أنقرة (زمان التركية) – قال الصحفي التركي في قناة هالق تي في، محمد تزجان، إنه من غير الممكن أن يستمر تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في السلطة لأربع سنوات أخرى.

أدى لقاء الرئيس رجب طيب أردوغان مع زعيم حزب الشعب الجمهوري أوزغور أوزيل وعائشة أطيش، زوجة سنان أطيش قائد تنظيم الذئاب الرمادية القومي السابق والذي تم اغتياله، والرسائل التي وجهها زعيم حزب الحركة القومية الشريك في تحالف الشعب دولت بهتشلي، أولاً بصورة خاتم ثم ببيان مكتوب، إلى إثارة نقاشات حول مستقبل التحالف بين حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية.

ووفقًا لمحمد تزجان، كاتب العمود في قناة هالق تي في، “من غير الممكن أن يبقى تحالف حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية في السلطة لأربع سنوات أخرى. لم يعد هذا الائتلاف قابلاً للاستمرار”.

وفي إشارة إلى أن الرئيس أردوغان يبحث عن طريقة للبقاء في السلطة، قال تزجان: “جزء كبير من نواب حزب العدالة والتنمية لا يستطيعون الذهاب إلى البازار، لا يمكنهم الخروج في الأماكن العامة، إنهم جميعًا ينتظرون من أردوغان تغيير اتجاه الريح. بهتشلي على علم بالوظيفة. لقد انسحب بالأمس… على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه بيان ناعم وهادئ يقبل ويوافق على ما يحدث، إلا أنه ليس كذلك… إنه إنذار نهائي لحزب العدالة والتنمية!”.

وتابع تزجان على النحو التالي: “لا تنظروا إلى أنهم يبدون كرفاق، أود أن أقول إن هذا التحالف لم يعد قابلاً للاستمرار… ناهيك عن أن جميع المقترحات التشريعية المقدمة من حزب العدالة والتنمية يوافق عليها حزب الحركة القومية دون سؤال… ناهيك عن التصريح الذي أدلى به المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية عمر تشيليك ردًا على ضبط النفس الذي أبداه بهتشلي بأن (تحالفنا مستمر بعزم)… فكلاهما يرى أنه لن ينجح لمدة أربع سنوات. إنه مثل السرطان الذي ينخر في الجسد، مثل الرطوبة التي تدمر المنزل، لقد التهم التضخم الشريكين”.

Tags: الحركة القوميةالعدالة والتنميةتركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الحركة القومية العدالة والتنمية تركيا حزب العدالة والتنمیة حزب الحرکة القومیة

إقرأ أيضاً:

تحالف حسم:الموقف ما زال معقداً في شأن انتخاب رئيس البرلمان الجديد

آخر تحديث: 6 يوليوز 2024 - 3:28 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف القيادي في تحالف حسم ضاري الدليمي، السبت ، عن وضع 3 سيناريوهات لحسم ازمة منصب رئيس البرلمان خلال حضور رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني. وقال الدليمي في تصريح  صحفي، ان “اجتماع المكونات السياسية السنية بحضور رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني توصلت الى 3 سيناريوهات لحل ازمة رئاسة مجلس النواب، فيما خول المجتمعين رئيسي تحاف السيادة وتقدم اختيار احدهما شرط ان يسبقها موافقة قوى الاطار التنسيقي على احد تلك السيناريوهات من عدمه قبل الذهاب الى الخيارين الاخرين”. واضاف ان “الخيار الاول المتعلق بموافقة قوى الاطار من عدمه المتمثل بإجراء تعديل على المادة (12) من النظام الداخلي وفي حال عدم قبول الاطار بتعديل المادة سيتم الذهاب الى خيار اخر وهو اجراء التصويت خلال جلسة لنواب القوى السنية على احد المرشحين المشهداني او العيساوي والفائز سيذهب به كمرشح وحيد لمجلس النواب”.وتابع “اما الخيار الثالث يتمثل بالاتفاق على سحب المرشحين العيساوي والمشهداني ترشيحهما للمنصب وهذا اضعف الخيارات”. يذكر ان جميع قيادات القوى السياسية السنية عقدت، الخميس، الماضي اجتماعاً في بغداد؛ لحل أزمة انتخاب رئيس مجلس النواب، وذلك بحضور مسعود بارزاني، 

مقالات مشابهة

  • 3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد
  • أبرز التحالفات المتنافسة في الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • تكريس الانقسام بغرب أفريقيا.. قمة لقادة الأنظمة العسكرية وأخرى لإيكواس
  • منى رجب تطالب بتمكين المرأة وضبط الأسعار ودعم المعيلات
  • تحالف حسم:الموقف ما زال معقداً في شأن انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • القوات الأميركية تكمل غداً انسحابها من النيجر
  • اختتام فعاليات النسخة الرابعة من منتدي أسوان للسلام والتنمية المستدامين بنجاح
  • تحالف العدوان يوقف الرحلات من وإلى مطار صنعاء .. مسبباً كارثة إنسانية
  • العدالة المائية.. كيف فقدتها فلسطين منذ 1948؟
  • في مناهضة عقوبة الإعدام.. ومناصرة العدالة الجنائية (2-7)