صدى البلد:
2024-09-19@22:30:22 GMT

ما أسباب سقوط الأمطار في الصيف؟.. الأرصاد توضح

تاريخ النشر: 6th, August 2023 GMT

شهدت مناطق متفرقة من جنوب البلاد، منذ أيام، سقوط الأمطار خفيفة ورعدية أحيانا، وهو ما أدى إلى تساؤل الكثير من المواطنين: هل هذا طبيعي؟.

أعلنت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، في منشور عبر صفحتها الرسمية على موقع فيسبوك، كيف يحدث هذا (سقوط أمطار) في فصل الصيف مع ارتفاع درجات الحرارة.

وأوضحت هيئة الأرصاد أن حدوث هذه الأمطار الصيفية أمر طبيعي وربما يحدث عاما بعد عام
ويرجع ذلك إلى الحزام المداري.

الحزام المداري

وأكملت هيئة الأرصاد أن الحزام المداري "هو خط وهمي يفصل بين الكتل الهوائية الشمالية الجافة والكتل الجنوبية الرطبة، وهو عند خط الاستواء ويتذبذب شمالا وجنوبا مع الحركة الظاهرية للشمس باختلاف الفصول.

تلاقي هذه الكتل مع وجود منخفض جوي

وتابعت هيئة الأرصاد، في منشورها، أن تلاقي هذه الكتل مع وجود منخفض جوي يؤدي إلى تكاثر السحب الرعدية التي تؤدي إلى سقوط الأمطار الغزيرة والسيول عند السودان وإثيوبيا (منابع النيل).

وخلال هذا التوقيت من العام، الفاصل المداري يتذبذب ويتقدم شمالا ليصل إلى جنوب مصر، حيث تكون عرضة بشكل أكبر لسقوط الأمطار، لكنها تكون أمطار متفاوتة الشدة وأقل في حدتها من التي تحدث عند دول منابع النيل خلال هذه الفترة، لكن لا تتأثر باقي مناطق الجمهورية بهذه الأمطار.


تشهد حالة الطقس، اليوم الأحد، ارتفاعا مؤقتا في درجات الحرارة على كافة أنحاء البلاد، من شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وتكون حالة الطقس اليوم، شديد الحرارة رطب على أغلب الأنحاء، ومن المتوقع استمرار سقوط الأمطار الخفيفة والرعدية أحياناً علي مناطق من من جنوب البلاد (حلايب- شلاتين- أبو سمبل -أسوان - الوادي الجديد).

وبحسب هيئة الأرصاد، فإن الطقس اليوم، يشهد وجود نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة والتي يصاحبها انخفاض في مستوي الروية الأفقية نتيجة الهواء الهابط من أسفل السحب الرعدية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سقوط الأمطار الأرصاد هيئة الأرصاد سقوط امطار الحزام المداري هیئة الأرصاد

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث في الطقس قبل انتهاء الصيف رسميًا

أيام قليلة تفصلنا عن الإعلان رسمًيا عن انتهاء فصل الصيف والانتقال من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية إلى بدء فصل الخريف، حيث اعتدال درجات الحرارة وسقوط الأمطار، ومن المنتظر أن يبدأ فصل الخريف في جمهورية مصر العربية يوم الأحد المقبل الموافق 22 سبتمبر 2024 مستمرًا لمدة 3 أشهر. 

طقس الخريف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة في فصل الخريف، حيث أوضح بيان الهيئة أن طقس فصل الخريف يتسم دائمًا بالاعتدال في درجات الحرارة، ولكن وفقًا للتوقعات الفصلية لهذا العام سيشهد فصل الخريف بعض الارتفاعات المؤقتة في درجات الحرارة.

 

وفي ظل التغيرات المناخية التي يشهدها طقس هذا العام، فمن المتوقع أن يشهد فصل الخريف زيادة سقوط الأمطار حيث ستتأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي مما سيزيد من فرص سقوط الأمطار على جنوب البلاد وجنوب سيناء ومحافظة البحر الأحمر.

 

الطقس خلال الأيام الأخيرة من فصل الصيف

جاء بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية ليعلن عن تفاصيل الطقس خلال الـ 96 ساعة المتبقين من فصل الصيف حيث يسود طقس حار رطب نهارًا على أغلب الأنحاء مائل للحرارة ليلًا، وسيكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يومي الجمعة الموافق 20 سبتمبر والسبت الموافق 21 سبتمبر.

 

الظواهر المناخية

أوضح بيان هيئة الأرصاد الجوية أنه سيكون هناك شبوره مائية خفيفة في الصباح على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وستكون الرياح معتدلة على أغلب الأنحاء تنشط أحيانا على فترات متقطعة. 

 

بيان نسب الرطوبة

ذكر البيان أن نسب الرطوبة ستستمر في معدلاتها المرتفعة مما سيزيد من الإحساس بدرجات الحرارة، وتتراوح نسبة الرطوبة في القاهرة والوجه البحري بين 75% إلى 80 %، وستكون نسبة الرطوبة في السواحل الشمالية من 85% إلى 90%، بينما ستكون نسبة الرطوبة في شمال الصعيد من 50% إلى 55%، وستكون الرطوبة في جنوب الصعيد من 30% إلى 35%.

 

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» توضح أسباب ارتفاع درجات الحرارة غدا.. نصائح مهمة للمواطنين
  • ماذا يحدث في الطقس قبل انتهاء الصيف رسميًا
  • بعد عودة ارتفاع درجات الحرارة.. الأرصاد توضح موعد انكسارها
  • الحر رجع تاني..الأرصاد تكشف عن حالة الطقس خلال الـ6 أيام المقبلة
  • «الأرصاد» تكشف تفاصيل الطقس في خريف 2024.. ظواهر جوية عنيفة
  • هيئة الأرصاد الجوية: أمطار غير مسبوقة في فصل الخريف 2024
  • الأرصاد: زيادة في معدلات سقوط الأمطار خلال خريف 2024
  • ‎هيئة الأرصاد الجوية تكشف توقعات حالة الطقس غدا.. أجواء حارة على القاهرة الكبرى
  • حالة الطقس اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024.. هيئة الأرصاد تعلن درجات الحرارة المتوقعة
  • طقس اليوم.. هيئة الأرصاد تكشف عن درجات الحرارة المتوقعة