قامت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، باتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة، بعد ظهور بعض البؤر المرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الوطن، لاحتواء هذا المرض والحد من انتشاره.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، اليوم السبت، أن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان.

حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض، وغيرها).

وتتمثل أعراض هذا المرض في الحمى وظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

و نظراً لأن هذا المرض ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات)، فإنه يوصى بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما يوصى بالتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة. وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن.

بالإضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

هذا وتطمئن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة و لا يبعث إلى القلق. حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع.

كما شرعت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية أيضا، في إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية والمكافحة.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: وزارة الفلاحة هذا المرض

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية

اختتمت المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية ممثلة بقسم التنمية الريفية أعمال الدورة التدريبية في مجال «صناعة الألبان» التي نظمتها جمعية المرأة العمانية بإبراء، وتهدف إلى وصول المنتج إلى الأسواق بهوية تجارية خاصة.

واشتملت الدورة على المجالين النظري والعملي؛ حيث تناولت المهندسة أنوار المالكية أخصائية إرشاد حيواني بدائرة الثروة الزراعية وموارد المياه بوادي بني خالد من خلالها أهمية تمكين المرأة الريفية وصاحبات الأعمال في المجال الحيواني بالمحافظة من بدء مشروعات القيمة المضافة لمنتجات الألبان وتدريبهن على تصنيع منتجات من الألبان: كالجبن الكريمي، والجبن الأبيض، واللبنة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • عشرات الإصابات والوفيات بحمى غرب النيل في إسرائيل… ماذا نعرف عنها؟
  • تبسة: مير الشريعة يغلق السوق الأسبوعي للمواشي لتفادي انتشار مرض الجلد العقدي
  • برنامج تدريبي في مجال صناعة «الألبان» بشمال الشرقية
  • سطيف: غلق أسواق الماشية بسبب مرض الجلد العقدي 
  • قائد ريال مدريد ينتقل إلى فريق سعودي مملوك لـأرامكو (شاهد)
  • تفشي حمى غرب النيل في إسرائيل: تفاصيل وأعراض
  • وزارة الفلاحة: هذه طريقة إنتقال مرض “الجلد العقدي” لدى الأبقار
  • زراعة الفيوم: مبادرة لتفعيل دور المراكز الإرشادية والتنمية الريفية لتقديم خدمات نافعة للمزارعين بالحقول
  • وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للمهارات والتدريب يرأس وفد المملكة المشارك في الاجتماع الإقليمي الثاني بتونس
  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي