عاجل- الفجر تنشر إجابة مادة اللغة العربية
تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT
أنهى طلاب الثانوية العامة اليوم امتحان مادة اللغة العربية، الذي يعد أولى المواد المُضافة للمجموع. تفاوتت آراء الطلاب بشأن صعوبة الأسئلة، حيث رأى البعض أن الامتحان كان في مستوى الطالب المتوسط وأن الأسئلة كانت بسيطة ومباشرة، في حين وجد آخرون بعض الصعوبة في بعض الأسئلة.
عقب خروج الطلاب من اللجان، بدأ الكثيرون في البحث عن حلول وإجابات الامتحان للتأكد من صحة إجاباتهم.
الفجر تنشر إجابة مادة اللغة العربية.. وللتأكد من صحة الإجابات ومطابقتها مع الإجابات النموذجية في امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة، تقدم بوابة الفجر حل الامتحان وفقًا للقذافي محمد، خبير اللغة العربية، وذلك لمساعدة الطلاب على مراجعة إجاباتهم والتحقق منها.
حل امتحان اللغة العربية لطلاب الثانوية العامة ٢٠٢٤1. ميز إعراب كلمة «عزة»: مفعول به ثانِ
2. بين خبر الفعل الناسخ ونوعه: بالذي - مفرد
3. بين الفعل الذي يجوز توكيده: تحمد
4. بين المفضل في المقولة السابقة: ألا يتواصل
5. بين مما يلي أسلوب الاختصاص: إلينا معشر الكرام يأوي كل مستجير
6. ميز المخصوص بالمدح: التضحية
7. استنتج سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث: معالجة قضايا العالم الإسلامي
8. استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت (الديوان): سيطرة مسحة التشاؤم والحزن
9. بيّن الممنوع من الصرف: مساعٍ
10. بين المصدر الميمي في المقولة: معاش
11. بين الصياغة الصحيحة عن وضع (لا): لا مهملين أبناء هم مفلحون
12. بين التركيب الصحيح نحويًا: إنّ لأولي الفضل ثناءهم.
13. بين التركيب النحوي الذي يحتوي على مفعول به: تتسع آفاق العقل وقراءة الكتب
14. بم وصف الكاتب الحياة في أوروبا: تتيح لكل صاحب رغبة الفوز برغبته
15. حدد مسلك الدارسين في أوروبا: الجد في التعليم وفهم ثقافة الشعوب وحضارة الدول
16. استنتج دلالة قول الكاتب (أصبح أمير نفسه): يصرف شؤونه حسب هواه
17. بين نوع الصورة وقيمتها الفنية: استعار مكنية
18. هات من الفقرة ما يدل على وجهة نظر الكاتب: كل أعمالك إن شئت منافع
19. استخرج من النص استعارة مكنية وبين فيمتها الفنية: «اتخذ المعروف سلاحًا» تبرز الجحود ونكران الجميل
20. أي من الكلمات التالية عن معنى تلظى الصدور لنعمتك: تحقد
21. استنتج مبعث سعادة المنفق الذي قصده الكاتب: قضاء حوائج الناس
22. استنتج المغزى من عبار «أنت سعيد دومًا»: التأكيد على أن السعادة تنبع من نظرة الإنسان للحياة
23. استنتج مغزى قوله (نقلوا حجرتهم): يعبر عن انعزالهم عن مخالطة المجتمعات التي انتقلوا إليها
24. دلل مما ورد في الفقرة الأولى على صفة الاحتيال: فهو من فرط جده محتاج إلى شراء كثير من الكتب
25. توقع المسلك الذي سيتخذه (طه حسين) إذا سافر للدراسة في أوروبا: اعتزاله حياة الترف وأخذ النفس بالجزم والانكباب على الدراسة
26. حدد التفصيلة التي يجدر بالكاتب حذفها لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة: تبادلت الدول الخبرات في مجال مقاومة الجفاف والتصحر لتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية
27. حدد النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين السابقتين في سياق مجال عن (مصادر المياه العذبة): مشكلة - حل
28. استنتج المعنى الذي قصده الكاتب في العبارة السابقة في ضوء فهمك الفقرة الأولى: التأثيرات المدمرة للحروب على البيئة عميثة وممتدة ويصعب علاجها
29. هات من الموضوع ما يدل على إضرار الحروب بالغطاء النباتي الطبيعي للأرض: إسقاط الجيش الأمريكي آلاف الأطنان من مبيدات الأعشاب على الغابات في فيتنام
الإجابات الصحيحة لامتحان اللغة العربية
30. حدد الطريقة التي اتبعها الكاتب في عرض أفكار الموضوع: تقديم حقائق تبين تأثير الحروب على البيئة
31. بم وصف الشاعر نفسه في البيت الأول: التفاني في خدمة أبناء وطنه والتضحية من أجلهم
32. ما دلالة قول الشاعر (يشيدون العلا بالعلم والمال): الإشادة بما يقدمه أبناء الوطن من أجل رقيه ورفعته
33. توقع من خلال فهمك سمات اللغة التي يستخدمها الكاتب الروائي: واقعية تخلو من التعقيد لتعبر بصدق عن الأحداث والشخصيات
34. ميز إعراب كلمة حذر: مفعول لأجله
35. ميز سبب رفع كلمة (ذوو): خبر
36. ميز الفعل المعرب بعلامة فرعية: يسم
37. ميز المحل الإعرابي لجملة (يكافئه الشكر): في محل رفع نعت
38. ميز الفعل اللازم الوارد في البيتين: الإجابة (ب)
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عاجل لآن فوري حصري الثانوية العامة الثانوية العامة 2024 طلاب الثانوية العامة طلاب الثانوية العامة 2024 اللغة العربیة
إقرأ أيضاً:
الشِّعر ديوان العربية الفصحى
أتيح للغة العربية أن ترتبط بشيئين ارتباطًا نزعم أنه لم يُتَح لغيرها من اللغات، وهو ارتباط ساعد كثيرًا، ليس فقط على غناها وثرائها بأدواتها ومفرداتها، ولكن أيضًا على تميزها وذيوعها وانتشارها. أمّا هذان الشيئان اللذان ارتبطت بهما فهُما الشِّعر والقرآن الكريم، ويمكن إدراك هذا الارتباط بتفاصيله بتأمّل فترة التدوين العربي، ونشأة المعجمات.
أمّا ارتباطها بالقرآن فيحتاج إلى قراءة طويلة مستقلة تفي به، لكننا في مساحة كهذه الممنوحة لنا هنا يمكن لإطلالة موجزة أن تشير إلى شيء من نشأة العربية ثم ارتباطها بالشعر، مشيرين أولًا إلى أن اهتمامنا بالعربية لا ينبع فقط من أنها لغتنا، ولكن لأنها واحدة من أهم لغات العالم؛ إذ يتحدث بها 500 مليون نسمة تقريبًا في العالم، وهو رقم ليس صغيرًا، إذ يشكل 5% من سكان الأرض.
والعرب -في الأساس- هم الذين كانوا يتحدثون اللغة العربية، ومِن السهل -الآن- أن يطلَق لفظ «العرب» هذا فينصرف الذهن جغرافيًا إلى بعض دول الوطن العربي في آسيا وإفريقيا، لكن قديمًا وتاريخيًا لم تكن كلمة «عرب» دالة إلا على معنى البدو والبداوة، ولم تكن تطلَق إلا على سكان شِبه الجزيرة العربية وبعض مناطق الشام والعراق، حتى ظهر الإسلام ودخل المسلِمون بلادًا وأقاليم تحولت بمرور الوقت وانتشار لغة الغالبين إلى مناطق وأقاليم عربية ليتسع مفهوم العرب جغرافيًا إلى ما استقر في الذهن والعيان حتى يومنا هذا.
وإذا كانت شبه الجزيرة العربية موطن العرب، فإن القدماء كانوا يذهبون إلى أن هناك جنوبًا وشمالًا لعرب تلك الجزيرة، وكانوا يطلِقون على عرب الجنوب اسم «القحطانيين»، ويرونهم أصل العرب ولغتهم العربية، بينما كانوا يطلِقون على عرب الشمال اسم «العدنانيين»، ويرونهم «مستعربين» أخذوا لغتهم عن القحطانيين وهي اللغة التي يقولون إن القرآن نزل بها، وهو الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا بين الباحثين المستشرقين وهُم يقارنون بين لغة القحطانيين والعدنانيين؛ ليكتشفوا بفضل كثير من النقوش والنصوص التي تم العثور عليها اختلافات كثيرة بين لغة عرب الجنوب ولغة عرب الشمال، الأمر الذي كان واحدًا من أهم أسباب ذيوع وانتشار ما سمّي بقضية الانتحال في الشعر الجاهلي، حيث إن الشعر الذي وصلنا كله وصلنا بلغة عربية واحدة ضمت شعراء من الشمال وشعراء من الجنوب، وقيل إنّ ما تردد من اتخاذ اللغة العربية لغة أدبية واحدة للفريقين يمكن فهمه بعد نزول القرآن لا قبله. ولا يعنينا الآن الخوض في تفاصيل قضية الانتحال بقدر ما تعنينا إطلالتنا على ارتباط العربية بالشعر.
والحق أنه إلى الآن يصعب على باحث أن يقطع برأي محدد في أصل اللغة العربية؛ فكل النقوش والنصوص الأركيولوجية التي تم العثور عليها كانت خاصة بالفترة التاريخية ما بين أواخر القرن الثالث إلى القرن السادس الميلادي، وهي نصوص ونقوش تؤكد أن الخط العربي نشأ شمال الحجاز متطورًا عن الخط النبطي، ويمكن الزعم أن الخط العربي أخذ صورته النهائية في أوائل القرن السادس الميلادي، وهو ما أكدته تلك النقوش التي عثر عليها عدد من علماء الساميات شمال الحجاز على طول طريق القوافل إلى دمشق، وأهم هذه النقوش حجر عثر عليه سنة 270م في قرية أم الجمال غرب حوران، ثم حجر آخر سمّي نقش النمارة تم اكتشافه سنة 1901م كان مؤرخًا بسنة 328م وهو خاص بامرئ القيس ثاني ملوك الحيرة، وهو نص يقول: «هذا قبر ملك العرب»، وهو الأمر الذي يشي بأن تلك الفترة شهدت إحساس العرب بكيانهم ورغبتهم في وحدة سياسية تجمعهم، خاصة مع وجود قوتي الروم والفرس اللذين فرضا نفوذهما على كثير من المناطق العربية في سلع وتدمر، وفي الحيرة في الشمال، كما هاجم الحبش اليمن واستولوا عليها في الجنوب في منتصف القرن الرابع تقريبًا، فيمكن الزعم أن كل هذه الأحداث دفعت العرب للبحث عن هويتهم، ومن الطبيعي أن تأتي اللغة على رأس ذلك البحث.
بدأ الاهتمام بمكة وتحوّل القوافل التجارية إليها، وكان من الطبيعي أن تنمو الشخصية اللغوية للعرب الشماليين تحديدًا خطًا ونطقًا، وهو ما تؤكده عدة نقوش أخرى ظهرت، كنقش زيد المؤرَّخ بسنة 512 ميلاديًا، ونقش زبد خربة اللذين يؤكدان بخطوطهما وتفاصيلهما اقتراب الملامح من اللغة العربية الفصحى، فضلًا عن نقش حران اللجا المؤرخ بسنة 568 م وقد وجد جنوب دمشق، وكل كلماته عربية.
وقد دلّ تاريخ العرب، وتاريخ الأدب فيه، أن العرب أمّة صناعتها الكلام ومفخرتها البيان، ولم تجد وسيلة لتسجيل انتصاراتها أو لتخليد مآثرها أو للتغني بأمجادها وذكر أفراحها وأتراحها إلا الشعر تنشده وترويه؛ إذ كان حظها من تجليات الحضارات الأخرى كالرسم والنقش والكتابة ضئيلا، فإذا أضفنا إلى ذلك طبيعة المحيط الجغرافي الذي عاش فيه العرب قديمًا حيث الصحراء المترامية، والفضاء المفتوح، وقلة العشب والكلأ، وندرة الماء والزاد، كان طبيعيًا أن نفهم كيف نشأ الشعر عند العرب الذين كان الرصد والتأمل أهم ملمحين من ملامح الحياة المفروضة عليهم، بعد أن كان العربي القديم مضطرًا اضطرارًا إلى أن يصغي إلى مفردات محيطه من تناوح الرياح، وتعاقب الليل والنهار، وتساقط المطر، كل ذلك في وتيرة واحدة وإيقاع ثابت لا يتغير، ولنا أن نفترض أن العربي القديم بدأ يصغي لموسيقى الكون أو الحياة مِن حوله ليهمهم بعدها بكلمات نثرية لم تلبث أن تحولت على ناقته أو فرسه لإيقاعات منتظمة، ربما ارتبطت أيضًا عنده برغبته في الغناء، وقد ورد أن العرب الجاهليين كانوا يغنّون أشعارهم، ولم يكن من الغريب أن يطلقوا على شاعرهم الأعشى مثلا لقب «صناجة العرب»، ولا أن ينشد حسان بن ثابت قائلا:
تَغنّ بالشعر إمّا كنتَ قائلَه...
إنّ الغناء لهذا الشعر مضمارُ
ولعل ارتباط مفردة «الإنشاد» بالشعر تفسّر تلك الصلة بين الشعر العربي والغناء.
ولقد يقول مؤرخو الآداب: إنّ هذا الشعر الذي وصلنا عن العرب يعود إلى قرن ونصف قبل الإسلام، وهو ما لا يتفق بالطبع مع وصول هذا الفن بصورته المكتملة إلينا؛ فلا بدّ أن تكون له أسبقية تاريخية أطول من ذلك، لكن النصوص والنقوش لا تزال شحيحة وقليلة، ولقد وردت بضع الأبيات على لسان عدد من شعراء الجاهلية تشي أنهم أنشدوا أو عرفوا أسماء شعراء ساروا على منوالهم، دون أن تتوفر لدينا معلومات كافية عن هؤلاء الشعراء، فهذا امرؤ القيس يقول:
عوجَا على الطلل المحيلِ لعلّنا ...
نبكي الديارَ كما بكى ابن خذامِ
دون أن نعرف مَن هو ابن خذام هذا؟
ويقول زهير بن أبي سلمى:
ما أرانا نقول إلا مُعارًا ...
أو معادًا من قولنا مَكرورا
كما يقول عنترة بن شداد:
هل غادر الشعراءُ من متردّم؟
لكننا نفترض أن العربي القديم، شاعر ما قبل الإسلام، لم يكن مشغولًا بعلاقة الشعر باللغة مثلما انشغل بها شاعر ما بعد الإسلام، بسبب نزول القرآن بصورته اللغوية الجديدة المختلفة تمامًا نظمًا وتعبيرًا ودلالة، ثم بسبب ظهور القراءة والكتابة، إلى أن استقرت في الذاكرة العربية، وفي الذائقة أيضًا، الصورة النهائية لشعر الفصحى عند العرب بتجليه فيما اتفق عليه باسم «المعلقات»، فضلًا عن بعض مصادر هذا الشعر كالمفضّليات والأصمعيّات، ولا يمكن فهم هذا الحضور الطاغي لشعر الفصحى العربي في التراث واستيعابه، إلا بفهم المزاج العربي الذي يمكن وصفه بأنه كان مزاجًا لغويًا بطبيعته، كما يقول المستشار عبدالجواد ياسين في كتابه «السلطة في الإسلام»:
«إن المزاج العقلي العربي كان مزاجًا لغويًا بطبيعته، فهو يبدو لنا حين نقرأ في تراثه الأدبي الأول لا سيما الشعر، كما لو كان يحب اللغة لذاتها، كانت اللغة بالنسبة له أكثر من وسيلة ضرورية للتعبير، لقد كانت هي في ذاتها فنه الأثير، وكان هو على وعي شعوري بهذه الحقيقة، يدرك على نحو من الأنحاء أن اللغة هي مجاله الحيوي، أو هي تخصصه الدقيق إن صح هذا التعبير».
هكذا نشأت اللغة عند العرب، وهكذا انبثق منها شعرها الفصيح الذي حافظ عليه أفذاذ وعباقرة العرب باتجاههم في فترة التدوين لحفظ مفردات هذه اللغة، متخذين الشعر بالطبع مرجعًا ومصدرًا لهم، وكان طبيعيًا أن تتطور الفصحى وتتأثر بالفضاء الإسلامي لتعود محافظة مرة أخرى على أصالتها وجزالتها في العصر الأموي، ولتبلغ أوج نشاطها وتألقها في الفترة الأندلسية ثم بعد ذلك في العصر العباسي.
وبالتأكيد يمكننا الآن تصور آلاف الدواوين الشعرية وآلاف الرواة الذين كانوا يروون هذا الشعر، وينقلونه من جيل إلى جيل، الأمر الذي سهّل كثيرًا بسبب طبيعة الشعر وسهولة حفظه وجريانِه على الألسنة من الحفاظ على الكلمات واستدعاء معانيها ومرادفاتها، بل إنّ كثيرًا من القصائد كانت تستدعي إلى الذهن قصائد أخرى تشبهها أو حتى تناقضها معنى أو وزنًا أو قافية، وهو ما يشبه دائرة مفتوحة لا تُغلق أبدًا تحتل فيها اللغة المركز.
ولا يتبقى الآن إلا أن يدرك العربي المعاصر التحدي الكبير الملقى على عاتقه في الحفاظ على لغته العربية من دون تعصب، وهو ما لن يكون إلا بإدراكه حجم التحديات التي تواجه هذه اللغة، ولعل أهمها تراجع الشعر في الوجدان المعاصر، واختلاط حابله بنابله، وضعف أدوات الذين يتصدون له كتابة وإبداعًا وتنظيرًا.
أشرف البولاقي كاتب مصري