تحتوي محافظة مسندم على كنوز جيولوجية وطبيعة جغرافية نادرة في المنطقة، مما أهلها لأن تكون ذات جذب استثماري للمشاريع السياحية، حيث إن تطوير الجزر السياحية في المحافظة يوفر فرصا استثمارية وعوائد إيجابية للقطاع الخاص يمكن استغلالها مع الاهتمام الكبير بالقطاع السياحي والجهود المسهلة من قبل مكتب محافظ مسندم ووزارة التراث والسياحة وبلديات مسندم لتطوير القطاع وتنمية المرافق المحلية وتنويع المنتجات الترفيهية، بحيث تلبي احتياجات الزوار، ويعمل مكتب محافظ مسندم على إيجاد قاعدة من الاستثمارات السياحية موادها الخام الطبيعية النادرة والمقومات الحضارية من خلال مختلف الفعاليات والأنشطة والبرامج التي تتوالى على المحافظة والتي شهدت إقبالا منقطع النظير في الفترة الأخيرة، فالجزر الطبيعية والنادرة في بيئتها التي تتميز بها محافظة مسندم والتي تكونت بفعل عوامل طبيعية منذ آلاف السنين تعد ملاذا هادئا وموطنا خلابا للطبيعة الحية التي تأسر الأنظار، كما أنها تتميز بالهندسة المعمارية النابضة بالحياة ومقومات طبيعية وترفيهية كفيلة بأن تجذب السياح من كل حدب وصوب.

وتتيح الجزر لزوارها قضاء أمتع الأوقات على رمالها الذهبية وشواطئها الدافئة، وصخورها الجميلة، ناهيك عن استكشاف الطبيعة النادرة من نباتات وطيور وشعاب مرجانية، التي يكاد لا يوجد لها مثيل إلا في جزر محافظة مسندم، وأيضا الغوص في عمق البحر للتعرف على مكنوناته، أو حتى زيارة الأماكن الأثرية في هذه الجزر التي تسلط الضوء على ثقافاتها وتاريخها وتراثها العريق.

أهمية استراتيجية

ويؤكد معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم على أن جزر محافظة مسندم تمثل أهمية استراتيجية من حيث جذب الاستثمارات السياحية، فهي تمتلك مقومات جذب سياحية خيالية باعتبارها متنوعة المساحات والتضاريس والبيئات ما بين جزر ذات أصول مرجانية وصخرية ووجود الشواطئ الرملية الناعمة والمرتفعات الجبلية، إضافة إلى شعابها المرجانية المتنوعة، ما يؤهلها لتكون مقصدا سياحيا للصيد والغوص والاستجمام في معظم فصول العام.

وحول أشهر الجزر التاريخية بمحافظة مسندم يقول معاليه: إن جزيرة التلغراف مثلت دورا تاريخيا مهما في تاريخ المنطقة والعالم، فالتاريخ الممتد لها لربما يعود للقرن التاسع عشر وتحديدا في عام 1874 م، حيث قامت هذه الجزيرة بإيصال الشرق بالغرب بين القارة الهندية وأيضا أوروبا، حيث تصل الاتصالات التي كانت محط أنظار الجميع عبر "الكيبل" البحري الممتد لمسافة طويلة جدا، وهذا الدور بالتأكيد جاء من خلال الاكتشافات التي حصلت في الثورة الصناعية الأولى والتي كانت من ضمنها ثورة الاتصالات ولعبت دورا مهما جدا لربما للمملكة المتحدة البريطانية في تلك الفترة ولكن أيضا التواجد العماني كان له دور كبير في هذه التقنية بوجود هذه الجزيرة ويقال إن هذا "الكيبل" أيضا يصل هذه الجزيرة "بجوادر" لتسهيل التواصل بحكم التواجد العماني في المحيط الهندي والبحار المحيطة بها في تلك الفترة الزمنية.

تجربة سياحية

وحول تجربة الاستثمار السياحي في الجزيرة، يقول معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم: هناك رغبة محلية قوية حقيقية في أن تكون هذه الجزيرة -وبرغم صغر مساحتها وحجمها- إحدى الأيقونات التي تجذب الأنظار وأن تقدم تجربة سياحية متفردة في السياحة الثقافية وفي التجارب السياحية لمرتادي المحافظة من كافة أقطار العالم وهي تجتذب الكثير من السياح عبر البيئات المتنوعة كالتنزه فيها أو الغوص أو السكون والهدوء الذي تتميز به الجزيرة.

وأضاف معالي السيد محافظ مسندم قائلا: تم مؤخرا تدشين مشروع سياحي لتطوير جزيرة التلغراف، وأن المشروع يتضمن إقامة قاعة متعددة الاستخدامات ومبنى خدمات ملحق بالقاعة وإنشاء منصة إنزال وممشى جبلي للوصول إلى كل المنشآت على الجزيرة وإنشاء منصتين للتصوير ومرافق خدمية أخرى، مضيفا معاليه أن أهمية المشروع تكمن في استدامته للموارد الطبيعية من خلال توظيف المواد الموجودة في الجزيرة مع إضافة بعض اللمسات الحديثة من مواد صديقة للبيئة، مما يجعله أهم المشاريع في خور شم الذي يقصده السياح من كل مكان لمشاهدة الثدييات البحرية ومنها الدلافين ومشاهدة المناظر الخلابة في منظر بانورامي يعيشه الزائر وتبقى في مخيلته ليبقى حنينه يدفعه لتكرار الزيارة لها خاصة بعد التطور والتنوع الذي تشهده المنطقة بشكل عام وما يصاحب ذلك من إقامة الأنشطة الخاصة بسياحة المغامرات وإنشاء المنتجعات السياحية العالمية الفاخرة مستقبلاً وغيرها من المقاصد التراثية والسياحية التي تشهد ترويجا للمحافظة بشكل عام لإبراز هذه الجزر الفريدة في موقعها وفي تكوينها وطبيعتها الجيولوجية .

المكونات البيئية الطبيعية

وأضاف معاليه أن مشروع تطوير جزيرة التلغراف يعد مشروعا رائدا وتجربة سياحية فريدة من نوعها تتيح للسائح تجربة بيئية وسيكون هناك تنظيم بيئي للحفاظ على المكونات البيئية الطبيعية، حيث سيتم تنظيم عملية الدخول الخاصة وإبحار السفن وستكون هناك سهولة للوصول للجزيرة عن طريق البحر، بالإضافة إلى الإطلالات التي ستكون من خلال ممرات مميزة مع بعض الإضافات التي تحافظ أيضا على البيئة وتضيف نوعا من الحداثة الحضرية.

وقد أعرب معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي عن تمنياته بأن يلقى هذا النوع من التطوير استحسان المجتمع المحلي المحيط بالجزيرة، حيث تطل الجزيرة على قرية "مقلب" التي يقطنها جملة من السكان وأيضا تقع بالقرب منها قرية "شم" وغيرها.. كما أن للجزيرة تفردا بيئيا لوفرة الشعاب المرجانية وتنزه الطيور بمحيطها، وبالتالي رغبنا أيضا في أن تكون حماية لهذه البيئة على المدى الطويل بإعادة تأهيل الشعاب المرجانية المحيطة بها بحيث تكون تجربة السائح تجربة متفردة سواء كانت في اليابسة أو في البحر.

وقال معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم في ختام حديثه: نتمنى أن تكون هذه الأيقونة هي محطة انطلاق لتطوير "خور شم" بالكامل، حيث إن التجارب لن تقف على تطوير جزيرة التلغراف فقط وإنما الطموح يتجاوز ذلك بتطوير بعض المواقع المهمة في "خور شم" وبما لا يؤثر على الجانب البيئي وعلى السكان، بل الفكرة أن نضيف للسكان نشاطا اقتصاديا وتجربة متفردة وإعادة تأهيل عملية التنقل بينها وبين مركز ولاية خصب.

تميز مواقع الغوص

وقال صلاح بن محمد بن عيسى الفارسي مدير إدارة التراث والسياحة بمحافظة مسندم: إن جزيرة التلغراف بموقها الذي يتوسط الطبيعة الساحرة للجبال الشاهقة والمياه الزرقاء، حيث إنها تسمى قديما بجزيرة "مقلب" وتقع في أحد أشهر الأخوار "خور شم" بولاية خصب. وبعيدا عن ما اكتسبته هذه الجزيرة من شهرة تاريخية نتيجة مد "كيبل" التلغراف عليها لربط الشرق بالغرب قديما، إلا أنها تعد من أفضل مواقع الغوص في المحافظة، كما يمكن ممارسة التجديف بالقوارب المطاطية "الكاياك" ويأتي تدشين وضع حجر الأساس لمشروع تطوير الجزيرة وهو مشروع سياحي بيئي ينفذه مكتب محافظ مسندم بالتعاون مع بلدية مسندم وشركة أوكيو ووزارة التراث والسياحة .

الشيخ حسن بن محمد الزرافي أشار إلى أن جزيرة التلغراف تعد من الأماكن السياحية المهمة في محافظة مسندم نظرا لموقعها المتميز الذي يقع في أحد الأخوار الجميلة ذات الطبيعة الخلابة ونظرا أيضا لدورها التاريخي في القرن الماضي وقد أولت الحكومة أهمية لهذه الجزيرة نظرا لقيمتها التاريخية وتم تطويرها مؤخرا بمشروع متكامل يغطي المتطلبات السياحية الحديثة نظرا لكثرة توافد السياح عليها من خارج السلطنة الذين يأتون من مختلف دول العالم لزيارتها والتعرف أكثر عن قرب على مقومات المحافظة عموما وولاية خصب خاصة والقرى التابعة لها وأيضا تعتبر الجزيرة محطة للاطلاع على التضاريس والطبيعة الجبلية والجيولوجية والتكوينات الطبوغرافية ولالتقاط الصور التذكارية ومازالت هناك بعض الآثار في الجزيرة التي تشير إلى بقايا أطلال شاهدة على عراقة هذه الجزيرة وبداية ميلاد حركة الاتصالات في المنطقة .

تعزيز قطاع السياحة

وقال علي بن عبدالله بن محمد الشحي عضو المجلس البلدي ممثل ولاية بخاء: تتفرد محافظة مسندم بمقوماتها السياحية الطبيعية بفضل ما حباها الله من طبيعة تضم الشواطئ الرملية والسلاسل الجبلية والمناخ المعتدل شتاء والجزر الطبيعية والتي تعتبر كنزا مهما للسياحة في مسندم، ومن هنا تأتي توجهات المحافظة في تحديد أهداف استراتيجية لتطوير قطاع السياحة وما يتم الآن من تنفيذ لعدد من تلك المبادرات والخطط والمشاريع السياحية لتعزيز قطاع السياحة في المحافظة لتطوير جزيرة (التلغراف) والجزر الأخرى واستغلالها يدل على البدء في تنفيذ بنود الاستراتيجية السياحية في محافظة مسندم والتي من شأنها تحقيق مكاسب سياحية وترويجية لها فائدة كبيرة على قطاع السياحة في محافظة مسندم .

مشروع تطوير جزيرة التلغراف سياحيا يعد بادرة المشاريع السياحية للنهوض بالسياحة البيئية والطبيعية في محافظة مسندم على أمل جذب المزيد من الاستثمارات لاستغلال البيئة الطبيعية والجيولوجية الفريدة من نوعها في محافظة مسندم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی محافظة مسندم قطاع السیاحة محافظ مسندم هذه الجزیرة مسندم على أن تکون من خلال

إقرأ أيضاً:

مغامرة سياحية لسفير كوريا الجنوبية وقرينته بمدينة دهب

قام «كيم يونج هيون» سفير كوريا الجنوبية بمصر، وقرينته، ووفد من السفارة الكورية في مصر، زيارة لمدينة دهب بجنوب سيناء، بمغامرة سياحية بمدينة دهب خلال زيارته للمدينة، بصحبة اللواء خالد متولى، المحافظ للعلاقات الدولي، واللواء عبدالرحمن محمد بهاء الدين، رئيس مدينة دهب.

وحرص سفير كوريا الجنوبية، على القيام بمغامرة غطس بمنطقة البلوهول، للاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية، والكائنات البحرية الفريدة التي تعد من أهم ما يميز مدينة دهب، إضافة إلى القيام برحلة سفاري تسلق خلالها أعلى قمة جبلية بالمدينة.

 

قال اللواء عبدالرحمن محمد بهاء الدين، رئيس المدينة، إن السفير «كيم يونج هيون» أبدى اعجابه الشديد بطبيعة المدينة، والمقومات السياحية المتعددة والفريدة التي تتميز بها، وأصر على القيام برحة غطس بمنطقة البلوهول للاستمتاع بالتجربة، ومشاهدة الحياة البحرية التي الفريدة التي كثيرًا ما سمع عنها من قبل رواد المدينة من حول العالم، مؤكدًا أنه عقب الانتهاء من رحلة الغطس قال إن منطقة البلوهول أنسب مكان في العالم للرياضة المائية، والمغامرات البحرية.

 أن سفير كوريا الجنوبية قام خلال تواجده بالمدينة بمغامرة تسلق الجبل، لمشاهدة الطبيعة الخلابة للمنطقة من أعلى قمة جبلية بها، إضافة إلى القيام بجولة بالممشى السياحي، للتعرف على معالم المدينة السياحية، لتنشيط السياحة لهذه المدينة العالمية.

 

وأكد أنه أشاد بالمقومات السياحية للمدينة، وموقعها الجغرافي المتميز ومناخها الفريد، مؤكدًا أن المدينة تجتمع فيها كافة المقومات السياحية التي تشبع لدى زائريها رغبات المغامرة والاسترخاء، مشيرًا إلى انها مدينة سياحية فريدة ونادرة من نوعها.

وأضاف أن سفير كوريا الجنوبية، أبدى إعجابه الشديد بطبيعة مواطني المدينة، ولقبهم بأنهم ودودين وكرماء، ولديهم قدرة عالية على الترحيب بالسائحين، مما يجعلهم يرتبطون بهم، ويعودوا للمدينة مرة أخرى.

وكان قد التقى اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، سفير دولة كوريا الجنوبية بالقاهرة وقرينته، والوفد المرافق له لبحث تعزيز آليات التعاون المشترك بين محافظة جنوب سيناء وكوريا الجنوبية، وزيادة الحركة السياحية الوافدة من كوريا الجنوبية إلى المنتجعات السياحية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • مكون طبيعي يقضي على جرثومة المعدة نهائيا.. «مش هتشتكي منها تاني»
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات
  • الامتحانات الرسمية جنوبا بـحماية الجيش واليونيفيل.. ميقاتي: الامتحانات تجري بشكل طبيعي
  • مغامرة سياحية لسفير كوريا الجنوبية وقرينته بمدينة دهب
  • دراسة تدحض أسطورة شائعة حول جزيرة الفصح
  • اليابان تخترع روبورتات تبتسم بشكل طبيعي باستخدام خلايا بشرية| الأولى من نوعها
  • فري فاير تحتفل بدأ بالذكرى السنوية السابعة
  • مخيم جزيرة الحديريات الصيفي للمغامرات في سيركت X ينطلق في يوليو
  • شركة البلد الأمين تمدد طرح مشروع إنشاء وتشغيل واستثمار وصيانة حديقة القطار بمكة المكرمة