قبل أن يغزو الحصان الأليف العالم، ازدهر استخدامه قبل 4200 عام في السهوب الغربية لروسيا، بفضل القدرة على التحكم بتكاثره، وفقا لدراسة اعتمدت على علم الجينوم.

وفي حديث إلى وكالة فرانس برس، يقول لودوفيك أورلاندو، عالم الحفريات القديمة والمشرف على الدراسة التي نشرت هذا الأسبوع في مجلة «نيتشر»: إنّ «البشر في تلك المرحلة وجدوا طريقة للتحكم في تكاثر هذا الحيوان بطريقة اصطناعية».

ويقول أورلاندو، وهو مدير مركز الأنثروبولوجيا وعلم الجينوم في جامعة بول ساباتييه في تولوز: «كان ينبغي إنتاج مزيد من هذه الحيوانات للتنقّل بشكل أسرع وأبعد».

وكان فريقه قد توصّل باستخدام الأساليب الجينومية عام 2021، إلى أنّ المهد العالمي لهذا التدجين هو في سهوب بونتيك التي تشكل مساحة شاسعة تمتد شمال سلسلة القوقاز، من البحر الأسود إلى بحر قزوين.

وأكدت الدراسة الجديدة هذا الموقع. ومع البيانات الجينومية الخاصة بالخيول الحديثة وعدد أكبر من الخيول القديمة، مقرونة بتقنية تحليل مبتكرة، وفّرت الدراسة معطيات جديدة بينها تحديدا وجود فترات متسارعة لإنتاج الخيول.

وتتيح هذه التقنية قياس متوسط الفارق الزمني بين جيلين من الخيول. ويوضح أورلاندو أن كلما زاد عدد «الطفرات الجينية في وقت معين»، زاد عدد الحيوانات التي تتكاثر.

وكان لمشاركة أكثر من مائة عالم من 113 مؤسسة من مختلف أنحاء العالم دور في تحديد حلقة أولى من تسارع تكاثر الخيول قبل 5500 عام، في سهوب آسيا الوسطى التي كانت تسكنها مجموعة بوتاي.

لكنّ الجينات بيّنت أن هذا الخط القديم من الخيول المحلية انتهى بالانقراض.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء

في لعبة تأخذك إلى عالم الفضاء حيث المغامرة والقتال، ظهرت Astro Bot لتحظى باهتمام كبير من محبي الألعاب الإلكترونية.
تعتمد فكرة اللعبة على عملية الإنقاذ الجريئة التي يقوم بها Astro في مغامرة ضخمة لإنقاذ طاقم عمله، ويكون لديك أسرار كثيرة لتكتشفها في مهمتك الشيقة.

الفخاخ القاتلة

ووفقًا لموقع "playstation"، تتكون اللعبة من 26 مهمة مليئة بالفخاخ القاتلة والأعداء والزعماء، وعليك تخطي ذلك في أحداث شيقة تحبس الأنفاس.

أخبار متعلقة فيينا.. المملكة تناقش سبل النهوض بصناعة الفضاء العالميةالمملكة تطالب بتوحيد الجهود الدولية لمكافحة تهديدات الفضاء السيبراني"صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي


في المرحلة الأولى من اللعبة، تعد تعليمية وسهلة، فيمكنك التنقل من الفضاء إلى داخل المرحلة بشكل سريع وسلس جدًا، وفقًا لموقع "true gaming".

مهارات Astro

وبعض المراحل تتطلب مجهودًا بسيطًا على أداة التحكم من خلال تفادي بعض العوائق، وتظهر لك اللعبة مليئة بالحيوية والألوان والموسيقى المسلية التي تناسب أجواء المرحلة.
ويتمتع بطل اللعبة Astro "آسترو" بالكثير من المهارات، فهو قادر على القفز ثم التحليق وإطلاق شعاع ليزري ليقتل الأعداء، ويمكنه أيضًا السباحة في الماء، مع العلم أنه يحصل على قدرات خاصة في مراحل اللعبة ومن خلالها تستطيع التقدم أكثر في المراحل واستكشاف الأسرار، وتشمل التحليق بالأخطبوط والاندفاع بالكلب واستخدام قفازات ملاكمة.

مقالات مشابهة

  • بعثة الاتحاد الأوروبي تؤكد رغبتها في تعزيز الشراكة مع ليبيا بشأن حوكمة الهجرة
  • سموتريتش يحدد أهدافا استيطانية جديدة ويحرص على بقائها حال تغيرت الحكومة
  • سموتريتش يحدد أهداف استيطانية جديدة ويحرص على بقائها حال تغيرت الحكومة
  • نجم منتخب مصر ينتقد أحوال الكرة: بقينا عالم تالت
  • علاقة زواج سيئة.. كيف يمكن للغرب التعامل مع التحالف الروسي الصيني؟
  • لعبة Astro Bot.. مغامرات شيقة ومهمة صعبة في عالم الفضاء
  • علماء: فراشات أوروبية تقطع مسافة 4200 كم لتصل إلى أمريكا الجنوبية
  • الجيش الأميركي: المسيرات ومحطة التحكم الأرضية التي تم تدميرها كانت تمثل تهديدا وشيكا
  • هل تتحول "Su-34" إلى قاذفة مسيّرة؟ (فيديو)
  • عالم اليوم المضطرب وأزماته