#سواليف

تتأثر المملكة بكتلة هوائية لطيفة #الحرارة ولفترة قصيرة وتستمر حتى صباح الأثنين، ويتوقع أن يتزامن ذلك مع #أجواء مائلة قليلا للبرودة في الجبال خلال الليل والصباح الباكر، وترتفع فرص تساقط #زخات #المطر الرعدية ومحدودة النطاق في شمال المملكة يوم الأحد.
ارتفاع تدريجي
وترتفع الحرارة تدريجيا وبشكل بطيء بدءا من نهار الإثنين وحتى نهار الأربعاء، وتكون #الأجواء #صيفية معتادة، #معتدلة معظم الوقت خاصة في الجبال، وحارة فترة الظهيرة والعصر خاصة المناطق المنخفضة والأغوار، وفق مركز وسم.


#أجواء_حارة الخميس والجمعة
وترتفع الحرارة بشكل واضح خلال يومي الخميس والجمعة ولكن لفترة قصيرة ومؤقتة، وتصل الحرارة في العاصمة والجبال نهارا  حول 32- 36 مئوية ولكن يبقى الطقس معتدلا خلال الليل والصباح.
وتأثرت الأردن بفترات حارة خلال الثلاث أسابيع السابقة وارتفاع الحرارة عن معدلاتها الموسمية بعدة درجات مئوية تركزت في المناطق الصحراوية والأغوار، تطورت أحد هذه الفترات إلى موجة حارة حادة قبل فترة العيد استمرت بحدود 80 ساعة، نتج عنها ارتفاع الحرارة إلى 48 مئوية في العقبة و 38 مئوية في العاصمة عمّان ومرتفعاتها.
موجات حارة قوية وقاسية نحو أوروبا
ويبدأ اندفاع وانحراف الموجات الحارة تدريجيا نحو مناطق واسعة من أوروبا ابتداء من الأسبوع المقبل ويزداد خلال بدايات شهر 7 ويستمر لعدة أسابيع، وتسيطر هذه الموجات الحارة القوية على غرب البحر المتوسط ووسطه، ومناطق واسعة من أوروبا خاصة الأجزاء الوسطى منها والتي ستشمل ألمانيا وما يحيطها وحتى المناطق الاسكندنافية.
هذه الموجات الحارة تزداد قوة واتساعا ابتداء من منتصف شهر 7 وحتى النصف الأول من شهر 8 وتشمل حتى المناطق الغربية من أوروبا، ويتوقع أن تصل الحرارة إلى مستويات أربيعينة تزامنا مع الرطوبة العالية.
ما سيزيد من قوة هذه الموجات الحارة هو تواجد منخفضات جوية نحو شرق المحيط الأطلسي وأقصى شمال غرب أوروبا والتي ستزيد من دفع الهواء الحارة من القارة الأفريقية نحو أوروبا.
ينتج عن هذه الموجات الحارة القوية نحو أوروبا انخفاض الحرارة في منطقة شرق البحر المتوسط والأردن إلى دون المعدلات الموسمية في بعض الفترات وهو عكس ما حدث خلال الفترة السابقة.
التقلبات الجوية التي تحدث في مختلف دول العالم ليست فقط عبارة عن موجات حارة أو ارتفاع على درجات الحرارة، وإنما تفاوت حراري كبير واشتداد على العواصف التي تضرب مختلف دول العالم والتي تزيد أيضا من حدوث موجات السيول والفيضانات وحتى موجات البرد الصيفية النادرة في العديد من مناطق العالم وكذلك الأعاصير.

مقالات ذات صلة ربطوه بمقدمة المركبة .. قوات الاحتلال تنكل بشاب فلسطيني جريح في جنين / فيديو 2024/06/22

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الحرارة أجواء زخات المطر الأجواء صيفية معتدلة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنّه من المتوقع أن تستمر درجات الحرارة العظمى والمحسوسة في الارتفاع على مختلف أنحاء البلاد حتى غد الجمعة، مشيرة إلى أن درجات الحرارة تبدأ في الانخفاض التدريجي بداية من السبت المقبل.

موعد انكسار الموجة الحارة

وبينت «الأرصاد» أنّ يوم السبت المقبل يشهد طقسا أقل حدة في درجات الحرارة عن الأيام السابقة، مشيرة إلى أن الحرارة تنخفض بنحو درجتين إلى 3 درجات مئوية، لتكون الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة والمحسوسة 39، وتقل على السواحل الشمالية العظمى لتصبح 31 والمحسوسة 34 درجة.

درجات الحرارة يوم السبت المقبل

تأتي درجات الحرارة يوم السبت العظمى والمحسوسة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري.. العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

السواحل الشمالية.. العظمى 31 درجة والمحسوسة 34 درجة مئوية.

جنوب سيناء.. العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

شمال الصعيد.. العظمى 39 درجة والمحسوسة 40 درجة مئوية.

جنوب الصعيد.. العظمى 44 درجة والمحسوسة 45 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تصدم المواطنين: عودة الموجة الحارة في هذا الموعد
  • موعد انكسار الموجة الحارة وتحسن أحوال الطقس.. بيان من الأرصاد
  • الحرارة تستمر بالانخفاض وفرصة لهطل زخات من المطر في المنطقة الساحلية والشمالية الغربية
  • انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس اليوم السبت 29 يونيو 2024
  • حالة الطقس غدا.. «الأرصاد » تكشف موعد انكسار الموجة الحارة
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • أجواء صيفية معتدلة لفترة زمنية طويلة
  • حالة الطقس: أجواء حارة حتى الاثنين المقبل
  • 7 نصائح لاستخدام الهاتف في موجة الطقس الحار.. احذر وضعه في الثلاجة
  • الأرصاد تكشف موعد آخر أيام الموجة الحارة.. متى يتحسن الطقس؟