أطلقت شركة صناعة تقنيات استكشاف الفضاء "سبيس إكس" مساء الخميس 20 يونيو/حزيران الجاري صاروخ "فالكون 9" وعلى متنه القمر الصناعي "أسترا 1 بي" من منصة إطلاق الصواريخ "كيب كانافيرال" الفضائية بولاية فلوريدا الأميركية. وكان من المفترض أن يكون الإطلاق يوم الثلاثاء الماضي، لكنه تأجل بسبب سوء الأحوال الجويّة في موقع الإطلاق.

وبعد مرور نحو 8.5 دقائق من لحظة الإقلاع، انفصل الجزء السفلي من الصاروخ "فالكون 9″ عن القمر الصناعي وعاد أدراجه إلى الأرض ليهبط هبوطا سلسا على السفينة العائمة المستقلة التابعة لـ"سبيس إكس" والمتمركزة في المحيط الأطلسي، وفقا لبيان الشركة.

ووصل القمر الصناعي إلى "المدار الأرضي الجغرافي المتزامن" بواسطة الجزء العلوي من الصاروخ، على أن ينطلق القمر الصناعي الآن بشكل مستقل إلى مسافة 35786 كيلومترا عن سطح الأرض للوصول إلى ما يُعرف بـ"المدار الجغرافي الثابت"، وهو مدار دائري فوق خط الاستواء وفي نفس اتجاه الأرض.

ومن المقرر أن يحظى العملاء في جميع أنحاء أوروبا بخدمات البث التلفزيوني للقمر الصناعي الجديد الذي يتبع لشركة "إس إي إس"، وهي شركة تقدم خدمة اتصالات بواسطة الأقمار الصناعية ويقع مقرها في لوكسمبورغ.

Falcon 9 launch of the SES ASTRA 1P
Spacex ???? amazing launch ???? pic.twitter.com/OTskUyMDFL

— Tesla Pablo ???? (@pablo9948967714) June 20, 2024

وسيعمل القمر الصناعي على نطاق "كي السفلي" -وهو جزء من الطيف المغناطيسي الراديوي ذي نطاق ترددي يتراوح بين 12 و18 غيغاهيرتزا- على تعزيز النقل المتلفز لجميع المحطات الرئيسية في أوروبا.

بالإضافة إلى ذلك، سيقدّم القمر الصناعي خدماته بدقة عالية الوضوح "إتش دي" إلى المشتركين عبر المنصّة التلفزيونية "إتش دي+" التابعة للشركة "إس إي إس".

وجرى بناء القمر الصناعي "أسترا 1 بي" بواسطة الشركة الفرنسية "تاليس إلينيا سبيس" المتخصصة في بناء الأقمار الصناعية ومعدات الاتصالات والفضاء، ويمكن للقمر الصناعي بث 500 قناة تلفزيونية عالية الدقّة، كما سيحلّ محل الأقمار الصناعية الأربعة الحالية التي تقدّم تغطية مباشرة لأكثر من 119 مليون مستخدم.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إس إي إس" "عادل الصالح" في بيان صحفي، إنّهم سعداء للغاية بانضمام القمر الصناعي "أسترا 1 بي" إلى أسطول الأقمار الصناعية التابعة للشركة، وإنّه منذ إطلاق القمر الصناعي "أسترا 1 آي" في عام 1988 لم تتوقف الأقمار الصناعية عن تقديم محتوى موثوق وعالي الجودة، وإنّ القمر الصناعي الجديد سيكون تتويجا آخر للشركة.

وما هو جدير بالذكر أنّ أنظمة التشويش على الأقمار الصناعية التي طورتها روسيا لمدة 25 عاما، كانت شركة "إس إي إس" أحد المتضررين من ذلك.

ووفقا لبيان صدر مؤخرا، فإن الشركة اعترفت أنّ القمر الصناعي "أسترا 4" كان ضحية تشويش من المحطة الأرضية، وقدّمت دول أخرى مثل السويد وفرنسا وهولندا اعتراضات إلى الاتحاد الدولي للاتصالات للبحث في المسألة، وهو الكيان المسؤول عن تقسيم مدارات الأقمار الصناعية والترددات الراديوية في جميع أنحاء العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الأقمار الصناعیة القمر الصناعی إس إی إس أسترا 1

إقرأ أيضاً:

مشاهد من حريق مصفاة الزور بالكويت.. الدخان الأسود يغطي السماء (فيديو)

أعلنت شركة «كيبك» الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة، اليوم السبت، عن وقوع حريق محدود في إحدى مناطق التخزين التابعة لمصفاة الزور، مؤكدة أنه لم يكن له أي تأثير على عمليات الإنتاج.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية «كونا»، تصريحات المتحدث الرسمي باسم الشركة، علي العجمي، الذي أوضح أن فرق الإطفاء تعمل حاليا على السيطرة على حريق  مصفاة الزور، مشددا على أنه لم يتسبب في أي خسائر بشرية أو إصابات.

مشاهد من حريق مصفاة الزور بالكويت 

حريق في مصفاة الزور#الكويت pic.twitter.com/iR9adXOMJN

— k .s (@News19780) June 29, 2024 حريق بالكويت

وفي واقعة ذات صلة، شهدت الكويت مؤخرا حريقا كبيرا اندلع في مبنى سكني، يستخدمه عمال في منطقة المنقف بمحافظة الأحمدي، وأسفر عن وفاة 49 شخصا، معظمهم من الجنسية الهندية. 

مقالات مشابهة

  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • الصين تطلق قمرًا اصطناعيًا لخدمات نقل الصوت والبيانات
  • الصين تطلق بنجاح قمراً صناعياً جديداً
  • مشاهد من حريق مصفاة الزور بالكويت.. الدخان الأسود يغطي السماء (فيديو)
  • إستعدادات تركية لإطلاق القمر الصناعي “Türksat 6A”
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي “تركسات 6A”
  • تركيا تستعد لإطلاق القمر الصناعي المحلي "تركسات 6A"
  • العراق يغطي حدوده بـ 950 كاميرا حرارية
  • صور الأقمار الصناعية.. كيف دمرت القنابل الإسرائيلية مساحات من قرية لبنانية؟
  • «الياه سات» تستعد لإطلاق القمر الاصطناعي «الثريا 4»