كتب- نشأت علي:

أكد النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، أن ما شهده موسم الحج الحالي من ارتفاع في أعداد الوفيات بين الحجاج يتطلب إعادة النظر بشكل عام في ضوابط منظومة الحج والإجراءات المتعلقة بتنظيم موسم الحج.

وأشار النائب، في بيان السبت، إلى أهمية تكليفات الرئيس السيسي للحكومة بشأن تشكيل خلية إدارة أزمة الحجاج، بهدف عبور الأزمة في المقام الأول ثم الوقوف على ملابسات ما حدث.

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التوصل للأسباب الحقيقية وراء ارتفاع عدد المفقودين والمتوفين ومحاسبة المتورطين في ذلك الأمر، سواء كانت شركات السياحة أو السماسرة.

ولفت "زين الدين"، إلى ما انتهت إليه خلية أزمة الحجاج بشأن تكليف رئيس مجلس الوزراء بسحب ترخيص 16 شركة سياحة تحايلت لتسفير الحجاج بصورة غير نظامية وإحالة مسئوليها للنيابة.

وأكد النائب محمد عبد الله زين، ضرورة الخروج من أزمة موسم الحج الحالي بتوصيات ونتائج للاستفادة منها في الموسم المقبل، لمنع تكرار تلك الأزمة، داعيًا إلى ضرورة توحيد إجراءات الحج من خلال بوابة الحج فقط، للحفاظ على حقوق وأرواح وحقوق الحجاج.

كما دعا إلى ضرورة تنظيم تأشيرات الزيارة للملكة العربية السعودية قبيل موسم الحج، لحماية المواطنين من السماسرة والكيانات والشركات الوهمية التي تستغل المواطنين وتوهمهم بتوفير الحج لهم بأسعار رخيصة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان مجلس النواب حزب مستقبل وطن موسم الحج

إقرأ أيضاً:

مقترح بتجميد توزيع أرباح أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة بسبب المخالفات

 

 

 

حمل عدد من السماسرة مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة المخالفات التى شهدتها الشركة خلال الفترة الماضية والتى على أثرها استقال العضو المنتدب السابق للشركة.

كما علمت «الوفد» أن عددًا من السماسرة يعتزمون التقدم بمقترح لتجميد توزيع الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2023 لأعضاء مجلس إدارة الشركة، كونهم مشاركين فى المخالفات التى شهدتها الشركة خلال فترة العضو المنتدب السابق.

ينص البند 11 من بنود الجمعية العمومية المزمع عقدها فى 16 يوليو 2024 «الموافقة على مقترح مجلس الإدارة بشأن مشروع توزيعات الأرباح عن السنة المالية المنتهية فى 31 ديسمبر 2023، مع الأخذ فى الاعتبار أوجه القصور التى نتجت عن المخالفات المشار إليها بمكاتبات الهيئة والمنسوبة إلى التنفيذيين المسئولين عن الإدارة المالية قبل 3 أكتوبر 2023 والتى استلزم تصحيحها زيادة المخصصات لمقابلة تلك الالتزامات بمبلغ يتجاوز 400 مليون جنيه».... قال السماسرة إن هذه المخالفات ستؤدى إلى الاقتصاص وخفض توزيعات الأرباح على المساهمين، الذين ليس لديهم مسئولية فى هذه المخالفات المرتكبة التى يتحملها مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة.

أكد السماسرة أنه ليس ذنبهم الاقتصاص من أرباحهم، وهم غير مسئولين عن المخالفات، التى يتحمل العضو المنتدب السابق، وأعضاء مجلس الإدارة، أوضح السماسرة أن تجميد توزيعات الأرباح على اعضاء مجلس الإدارة يعد قرارًا منصفًا، كما أوضح السماسرة أن أعضاء مجلس الإدارة حصلوا العام الماضى كل عضو على مكافأة نحو 6 ملايين جنيه، وهو الأكبر فى تاريخ مصر للمقاصة، وتعد توزيعات غير مسبوقة، بالإضافة إلى بدل الجلسات واللجان الذى وصل عددها العام الماضى 2022 إلى 43 جلسة واجتماعًا بقيمة 430 ألف جنيه للعضو الواحد، على اعتبار أن بدل الجلسة بنحو 10 آلاف جنيه.

يبلغ عدد مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة 11 عضوًا قبل استقالة العضو المنتدب السابق، بالإضافة إلى العضو المنتدب الأخر، وعلاء عامر رئيس مجلس الإدارة، والأعضاء من ذو الخبرة، والمنتخبين وممثلى أمناء الحفظ... تضم بنود الجمعية المزمع مناقشتها 22 بندًا، ويتوزع هيكل المساهمين بنسبة 45% للسماسرة، 50% للأمناء الحفظ، و5% للبورصة.

كانت «الوفد» فى أكتوبر عام 2023 قد انفردت بكواليس واسرار استقالة العضو المنتدب للمقاصة من منصبه، وذلك قبل عام من انتهاء مدة المجلس القانونية صيف عام 2024... 

مقالات مشابهة

  • قبل التغيير الوزاري.. بكري للحكومة: ليه بتحطوا القيادة السياسية في موقف حرج
  • مقترح بتجميد توزيع أرباح أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة بسبب المخالفات
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • ارتفاع عدد حالات الوفاة في حادث أتوبيس مطروح ليصل إلى 5
  • الرئاسي اليمني يشكل خلية لإدارة أزمة الطائرات ويحذر الحوثي من تبعات التصعيد
  • مقرر أممي: المجاعة في قطاع غزة أدت إلى حالات وفاة كثيرة بين الفلسطينيين
  • مخاطر صحية غير متوقعة لتناول "الكركم" بهذه الطريقة.. قد يسبب الوفاة
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • بعد أزمة شركة خدمات الطوافة.. العليا للحج تبحث تعويض الحجاج - تفاصيل