أبو حلاوة يا تين، نداء يدخل السعادة والسرور على القلب، إشهارًا لانتشار تلك الفاكهة الصيفية مميزة المذاق في شوارع المحروسة، إذ يعد التين الشوكي من أجمل الفواكه التي تنضج مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة ليزداد حلاوة على حلاوته.

فاكهة الغلابة التي لم تعد للغلابة، وذلك للارتفاع الكبير في أسعارها خلال السنوات الأخيرة، والتي بدأت تظهر في شوارع القاهرة خلال الأيام القليلة الماضية، وتبدأ أسعارها من 5 جنيهات للثمرة الصغيرة و 7 جنيهات للثمرة الأكبر.

ويعد التين الشوكي من الفواكه التي واحدة منها لا تكفي، إذ اعتاد المصريون على الوقوف على عربات "التين" ويأكلون حتى يشبعون، ولكن مع الارتفاع الكبير في أسعار تلك الفاكهة الصيفية أصبحت محرمة على البسطاء، فكم تحتاج الأسرة من أموال لشراء "التين" لأطفالها؟.

فوائد التين الشوكي

وللتين الشوكي فوائد عديدة على صحة الإنسان، لاحتوائها على الماء والبروتين والألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للوقاية من الأمراض مثلا الماغنيسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والزنك، وفيتامينات (أ- ج)، وحمض الفوليك، و السيلينيوم، وغيرهم.

وتنشر "الوفد" في هذا التقرير فوائد التين الشوكي وهي:

تنظيم مستويات سكر الدم، وخفض فرص الإصابة بمرض السكري.

تحسين صحة الجهاز الهضمي.

تحسين صحة القلب والشرايين.

خفض مستويات الكولسترول، وخفض ضغط الدم المرتفع.

تقوية الجهاز المناعي. 

تخليص الجسم من السموم.

تحفيز إنتاج كرات الدم البيضاء.

تقوية العظام والأسنان.

المساعدة في خسارة الوزن الزائد.

خفض فرص إصابة الكبد بالأمراض.

تقليل عدد نوبات الشقيقة.

خفض فرص الإصابة بالسرطان، والوقاية من نمو وانتشار الخلايا السرطانية لدى الأشخاص المصابين بالمرض.

الوقاية من تصبغات البشرة والهالات السوداء، وعلامات تقدم السن.

الوقاية من تساقط الشعر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فوائد التين الشوكي التين الشوكي الفاكهة الصيفية التین الشوکی

إقرأ أيضاً:

طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري

أوضح طبيب القلب أليكسي أوتين لماذا يجب على مرضى السكر تناول أدوية الستاتين لخفض نسبة الكوليسترول.

 

عادة، فإن وصف أدوية مثل الستاتين يعني علاج أمراض القلب والأوعية الدموية، وقال طبيب القلب أوتين ، بإنه يجب استخدام هذه الأدوية ليس فقط من قبل مرضى القلب، ولكن أيضًا من قبل مرضى السكري علاوة على ذلك، أكد الطبيب أن تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري.

 

صرح أليكسي أوتين في قناته على Telegram: "إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فإن تناول الأدوية لخفض مستويات الكوليسترول ليس ضارًا فحسب، بل ضروري أيضًا لإطالة العمر".

 

أشار طبيب القلب إلى أن أمراض القلب هي أحد المضاعفات النموذجية لمرض السكري - حيث يعاني مرضى السكر من السكتات الدماغية والنوبات القلبية أربع إلى سبع مرات أكثر من الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري وفي الوقت نفسه، يخشى العديد من مرضى السكري من تناول الستاتينات، مع العلم أن هذه الأدوية يمكن أن تزيد من مستويات السكر.

 

وأكد طبيب القلب أن الستاتينات تزيد مستويات السكر في الدم، هذا صحيح، لكن هذه الزيادة ضئيلة للغاية. 

 

مناشدًا بيانات البحث، أبلغ أوتين أن تناول نفس أتورفاستاتين لمرض السكري من النوع 2 يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 40٪، بدوره، حذر الطبيب من أن رفض الستاتينات يزيد من احتمالية حدوث مشاكل في القلب والأوعية الدموية لدى مريض السكري بنسبة 30٪.

 

ما هو داء السكري؟

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استهلاك الجسم لسكر الدم (الغلوكوز). والغلوكوز مصدر مهم لإمداد الطاقة إلى الخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة. كما أنه المصدر الرئيسي لإمداد الدماغ بالطاقة.

 

يختلف السبب الرئيسي للإصابة بداء السكري باختلاف نوعه. لكن بصرف النظر عن نوع داء السكري لديك، فإنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم. وبالتالي قد تؤدي الزيادة المفرطة في مستوى السكر بالدم إلى حدوث مشكلات صحية خطيرة.

 

تشمل حالات داء السكري المزمن النوعين الأول والثاني من داء السكري. وتشمل حالات داء السكري القابلة للعلاج مقدمات السكري والسكري الحملي. تحدث مقدمات السكري عند زيادة مستويات السكر في الدم عن المعدل الطبيعي.

مقالات مشابهة

  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟
  • التين الشوكي يدخل دائرة جبايات الحوثي في إب
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم
  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • عشبة لها تأثير مفيد على صحة الكلتين.. بـ5 جنيهات
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • طبيب القلب: تناول الستاتينات يطيل عمر مرضى السكري
  • من دون أدوية.. نظام غذائي وأطعمة صحية تخفض الكوليسترول الضار في الدم
  • فوائد خاصة للطماطم في تعزيز صحة الرجال