أكدت الجزائرعلى الحاجة الملحة إلى تعزيز التعاون الدولي لمواجهة التهديد الإرهابي واصفة إياه بـ"الخطر الرئيسي على السلام والأمن في أفريقيا " .


جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها مندوب الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة ورئيس لجنة مكافحة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن السفير عمار بن جامع اليوم خلال الندوة التي نظمتها البعثة الدائمة للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك والمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب والتي شهدت إطلاق سلسلة من الدراسات المهمة حول مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في أفريقيا .

وأكد مندوب الجزائر لدى الأمم المتحدة في كلمته على ضرورة إتباع نهج شامل يعالج جذور الإرهاب ويكافح مظاهره ودعا إلى تعزيز قدرات إدارة الحدود بشكل كبير بما في ذلك زيادة الاستثمارات في البنية التحتية والتكنولوجيا والموارد البشرية.

وبحسب بيان وزارة الخارجية الجزائرية الصادر اليوم تم تنظيم هذه الندوة في ظل التحديات المتزايدة التي تواجهها القارة الأفريقية جراء التهديدات الإرهابية المتنامية لتسليط الضوء على تقريرين حاسمين بعنوان " مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: التحديات الأساسية والشاملة" و"مكافحة الإرهاب وإدارة الحدود في إفريقيا: الثغرات التقنية والقدرات".

وأضاف البيان أن هذه الدراسات تستند إلى تقييمات شاملة أجرتها المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب بين عامي 2018 و2023 في 15 دولة أفريقية وتضم توصيات حاسمة من اللجنة حول تعزيز إدارة الحدود.

يذكر أن هذه الندوة ضمت نخبة من الخبراء رفيعي المستوى من بينهم وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب ناتاليا غيرمان التي أدارت النقاش حول استكشاف القضايا التي أثارها التقريران.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجزائر افريقيا الأمم المتحدة وزارة الخارجية الجزائرية مکافحة الإرهاب

إقرأ أيضاً:

د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات

 


قال خبير التسويق الدكتور كريم رأفت إن انطلاق مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي،  يؤكد أن مصر وجهة استثمارية واعدة، لافتا إلى أن انعقاد هذا المؤتمر يُمثّل شهادة ثقة قوية في الاقتصاد المصري.

وأضاف أن المؤتمر يعكس المكانة المميزة التي تتمتع بها مصر كوجهة استثمارية واعدة، وذلك بفضل ما شهدته من إصلاحات اقتصادية وهيكلية شاملة، وما تتمتع به من موقع استراتيجي متميز كبوابة رئيسية لأوروبا والعالم، ومركز إقليمي للتجارة والاستثمار في إفريقيا ومنطقة الخليج.

وأوضح كريم رأفت إلى أن الاستثمارات التي يتم ضخها في مصر، سواء من خلال هذا المؤتمر أو غيره، لا تعود بالنفع على مصر فقط، بل على الدول العربية كافة، وذلك بفضل الروابط الاقتصادية المتينة والمعاهدات التي تربط مصر بالعديد من الدول العربية، واتفاقيات التكامل العربية التي تُتيح تدفق السلع والخدمات بين هذه الدول دون قيود.

ولفت رافت إلى أن انعقاد هذا المؤتمر في هذا التوقيت بالذات، يُؤكّد على أن مصر بلد آمن ومستقر، على الرغم من التحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة والعالم.

وأشار  الدكتور كريم رأفت إلى أن المؤتمر يُتيح فرصة ذهبية لعرض مشروعات الطاقة المتجددة التي توليها مصر اهتمامًا كبيرًا، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود التقليدي، وسعي العالم كله نحو مصادر طاقة نظيفة ومستدامة.

وأكّد على أن المؤتمر يُمثّل فرصة مثالية لجذب استثمارات أوروبية ضخمة إلى مصر، والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيا الأوروبية المتقدمة في مختلف المجالات، بما يُساهم في تعزيز الاقتصاد المصري وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

وشدد الدكتور كريم رأفت على أن مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي يعدّ حدثًا مهما ذات أبعاد إيجابية واسعة، ويُمثل خطوة مهمة على طريق تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وتحقيق التنمية المستدامة في مصر والمنطقة العربية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علوم سياسية: كلمة الرئيس أكدت نجاح الدولة في القضاء على الإرهاب
  • البنك الدولي يطلق منصته الموحدة لتعزيز حلول الضمانات وتبسيط الإجراءات
  • د. كريم رأفت: مؤتمر الاستثمار بين مصر والاتحاد الأوروبي فرصة ذهبية لتعزيز التعاون وجذب الاستثمارات
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • البرلمان العربي يؤكد على الدور المهم للنساء في مكافحة الإرهاب والتطرف
  • مي الكيلة: الضمير الإنساني الحر يقتضي الوقوف ضد جرائم الاحتلال مع النساء الفلسطينيات
  • في كلمتها أمام المؤتمر العالمي للبرلمانيات بقطر.."الكيلة": الفلسطينيات رحن ضحية إرهاب الاحتلال في غزة
  • السويد: التهديد الإرهابي في البلاد ما زال مرتفعًا
  • العسومي: التكامل مع العربي الأفريقي أولوية في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية
  • رئيس البرلمان العربي: التكامل العربي الأفريقي أولوية ملحة في عصر التكتلات الاقتصادية العالمية