الكتابة الأولى.. قراءة في الفن الصخري
تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT
ألقى الفن الصخري ضوءًا ساطعًا على تاريخ إثبات الوثيقة التاريخية، وأصبح من العلوم التي يستند إليها كُتَّاب التاريخ وهو مصدر لتأكيد أو نفي ما ورد في كتب التاريخ. وفي كثير من الأحيان؛ يكون المصدر الأول لبعض الأحداث التي جَازَت على الناس عبر الزمان.
قبل قرنين ونصف تقريبًا، بدأ العالم يتحدث علميا عن اللغة الأولى التي تحدث بها الإنسان الأول، وكان منطلق هذه الفكرة دينيًا صِرْفًا، نبتت من الكتب الدينية، عندما حاول معتنقو الديانتين اليهودية والمسيحية إثبات الأسماء الجغرافية في كتبهم عن الطريق البحث الميداني، وكانت النتيجة ظهور علم جديد يسمى «علم الحضارات» قائم على التنقيب الآثاري .
في بادئ الأمر كان المشتغلون بالتنقيب هم أصحاب الخلفيات الدينية، ممن حاولوا إثبات الخريطة الجغرافية التي سار فيها أنبياء بني إسرائيل. ومن أوائل من عمل على ذلك إدوارد روبيرتس؛ وهو عالم آثار له دور بارز في دراسة واستكشاف الأرض المقدسة في فلسطين. عُرف روبيرتس بدراسته الآثارية لمنطقة الهلال الخصيب وخرجت أعماله في كتاب «أبحاث الكتاب المقدس في فلسطين وجبل سيناء والبتراء العربية»، روبيرتس وزملاؤه الباحثون قدموا فرضيات وفق ما وصلوا إليه من أبحاث ميدانية، من هذه الأبحاث كان عن أصل اللغة.
حتى القرن العشرين كان تلاميذ روبيرتس وأوجست وصامويل كريمر يرون في منطقة هلال الخصيب بداية الحضارة الإنسانية، فمنها بدأت الكتابة والصناعة والرياضيات والفلك وغيرها من العلوم والفنون. النظرية لاقت قبولًا في الوسط العلمي والديني في العالمين العربي والغربي، وصارت تدرس في المؤسسات العلمية، بل إن بعض المؤسسات أصبحت تدفع بتلاميذها إلى تلك المناطق لمواصلة إثبات النظرية والبناء عليها.
إن المدرسة التي تبنت النظرية القائلة بأن العراق وما حوله هو مهد الحضارة، تعرضت لانتقادات واسعة، ولم تعد هذه النظرية إلا محض شك عند كثير من العلماء، والأمر راجع لعدة أسباب، أبرزها وأكثرها تأثيرًا هو العثور على مخزون ضخم من النقوش الصخرية في جبال العالم. هنا الجبال بدأت تنطق، فلاح الفن الصخري في الأفق بكل اقتدار، وبدأ يعيد قراءة النظريات التي تبناها العلماء مدة طويلة. الفن الصخري أعاد كثيرا من النظريات الحضارية إلى الواجهة، ومنها نظرية الكتابة الأولى، وهذه المرة دار سؤال: إذا كان ساكنو منطقة هلال الخصيب ليسوا أصحاب الكتابة الأولى؟ إذا فمَن هم؟ ومن أين بدأت الكتابة؟
إن السؤال عن ماهية الكتابة الأولى؟ وأين بدأت؟ هو في الحقيقة سؤال عن الوعي وكيف تشكل، فالإنسان يكتب ما يعي، ويُراكم هذا الوعي، ويُخرجه بألوان مختلفة، ومن هذه الألوان كان الفن الصخري، إذ دوّن الإنسان وعيه المتراكم على الجبال التي كانت هي مكان حياته وسكناه.
نقش الإنسان القديم لغته بفكرة الأنا، فعند باب الكهف حفر صوت لسانه ووضع حدا بين ما يملك وما لا يملك. فوضع حجر الأساس للكتابة بتزاوج الصوت مع الرمز. إن المعروف لدى الباحثين الأوائل في علميّ الحضارة واللغة بأن الرمز جاء متأخرا مقارنة بالصوت، فلم يدون ما ينطق إلا منذ 7 آلاف سنة، وقبلها كان الإنسان يجيد فنون العيش كالفلاحة والصناعة. أما الفن الصخري فيقول خلاف ذلك،
فتزاوج الصوت بالحرف حدث مبكرًا في تاريخ البشرية، وأن ما نراه في حضارتي العراق ومصر وغيرهما ما هو إلا الصورة الناضجة لهذا التزاوج، ولا يعبّر عن مهد الكتابة ولا الحضارة.
وهنا أضع وجهة نظري عن اللغة، وقد قسمتها إلى شقين:
الأول: اللغة الأولى، وتتمثل في الصوت، الذي لا أعرف كيف آلَ به المآل، هل تطوّر ودخل في أصواتنا اللسانية الحالية، أم أنه اندثر ولم يعد له أثر؟
والثاني: الكتابة الأولى، وتتمثل في الرمز، فهو باقٍ ومنتشر في جبال العالم.
إن رموز هذه الكتابة أتت على شكلين مختلفين ومتعاقبين زمنيًا، وقد ظهرا في العصر الحجري القديم الأسفل. الرمز الأول، عبارة عن كويبات [جمع كويب، تصغير كوب] أو دوائر غائرة حفرت في الصخور، يتراوح قطرها بين 80 إلى 50 مليمترًا، وتأتي في صفوف منتظمة وغير منتظمة. ذكر خزعل الماجدي في كتابه «حضارات ما قبل التاريخ» هذه الكويبات وقال: «يعد الفن الصخري أقدام أنواع الفن في تاريخ الإنسان، ولعل أقدم أنواعه الكويبات، وهي حفر منتظمة ملساء صنعها الإنسان فوق الصخور، تشبه طبعات كرات على الحجر، وقد أعطاها الاسم عالم الآثار روبرت بدنارك. وأقدم هذه الكويبات وجدت في كهف بهيمبتكا في الهند، وتعود إلى العصر الأشولي (500000-200000 ق.م)». من خلال ما كتبه خزعل نستنتج بأن الرمز مرتبط بالبدايات الأولى للإنسان العاقل، الذي بدأ يعرف بأن وجوده لغاية وهدف يدافع عنه في الحياة. الرمز منتشر على مستوى العالم، وقد وقفنا عليه أنا ووالدي بعُمان في عدة أماكن، وقبلنا وقف عليه باحثون اشتغلوا على الفن الصخري؛ منهم الباحث ر. جاكلي، الذي قال عن الرمز: «علامات منقوشة تشبه الكؤوس على صخرة بامتداد يبلغ سنتمترات قليلة، وعمقها يتراوح بين بضعة ملليمترات وسنتمترين، وترتبط أحيانًا بواسطة أخاديد أو قنوات مائية، وهذه الصخرة مائلةٌ ميلًا طفيفًا، وعليها وجوه صخرية، ربما كانت شائعة في عُمان كما كانت شائعة في أوروبا، حيث يتراوح تاريخها بين العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي». بالإضافة إلى ذلك ذكر جاكلي عن أماكن انتشارها في عُمان من خلال الأبحاث الميدانية التي قام بها، وقال: «إنها توجد في وادي بني خروص ووادي السحتن ووادي العين وناح ووادي عندام ووادي رجيم»، كما وقفت عليها مع والدي في أكثر من مكان؛ منها: وادي بهلا، ووادي تنوف بنزوى.
ولجاكلي ثلاثة تفسيرات للرمز:
- يرمز للوحة ألعاب «الحواليس».
- يرمز لرميات المتعبدين «الحج».
- يرمز لطقوس سلوكية «السحر».
أما أنجلو فوساتي فيقول عن الرمز: «تم إنشاء هذه التجاويف واستخدامها في الفن الصخري على مر التاريخ لخدمة العديد من الأغراض، مثل: الأوعية الطقسية للعروض السائلة لوضع الأدوية أو طحن الحبوب، بطريقة مماثلة لاستخدام الهاون. ويقترح آخرون؛ أنه يمكن تفسيرها على أنها نجوم أو تمثيل للقرى». وأيضًا؛ من التفسيرات التي أخذتها مباشرةً عن هذا الرمز كانت من باحث اللغات القديمة الليبي عبدالمنعم المحجوب، الذي زارنا في شتاء 2019م، في زيارة بحثية حضارية، وفي زيارتنا بصحبة والدي لمنطقة بني صلت الواقعة ما بين ولايتي الحمراء وبهلا وقفنا على ذات الرمز وأخبرنا المحجوب بأنه قديم جدًا، ويرمز لكتابة حسابية قديمة عرفها الإنسان.
أما الرمز الثاني؛ فعبارة عن تخطيطات شحذت على أسطح الصخور، نجدها داخل الكهف أو قرب واجهته. تسمى في الوسط العلمي «بالبوليسوار»، ويقدر الباحثون أن عمرها يتراوح بين 300 ألف و77 ألف سنة. ولهذا الرمز مكانة خاصة عند العلماء لانتشاره العالمي، إلا أنهم يقفون عاجزين عن الاستفاضة في تفسيره، والأمر راجع إلى صغر حجم هذه التخطيطات، مما يجعل تفسيرنا لاستخدامها من قبل الإنسان القديم مبهمًا. ومن القلائل الذين حاولوا تفسيرها أنجلو فوساتي الذي استنتج تفسيره أثناء عمله على دراسة الفن الصخري في جبال عمان، وذهب إلى أن الرمز تشكل نتيجة ضغط طرف السكين على الصخرة، وأنشأ علامات غير منتظمة، وبرأيه أن هذه التقنية شائعة عند الكتابة بالأبجدية العربية على سطح صلب.
أغلب التفسيرات التي قدمها الباحثون للرمزين: الكويبات والتخطيطات قائمة على الطبيعة الجغرافية للمكان، وهذا أمر طبيعي، إذ إن الباحث في علم الحضارة والآثار يحاول بناء أفكاره على الأشياء المادية الملموسة، بيد أن هناك رموزًا تجريدية الشكل عميقة المعنى، لا يمكن وضع تفسير مادي لها. وحتى تتضح الفكرة، أقول: ماذا لو كُتِبَ للغُتنا الحالية أن تنقرض، وبعد ألوف السنين عثر باحث على رموز كتابتها؟ لطرأت عليه تفسيرات كثيرة، ولربما انحصرت في التفسير المادي. هذا ما حصل لدى ثُلّة من علماء اليوم؛ إذ أُعلي من شأن التفسيرات المادية على المعنوية، حتى ظنّ البعض أن الإنسان الذي نفخ الله فيه الوعي لا يعي إلا الأكل والشرب والتناسل. بيد أنه يتضح لنا يومًا بعد يوم من خلال الكشوفات الأثرية القابعة تحت الأرض أو الظاهرة على جبالها، أن الإنسان عرف اللغة ورموزها وتواصل بها منذُ ألوف السنين. وهذا ما ذهبت إليه في هذين الرمزين، بأنهما يعبران عن رموز للغة قديمة عرفتها البشرية. قد تكون هذه كتابة عبارة عن مقاطع بسيطة بفهمنا اليوم، ولكنها منتشرة من الصين شرقًا إلى أمريكا غربًا.
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: الکتابة الأولى
إقرأ أيضاً:
وقت قراءة أذكار الصباح .. كثيرون لا يعرفون متى يبدأ وينتهي
لاشك أن وقت قراءة اذكار الصباح يعد من تلك الأمور المتعلقة بوقت أذكار الصباح ، والتي يبحث عنها أولئك الذين استدلوا على فضل أذكار الصباح من حرص رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومداومته عليها ، فضلاً عن وصاياه -صلى الله عليه وسلم- باغتنام فضلها في مستهل كل صباح ، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الأمور غير المعروفة من قبل الكثيرين بشأن وقت قراءة اذكار الصباح ، وهذا الثواب الكبير والفضل العظيم يطرح الاستفهام عن أفضل وقت قراءة اذكار الصباح، والذي قد يخفى عن البعض.
هل يكفي ذكر واحد من أذكار الصباح أم يجب قراءتها كاملة؟.. انتبهوقت قراءة أذكار الصباحقال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن وقت الصباح يبدأ من منتصف الليل إلى الزوال، وأفضل وقت قراءة اذكار الصباح هو بعد صلاة الصبح حتّى طلوع الشمس، فيما أن وقت المساء يبدأ من زوال الشمس حتّى نهاية النصف الأول من الليل، وأفضل وقت لأذكار المساء هو: مِن بعد صلاة العصر حتّى غروب الشمس.
وأوضح أمين الفتوى في إجابته عن سؤال ورد إليه يقول صاحبه: «متى وقت قراءة اذكار الصباح وهل يجوز قراءة أذكار الصباح بعد الشروق؟»، أن ذلك يجوز، لأن وقت قراءة أذكار الصباح ينتهى بزوال الشمس.
أفضل وقت قراءة أذكار الصباحاختلف العلماء في أفضل أوقات أذكار وأدعية الصباح وذهبوا في ذلك إلى عدّة أقوال، فمنهم من يرى أنّ دعاء في الصباح أو أذكار الصباح لها وقتًا خاصًّا، ومنهم من وسّع وقت أذكار الصباح والمساء ، وفيما يأتي بيان آراء العلماء في ذلك: ذهب فريق من العلماء إلى أنّ أفضل وقت قراءة أذكار الصباح هو ما بين الفجر وشروق الشمس؛ فيبدأ وقت قراءة أذكار الصباح من بعد صلاة الفجر ، ويمتدّ إلى وقت شروق الشّمس، فمن ردّد أذكار الصّباح بعد ذلك الوقت استحقّ الأجر عليها ولكنّه يكون قد فوّت أفضل أوقاتها.
وذهب فريق آخر من العلماء إلى أنّ أفضل وقت قراءة أذكار الصباح هو من الفجر إلى انتهاء وقت الضحى، ولكن وقت الذّكر والدّعاء المستحبّ لأدعية الصّباح كما ورد في قول الفريق الأوّل، ولكن إن ردّد المسلم أذكار الصّباح بعد شروق الشمس إلى الضحى أو أنّه أخّر وقتها فإنّه يثاب على ذلك.
متى ينتهي وقت أذكار الصباحذهب فريق من العلماء في تحديد متى ينتهي وقت أذكار الصباح إلى أنّ وقت أذكار الصباح ينتهي مع شروق الشمس، فمن ردّد أذكار الصّباح بعد ذلك الوقت استحقّ الأجر عليها ولكنّه يكون قد فوّت أفضل أوقاتها .
ذهب فريق آخر من العلماء في تحديد متى ينتهي وقت أذكار الصباح إلى أنّ وقت أذكار الصباح ينتهي وقت الضحى ، ولكن وقت الذّكر والدّعاء المستحبّ لأدعية الصّباح كما ورد في قول الفريق الأوّل، ولكن إن ردّد المسلم أذكار الصباح بعد شروق الشمس إلى الضحى أو أنّه أخّر وقتها فإنّه يثاب على ذلك.
قراءة أذكار الصباح بعد الظهرذكرنا سابقًا أنه يجوز قراءة أذكار الصباح قبل صلاة الفجر ، لأن وقت الصباح يبدأ من منتصف الليل ، وأن أفضل وقت يكون من بعدها حتى شروق الشمس، فإنه لابد من الانتباه إلى أن وقت الصباح ينتهي في الزوال، والذي يعني وَقْت تكون فيه الشَّمسُ في كَبِد السَّماء، ويقال: "الظُهْر"، أي أنه يجوز قراءة أذكار الصباح بعد شروق الشمس وحتى أذان الظهر.
قراءة أذكار الصباح وأمور مستحبة فيها1- يُستحبّ على الذاكر أن يردد أذكار الصباح بتأنٍ وتعقُّل، وفهمها لينشرح صدره، وليذوق حلاوةَ الإيمان؛ لذلك لا يليق التسرع في قولها دون استحضار للقلب.
2- من السُّنة أن يقولَها بصوتٍ منخفض، بحيث يسمع نفسه فقط، ولا يرفع بصوته بها في حضرة الناس فيزعجهم، فقد الله تعالى: «ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ».
3- عدم رفع اليدين، لأنه لم يرد في السُّنة ما يدلّ على ذلك، ولأنّ رفع اليدين غير مُستحبّ في أذكار الثناء والحمد.
4- يُستحبّ أن يأتي بها منفردًا، حيثُ إنه لم يشرعْ ذكرها مع الجماعة في المسجد.
أذكار الصباح• أصبَحنا على فطرةِ الإسلامِ وكلمةِ الإخلاصِ ودينِ نبيِّنا محمَّدٍ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- وملَّةِ أبينا إبراهيمَ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- حنيفًا مسلمًا وما أنا منَ المشرِكينَ.
• اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي وفاغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
• اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ.
• أصبحنا وأصبحَ الملكُ لله والحمدُ لله لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له المُلك وله الحمد وهو على كل شيءٍ قدير، رَبِّ أسألُك خير ما في هذا اليومِ وخَيرَ ما بعدَه، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشَرِّ ما بعدهُ، رَبِّ أعوذ بك من الكسل وسوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أعوذ بكَ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر.
• اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي، اللهمّ استر عوراتي وآمن رَوْعَاتي، اللهمّ احفظني مِن بين يَدَيَّ ومِن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذُ بعظمتِك أن أُغتاَل مِن تحتي.
• أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وكَلِمةِ الإخلاصِ، ودِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ومِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ.
• اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ (أربع مرات).• اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
• سبحان الله العظيم وبحمده؛ مئة مرّة.
• سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ (مئة مرة أو أكثر).
• حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ(سبع مرات).
• اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ.
• رضيتُ باللهِ ربًّا وبالإسلامِ دينًا وبمحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم نبيًّا.
• لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
• بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ (ثلاث مرات).
• سُبْحَان الله عَدَدَ خَلْقِهِ، سبحان الله رِضَا نفسه، سبحان الله زِنَةَ عَرْشِهِ، سبحان الله مِدَادَ كلماته ثلاث مرّات.
•اللهم في هذا الصباح ارزقنا العفو والعافية وسعة في الرزق، وصُبّ علينا الخير صبًّا صبًّا ولا تجعل عيشنا كدًّا كدًّا.
• اللهم باعدنا فيه عن الخطيئة والضلالة واجعلنا من أهل الجنة، واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزله فيه بجودك يا أرحم الرحمين.
•يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد وأن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.
• اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن ترزقنا من حيث لا نحتسب.
•اللّهم صن وجهي باليسار ولا تبذل جاهي بالإقتار فاسترزق رزقك من غيرك، واستعطف شرار خلقك، وأبُتلَى بحمد مَن أعطاني، وأُفتن بذمّ من منعني، وأنت مِن وراء ذلك كله ولىُّ الإجابة والمنع.
•اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان قليلا فكثره وإن كان كثيرا فبارك لي فيه .
•يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب، قال عزّ وجلّ: «فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا، يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا، وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا، مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا، وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا».
•إلهي أدعوك دعاء مَن اشتدّت فاقته وضعفت قوّته وقلّت حيلته دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه مِن الذنوب إلا أنت، فصلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين، سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
• اللّهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيّبًا من غير كدّ، واستجب دعائي من غير ردّ، وأعوذ بكَ من الفضيحتين الفقر والدّين، اللّهم يا رزاق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اكفني بحلالك عن حرامك وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمّن سواك يا إله العالمين، وصلّى الله على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
•اللّهم ارزقني رزقًا لا تجعل لأحدٍ فيه منَه ولا في الآخرة عليه تبعةٌ برحمتك يا أرحم الراحمين ، الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كلّ شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزّته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لمُلكه.
فضل المحافظة على أذكار الصباحورد أنَّ المواظبة على أذكار الصباح والمساء من الأعمال التي يُحبّها اللهُ لقوله عز في علاه: «وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا»، وقد وصَّى النبيّ -عليه الصلاة والسلام- بذلك، لأنّ الأذكار تربط المسلم بربّه، وتُعلِّق قلبَه به، وتُحصِّنه من الشياطين والشرور المختلفة، إلى جانبِ حلول البركة في الصحّة، والمال، والأولاد، حماية المسلم من شرّ ما خلق من الإنس والجن، وتقرّبه من المولى ليغفر ذنوبه، ويمحو سيئاته، ويزيد حسناته، ينور بصيرته؛ لذلك هناك الكثير من الأذكار التي يستطيع المسلم مناجاة ربه بها.
فضل أذكار الصباحورد فضل أذكار الصباح في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة، وعن عظيم أجر دعاء الصباح وبركته، ما يأتي:
• أذكار الصباح والمساء، والمداومة عليها سبب من أسباب: فتح باب الخيرات والبركات.
• الحفظ والسلامة من شرور الدنيا والآخرة.
• تحصيل الأجور العظيمة من الله سبحانه.
• صلاح العبد، فصلاحه متوقف على صلاح جوارحه، وصلاحها متوقف على صلاح قلبه، وصلاحه لا يتم إلا بمحبة الله وتعظيمه، وهذان لا يتحققان إلا بذكر الله.
• إشعار العبد بأنه مفتقر إلى ربه، ومحتاج إليه.
• أذكار الصباح والمساء هي أفضل سلاح لدفع الشر قبل وقوعه، وحتى بعد وقوعه.
• أذكار الصباح والمساء قوت للأرواح والقلوب، تورث في القلب السرور، والطمأنينة، والسكينة، والراحة.
• في أذكار الصباح والمساء اعتراف العبد بنعم الله العظيمة عليه، وشكره على تفضّله وإحسانه، وتقوية لصلته بربه.