجعلت من عمري الصغير حديثاً اسمعه في صمت الحاضرين همسًا، متسائلا ألم ينقرض هؤلاء القوم بعد؟

لو أمعنت النظر لوجدت كل شيء أصبح صديقًا للبيئة شئت أم أبيت،  فهل بعد كل هذا نستطيع أن نطلب منك أن تكون صديقا لمن حولك، كتلك العبوة البلاستيكية التي أقمت عليها قيامة هذا الطفل، أتمنى وأرجو ذلك.

وهج: المقارنة يطلقها الجاهل ويتجاهلها العاقل.

ختامًا: أعلم وأنتم تعلمون أن الخطأ والصواب مسائل نسبية، فما تراه حقًا يجب العمل به، قد يرفضه آخرون، لكن المؤكد هو احترام حق الاختلاف.

شيء من ذاته: التربية النفسية تخلص إلى تربية اجتماعية قوامها سلوك إنساني يحفظ قيمتك وحقوق الآخرين دون إفراط أو تفريط، فالكمال لم يُخلق بعد، واعلم أن "المجاملة" هنا ليست نفاقًاً اجتماعيًا؛ بل احترامًا ذاتيًا، ليس بالضرورة أن تنتظر مقابلًا له.

نقد: لم تجتمع أمَّة على شخص واحد، فماذا تنتظر أنت؟!

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن طقس اليوم الأحد طبيعي في مثل هذا الوقت من كل عام، ودرجات الحرارة في معدلاتها المعتادة، حيث تتراوح من 36 إلى 37 درجة مئوية على الوجه البحري والقاهرة.

ارتفاع درجات الحرارة على محافظات جنوب الصعيد

وأشار «فهيم» إلى درجات الحرارة المتوقعة على محافظات شمال الصعيد «الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط»، حيث تتراوح من 39 إلى 40 درجة مئوية، وتكون شديدة الحرارة على محافظات جنوب الصعيد «سوهاج، قنا، الاقصر، أسوان، الوادي الجديد» وتتراوح بين 42 إلى 43 درجة مئوية، لافتا إلى ارتفاع أمواج البحر المتوسط بين 2 إلى 2.5 متر، مع هبوب للرياح في أماكن متفرقة.

أسباب انكسار الموجة شديدة الحرارة

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن انكسار الموجة الحارة خلال أمس واليوم يعود لتدهور المرتفع الجوي نتيجة ضغط من الكتلة الشمالية المندفعة من ناحية أوروبا، حيث بدأ الانكسار بداية من ليل يوم الجمعة الماضي ويستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي لتعاود درجات الحرارة الارتفاع من جديد.

وأشار «فهيم» إلى أهمية إجراء كل العمليات الزراعية الطبيعية، من زراعة وشتل العروة الصيفية لمحاصيل وخضر ومعالجة التنفيل ومعاملات تحجيم للفاكهة ومكافحة الآفات والأمراض الصيفية.

مقالات مشابهة

  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • تأكيد الحاجة لإيجاد آلية فعالة تربط بين نسب الزواج والطلاق
  • ورشة لتوعية الآباء بدورهم الإيجابي مع الأبناء
  • إليك بعض النصائح النفسية لتتواصل بشكل فعال مع ابنك المراهق
  • «مناخ الزراعة» يكشف أسباب انكسار الموجة الحارة: العظمى تصل لـ43 درجة
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • تراجع جديد في درجات الحرارة بسبب منخفض جوي.. اعرف موعد انكسار الموجة الحارة
  •  استشارية: التقنية والألعاب التفاعلية التعليمية قد تسهم في إعادة تهيئة الأبناء
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة