كتب- محمد عبدالناصر:

ردت الهيئة العامة للأرصاد للأرصاد الجوية، على تساؤل المواطنين حول سبب اختلاف الإحساس بدرجات الحرارة (الحرارة المحسوسة) عن درجات الحرارة المعلنة أو المُقاسة.

وقالت هيئة الأرصاد، في توضيح صادر عنها: في أحد الأيام تعلن الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن العظمى على القاهرة مثلًا 36 درجة مئوية في حين أن شخص ما يقود سيارته وقت الظهيرة يشعر أن درجة الحرارة قد تخطت 40 درجة.

. فلماذا هذا الاختلاف؟.

وأضافت: الشعور بالحرارة صحيح فعلًا لأنه ببساطة يتواجد داخل جسم معدني يمتص المزيد والمزيد من حرارة الشمس ويسخن سريعًا، لذلك نجد أن الحرارة المحسوسة التي يشعر بها الإنسان تتوقف على عدة عوامل منها وقت التعرض للشمس ومدته وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة.

وأكد هيئة الأرصاد لجوية، أنه توجد معايير موحدة لقياس درجات الحرارة في العالم كله وضعتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية من خلال وضع جهاز ترمومتر في صندوق خشبي على ارتفاع 2 متر من سطح الأرض، توجد به فتحات مصممة لدخول الهواء وعدم السماح بمرور أشعة الشمس من خلاله، وتحت هذا الكشك الخشبي أرضية مغطاة بالحشائش الخضراء التي تمتص أشعة الشمس حتى لا يؤثر ارتداده على خزان الترمومتر.

وتابعت الهيئة: تكون درجة الحرارة المُقاسة أو المعلنة هي قياس لدرجة حرارة الهواء الساكن في الظل على ارتفاع 2 متر من سطح الأرض، لذلك تختلف الحرارة المقاسة أو المعلنة عن درجات الحرارة المحسوسة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان الأرصاد الجوية درجات الحرارة الطقس

إقرأ أيضاً:

تجنبا لنزلات البرد.. الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة مع بداية أكتوبر |فيديو

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة والظواهر الجوية على كافة المحافظات.

وقالت منار غانم خلال مداخلة هاتفية مع أحمد دياب ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلة: «مع بداية فصل الخريف نشهد تراجع في درجات الحرارة خلال ساعات النهار، والعظمى بالقاهرة حاليا 32 درجة، وذلك بسبب الكتل الهوائية الباردة القادمة من البحر المتوسط».

وتابعت منار غانم: رغم انخفاض درجات الحرارة ما زال الإحساس مستمر بدرجات الحرارة وذلك بسبب ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، وكلما اتجهنا جنوبا ارتفعت درجات الحرارة، والعظمى بالقاهرة تسجل 39 درجة.

وأوضحت منار غانم، أن الأيام المقبلة ستشهد انخفاضا في نسب الرطوبة، ومع بداية أكتوبر سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة، لذا يجب على طلاب المدارس والجامعات ارتداء ملابس ثقيلة في الساعات الأولى من الصباح تجنبا للإصابة بنزلات البرد.

اقرأ أيضاًحالة الطقس اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024

مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 27 سبتمبر 2024 في المدن والعواصم العربية

مقالات مشابهة

  • طقس القاهرة اليوم.. «الأرصاد» توضح الظواهر الجوية ودرجات الحرارة
  • الأرصاد الجوية: لا تغيير في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • الأرصاد: سنشهد تحسنا في درجات الحرارة والإحساس بالبرودة بداية أكتوبر
  • تجنبا لنزلات البرد.. الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة مع بداية أكتوبر |فيديو
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية
  • انخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة على مراكز وقرى الشرقية
  • الأرصاد الجوية: تكاثر للسحب وأمطار متفرقة على مناطق الشمال الغربي
  • بـ46 مئوية.. “مكة المكرمة” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 11