بغداد اليوم -  متابعة 

يطرح العراق مجموعة جديدة من مشروعات الجسور ضمن خطة التنمية والإعمار خلال العام الجارى، والتى تتنافس عليها شركات أجنبية متعددة، وتطلب العراق مشاركة مكاتب الاستشارات الهندسية المصرية فى آليات التنفيذ، وفقا لمصدر مسئول.

وطبقا لوسائل إعلام مصرية فأن" اتحاد المقاولين بالعراق يجرى حاليا ترتيب الإجراءات الخاصة بتسجيل أحد أكبر مكاتب الاستشارات الهندسية المصرية للمشاركة فى مشروعات الجسور الجديدة خلال العام الجارى، كما يجرى طرح مشروعات أخرى فى مجال البنية التحتية والإسكان بينها مشروعات متوقفة منذ سنوات أمام الشركات المتخصصة.

وبحسب تصريحات سابقة لـ رئيس اتحاد المقاولين العرب ورئيس اتحاد مقاولى العراق، علي السنافي، أشار إلى وجود إتفاقيات هامة مع الحكومة العراقية بشأن حصول عددا من شركات المقاولات المصرية على تنفيذ 5 مشروعات ضخمة للبنية التحتية بالعراق ضمن خطة إعادة الإعمار والتنمية بالدولة، وبتكلفة إجمالية تُقدر بنحو 400 مليون دولار".

وأوضح، أن" الاتفاقات القائمة على تنفيذ المشروعات الجديدة تقودها وزارة الاسكان المصرية ووزارة التعمير والاسكان العراقية وذلك ضمن مبادرة النفط مقابل الإعمار والتى تتضمن حزمة ضخمة من مشروعات البنية التحتية والاسكان .

وتستهدف عددا من شركات المقاولات المصرية إتمام التعاقدات الخاصة بالمشاركة فى تنفيذ 12 مشروع سكنى بدولة العراق خلال الفترة المقبلة، عقب إنتهاء تفعيل الإجراءات الخاصة بمبادرة النفط مقابل الإعمار والتى تتفق عليها الجهات الحكومية بين البلدين، إذ تمثل وزارة الاسكان ونظيرتها العراقية الجهات المنوط بها إتمام إجراءات تفعيل مبادرة “النفط مقابل الإعمار” وتيسيير الفرص لإنهاء التعاقدات المستهدفة أمام الشركات المصرية ، وتحديد آليات العمل وبرامج التنفيذ وآليات تسديد مستحقات الشركات بالعملة الأجنبية .

جدير بالذكر أن خطة إعادة إعمار العراق تضم حزمة ضخمة من المشروعات المتنوعة فى المجالات كافة وتستغرق مدى زمنى يُقدر بنحو 5 سنوات متتالية، ومن المتوقع أن تشهد العراق مشروعات تنموية مستمرة خلال السنوات المقبلة لتلبية احتياجات الزيادة السكانية ومخططات التعمير المتكاملة، كما تحظى المشروعات السكنية ومشروعات التعليم والصحة بأولوية على خريطة الإعمار والتنمية بالعراق.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

1.5 مليون دولار غرامة على كروز لإغفال تفاصيل حادثها المروع في عام 2023

في يوم الاثنين، فرضت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) غرامة قدرها 1.5 مليون دولار على كروز، قسم المركبات ذاتية القيادة في جنرال موتورز. وقد تم فرض العقوبة بسبب إغفال تفاصيل رئيسية من حادث أكتوبر 2023 حيث صدمت إحدى المركبات ذاتية القيادة للشركة أحد المشاة في سان فرانسيسكو وسحبته.

تم تغريم كروز لتقديمها في البداية عدة تقارير غير مكتملة. تتطلب تقارير NHTSA تفاصيل ما قبل الاصطدام والاصطدام وما بعد الاصطدام، والتي قدمتها الشركة للوكالة دون تفاصيل بالغة الأهمية: أن المشاة تم جرهم بواسطة السيارة لمسافة 20 قدمًا بسرعة حوالي 7 أميال في الساعة، مما تسبب في إصابات خطيرة. في النهاية، أصدرت الشركة تقريرًا من 100 صفحة من مكتب محاماة يوضح إخفاقاتها المحيطة بالحادث.

يذكر التقرير أن المسؤولين التنفيذيين في كروز قاموا في البداية بتشغيل مقطع فيديو للحادث خلال اجتماعات 3 أكتوبر مع مكتب عمدة سان فرانسيسكو، و NHTSA، وDMV ومسؤولين آخرين. ومع ذلك، فإن بث الفيديو "أعاقته مشكلات الاتصال بالإنترنت" التي أخفت الجزء الذي جر فيه السيارة الضحية. كما فشل المسؤولون التنفيذيون، الذين ذكر التقرير أنهم كانوا على علم بالسحب، في ذكر هذه التفاصيل الحاسمة شفهيًا في الاجتماعات الأولية لأنهم أرادوا "ترك الفيديو يتحدث عن نفسه".

أخيرًا اكتشف المحققون السحب بعد أن طلبت NHTSA من الشركة تقديم الفيديو الكامل. وتقول الوكالة الحكومية إن كروز عدلت أيضًا أربعة تقارير حوادث غير مكتملة أخرى تتعلق بمركباتها لإضافة تفاصيل إضافية.

تتضمن المتطلبات الجديدة لـ NHTSA لشركة كروز تقديم خطة عمل تصحيحية، إلى جانب خطط أخرى تغطي العدد الإجمالي للمركبات، والأميال التي قطعتها وما إذا كانت تعمل بدون سائق. كما يتعين عليها تلخيص تحديثات البرامج التي تؤثر على التشغيل، والإبلاغ عن الاستشهادات والانتهاكات الملحوظة لقوانين المرور وإخبار الوكالة بكيفية تحسين السلامة. وأخيرا، يتعين على كروز أن تجتمع مع إدارة السلامة على الطرق السريعة الوطنية كل ثلاثة أشهر لمناقشة حالة عملياتها أثناء مراجعة تقاريرها وامتثالها.

يستمر الأمر لمدة عامين على الأقل، ويمكن لإدارة السلامة على الطرق السريعة الوطنية تمديده إلى عام ثالث. وذكرت وكالة رويترز يوم الاثنين أنه على الرغم من الغرامة، فإن تحقيق إدارة السلامة على الطرق السريعة الوطنية في ما إذا كانت كروز تتخذ احتياطات السلامة المناسبة لحماية المشاة لا يزال مفتوحا. ولا تزال كروز تواجه تحقيقات من قبل وزارة العدل ولجنة الأوراق المالية والبورصة.

إن القول بأن الحادث أثار تغييرات في كروز سيكون أقل من الحقيقة. أوقفت الشركة عمليات القيادة الذاتية بعد الحادث. ثم في نوفمبر الماضي، بدأت أحجار الدومينو تتساقط: استقال الرئيس التنفيذي للشركة، وقالت جنرال موتورز إنها ستخفض استثمارها في كروز بمقدار "مئات الملايين من الدولارات" وإعادة هيكلة قيادتها. وتم فصل تسعة مسؤولين تنفيذيين آخرين في ديسمبر.

ومع ذلك، تحاول كروز التعافي تحت قيادتها الجديدة. عادت المركبات التي بها سائقون إلى أريزونا وهيوستن هذا العام، وقالت جنرال موتورز إنها تصب 850 مليون دولار إضافية فيها. وفي وقت سابق من هذا الشهر، بدأت الشركة العمل مرة أخرى في كاليفورنيا، مع سائقين أيضًا - وهو أمر جيد، ومن الآمن أن نقول ذلك.

مقالات مشابهة

  • جهاز تنمية المشروعات يضخ تمويل قدره 6.65 مليون جنيه في أسيوط لتدريب وتشغيل الشباب والفتيات
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية بتمويل 6.65 مليون جنيه
  • ضمن «بداية جديدة».. 6.65 مليون جنيه لتمكين الشباب في أسيوط ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • السيسي يطالب بتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات" يتفقد مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • 1.5 مليون دولار غرامة على كروز لإغفال تفاصيل حادثها المروع في عام 2023
  • نائب رئيس "هيئة المجتمعات العمرانية" يتفقد عددًا من مشروعات البنية التحتية والمرافق بحدائق أكتوبر
  • «البترول»: إنشاء مشروع الأمونيا الخضراء في دمياط باستثمارات 900 مليون دولار
  • وزير البترول: الدولة المصرية لديها خارطة طريق لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر
  • «القابضة للري والصرف» تتمكن من سداد 112 مليون جنيه مديونات