بغداد اليوم - بغداد 

قالت لجنة الأمن والدفاع في مجلس النواب، اليوم السبت (22 حزيران 2024)، انها تتابع حقيقة وجود وفيات في صفوف منتسبي القوى الأمنية بسبب ذروة الحر بالعراق.

وأوضح عضو اللجنة النائب ياسر وتوت في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن" لجنته تتابع ما تناقلته منصات التواصل والمواقع الخبرية عن تسجيل وفيات لبعض المنتسبين بسبب ذروة الحر في بعض الوحدات العسكرية في العراق"، لافتا الى ان اللجنة تنتظر تقريرًا رسميًا من اجل بيان مدى مصداقية هذه الانباء والاعداد ان وجدت".

واضاف انه" تواصل مع رئيس اركان الجيش لبحث ملف دعم الجنود في القطعات لمواجهة ذروة الحر ومنها عدم ارتداء الخوذة في اوقات ارتفاع درجات الحرارة، بالاضافة الى مضاعفة الدعم للوحدات المنتشرة في المناطق النائية والبعيدة خاصة في المناطق الحدودية والمنحدرات والتلال وتوفير الدعم اللوجسيتي وخاصة المياه".

واشار وتوت الى ان "هناك سلسلة اجراءات ستتخذها رئاسة أركان الجيش خلال الايام المقبلة من اجل دعم اكبر للمقاتلين والوحدات العسكرية لمواجهة الارتفاع الاستثنائي في درجات الحرارة والامر سيبطق لبقية تشكيلات الداخلية وبقية المؤسسات الأمنية الساندة".

وسجلت مناطق العراق لاسيما في الوسط والجنوب درجات حرارة مرتفعة تخطت الخمسين مئوية في بعض المدن لتسجل الأعلى عالميًا لاسيما في العمارة والبصرة.

وتسببت موجات الحرارة التي يشهدها العراق بتعطيل الدوام الرسمي ليوم غد الاحد في محافظة ذي قار التي تعتبر من أكثر المناطق العراقية تأثرًا بالحرارة بسبب موقعها بالجنوب العراقي.

وعادة ما تقوم الحكومة العراقية خلال السنوات الماضية الى اتخاذ قرارات لمواجهة موجات الحر عبر الإعلان عن تعطيل الدوام الرسمي او منح مجالس المحافظات والمحافظين صلاحية التعطيل.

في حين توصي مديرية الدفاع المدني باتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع وقوع الحرائق او تسجيل حوادث بسبب الحرارة ومنها عدم الخروج في وسط النهار او ارتداء قبعات لحماية فروة الرأس من الشمس او عدم ترك العطور او المواد الكميماوية داخل العجلات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل

بغداد اليوم-بغداد

أكدت لجنة الخدمات والاعمار البرلمانية، اليوم الجمعة (28 حزيران 2024)، ان المؤسسات الحكومية الخدمية عاجزة عن خدمة المواطنين، فيما شدد على ضرورة اجراء تغييرات جوهرية في تلك المؤسسات.

وقال عضو اللجنة كاظم الفياض، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك عجز واضح في تقديم الخدمات للمواطنين من قبل الكثير من المؤسسات الحكومية الخدمية المختلفة، رغم وجود كل التخصيصات المالية والقضايا الأخرى، التي ممكن ان تسهل عمل تلك المؤسسات في خدمة المواطن".

وبين الفياض انه "لا توجد هناك أية خدمة تليق في المواطن العراقي من قبل المؤسسات الحكومية الخدمية، وبعض تلك المؤسسات وجودها كعدم وجودها، كونها لا تقدم الخدمة وهي عاجزة عن ذلك، سواء كانت بخصوص الكهرباء او الصحة او البلديات، فلا توجد هناك خدمة واضحة، وهذا يتطلب اجراء تغييرات واصلاحات جوهرية في عمل تلك المؤسسات وادارتها".

وتعاني العديد من مناطق اطراف العاصمة بغداد من سوء الخدمات ولاسيما مناطق الطابو الصرف، فيما تشير التقديرات الى وجود ما يقارب الـ100 الف قطعة ارض سكنية موزعة منذ 20 عامًا لم تدخلها الخدمات مما أخر عملية بنائها وتحولها الى مناطق سكنية متكاملة وأصبحت معظمها مكبات للنفايات.

مقابل ذلك يتم تقديم خدمات البنى التحتية المتكاملة لمناطق الزراعي والتجاوز، في ملف يقول مختصون انه يشوبه الفساد والانحياز، حيث يتم تقديم الخدمات للزراعي من قبل مسؤولين وبوساطات متنفذين للاستفادة من هذه المناطق وتقطيعها وبيعها، مقابل اهمال مناطق الطابو الصرف.

مقالات مشابهة

  • نائب يقطع الامل بحل أزمة الكهرباء في العراق - عاجل
  • طقس العراق.. غبار و تراجع نسبي في درجات الحرارة
  • تاج الشمس فوق رؤوس الغلابة.. فضل السعي على الرزق في لهيب الحر
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة- عاجل
  • هل تؤثر موجة الحر على وظائف المخ والإنتاجية؟.. تقرير يوضح
  • لا ضرورة لإقامة صلاة العصر في جماعة بعد الجمعة.. مقتدى الصدر يوجه رسالة لأئمة المساجد بسبب الحر الشديد
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • طقس العراق: درجات الحرارة تعاود الارتفاع خلال الأيام المقبلة
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • بسبب الحر.. انفجار هاتف في بنطال فتاة بمصر