بغداد اليوم - بغداد 

قالت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم السبت (22 حزيران 2024)، انها تتابع حقيقة وجود وفيات في صفوف منتسبي القوى الأمنية بسبب ذروة الحر بالعراق.

وأوضح عضو اللجنة النائب ياسر وتوت في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" لجنته تتابع ما تناقلته منصات التواصل والمواقع الخبرية عن تسجيل وفيات لبعض المنتسبين بسبب ذروة الحر في بعض الوحدات العسكرية في العراق"، لافتا الى أن "اللجنة تنتظر تقريرًا رسميًا من اجل بيان مدى مصداقية هذه الانباء والاعداد إن وجدت".

وأضاف، إنه" تواصل مع رئيس اركان الجيش لبحث ملف دعم الجنود في القطعات لمواجهة ذروة الحر ومنها عدم ارتداء الخوذة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، بالإضافة الى مضاعفة الدعم للوحدات المنتشرة في المناطق النائية والبعيدة خاصة في المناطق الحدودية والمنحدرات والتلال وتوفير الدعم اللوجستي وخاصة المياه".

وأشار وتوت الى أن "هناك سلسلة إجراءات ستتخذها رئاسة أركان الجيش خلال الأيام المقبلة من اجل دعم اكبر للمقاتلين والوحدات العسكرية لمواجهة الارتفاع الاستثنائي في درجات الحرارة والامر سيطبق على بقية تشكيلات الداخلية وبقية المؤسسات الأمنية الساندة".

وسجلت مناطق العراق لاسيما في الوسط والجنوب درجات حرارة مرتفعة تخطت الخمسين مئوية في بعض المدن لتسجل الأعلى عالميًا لاسيما في العمارة والبصرة.

وتسببت موجات الحرارة التي يشهدها العراق بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الاحد في محافظة ذي قار التي تعتبر من أكثر المناطق العراقية تأثرًا بالحرارة بسبب موقعها بالجنوب العراقي.

وعادة ما تقوم الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية الى اتخاذ قرارات لمواجهة موجات الحر عبر الإعلان عن تعطيل الدوام الرسمي او منح مجالس المحافظات والمحافظين صلاحية التعطيل.

في حين توصي مديرية الدفاع المدني باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع الحرائق او تسجيل حوادث بسبب الحرارة ومنها عدم الخروج في وسط النهار او ارتداء قبعات لحماية فروة الرأس من الشمس او عدم ترك العطور او المواد الكيماوية داخل العجلات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ

(CNN)-- أفاد تقرير صادر عن ClimaMeter، الجمعة، أن موجة الحر في المملكة العربية السعودية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في المساهمة بوفاة العديدين ضمن أكثر من 1300 شخص ماتوا خلال موسم الحج لعام 2024، تفاقمت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

ووجد الباحثون أن الحرارة كانت ستكون أقل بحوالي 2.5 درجة مئوية (4.5 درجة فهرنهايت)، من دون تأثير تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

وتم تجميع التحليل من خلال مقارنة كيفية تغير الأحداث المشابهة لموجة الحر في المملكة العربية السعودية منذ عام 2001، مقارنة بما كان يمكن أن تكون عليه، خلال الفترة من 1979 إلى 2001.

وخلص الباحثون في التقرير إلى أن "موجة الحر في المملكة العربية السعودية هي حدث غير شائع للغاية يمكن أن تُعزى خصائصه في الغالب إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان".

وقالت الحكومة السعودية، الأحد، في أول إعلان لها للأرقام الرسمية، إن عدد الوفيات خلال الحج هذا العام بلغ 1301 شخص، وأضافت أن "العديد من حالات الوفيات" كانت بسبب "الإجهاد الحراري هذا العام".

مقالات مشابهة

  • طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي في درجات الحرارة
  • تاج الشمس فوق رؤوس الغلابة.. فضل السعي على الرزق في لهيب الحر
  • هل تؤثر موجة الحر على وظائف المخ والإنتاجية؟.. تقرير يوضح
  • لا ضرورة لإقامة صلاة العصر في جماعة بعد الجمعة.. مقتدى الصدر يوجه رسالة لأئمة المساجد بسبب الحر الشديد
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • السعودية.. تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • طقس العراق: درجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الأيام المقبلة
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • بسبب الحر.. انفجار هاتف في بنطال فتاة بمصر
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس