غزة - صفا

كرمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور محمد زيدان سالم المحاضر في عمادة إدارة المال والأعمال ورئيس قسم البحث العلمي في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية لفوزه بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي – الدورة الثامنة، والمنفذة بالتعاون مع الوزارة من خلال صندوق تطوير الجودة والبحث العلمي في التعليم العالي.

وأعرب رئيس الكلية الجامعية سعيد الزبدة عن سعادته بهذا الإنجاز البحثي المتميز، وهنأ سالم على نجاحه للعام الثاني على التوالي بالفوز في ذات الجائزة.

وبين أن هذا الإنجاز الكبير يضاف إلى سجل شرف الكلية الجامعية العامر بالإنجازات المشرقة والنوعية لأكاديميي الكلية وطلبتها في مختلف المجالات البحثية والعلمية والأكاديمية.

واعتبر الزبدة فوز سالم بهذه الجائزة المتميزة للعام الثاني على التوالي جزء من رؤية ومهمة الكلية الجامعية في تحقيق التميز الأكاديمي وتطوير البحث العلمي وتعزيز الثقافة العلمية على النطاق المجتمعي، مؤكدًا حرص التطبيقية على تعزيز ثقافة البحث العلمي لدى طواقمها الأكاديمية ودعمهم للمشاركة في مختلف الفعاليات العلمية والبحثية على النطاق المحلي والدولي.

بدوره أوضح سالم، أن بحثه تمحور حول خدمات إدارة النفايات الصلبة التي تمثل تحديا في قطاع غزة، حيث البنية التحتية غير كافية في الوقت الذي تشكل فيه حاليا مكبات النفايات زيادة العبء، وقد بحثت دراسته في سلوك التخلص من النفايات الصلبة من المواطنين الفقراء الذين يعيشون مخيمات اللاجئين في قطاع غزة.

يشار إلى أن سالم قد فاز نهاية أبريل نيسان المنصرم بجائزة وزارة التربية والتعليم العالي للبحث العلمي 2022م عن فئة الإنتاج البحثي في مجال العلوم الإنسانية، إضافة إلى فوزه في العام الماضي بجائزة البنك الإسلامي الفلسطيني للبحث العلمي، والتي نفذتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في رام الله بالشراكة مع البنك الإسلامي الفلسطيني.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: وزارة التربية والتعليم الكلية الجامعية الإسلامی الفلسطینی للبحث العلمی

إقرأ أيضاً:

الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر

يتولى الدكتور محمد أيمن عاشور حقيبة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر منذ أغسطس 2022، خلفًا لمسيرة مهنية حافلة بالإنجازات والمناصب الأكاديمية والإدارية التي أسهمت بشكل كبير في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر.

ولد الدكتور عاشور في القاهرة، وحصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية من كلية الهندسة بجامعة عين شمس. استكمل دراساته العليا في نفس الجامعة، حيث حصل على ماجستير الهندسة المعمارية. لاحقًا، واصل مشواره الأكاديمي ليحصل على دكتوراه الفلسفة في العمارة والإسكان من معهد العمارة في موسكو، مما أضاف إلى خبراته الأكاديمية والعلمية عمقًا دوليًا.

في مسيرته الأكاديمية، شغل الدكتور عاشور عدة مناصب هامة، كان نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، وعميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وكذلك وكيل الكلية. كما أدار وحدة التصميمات والدراسات والبحوث المعمارية في مركز الاستشارات الهندسية بكلية الهندسة،بالإضافة إلى ذلك، فهو أستاذ العمارة والتخطيط العمراني والإسكان في كلية الهندسة بجامعة عين شمس، وقد عمل كأستاذ ومحاضر زائر في العديد من الجامعات والهيئات المحلية والدولية، مما يعكس مكانته الأكاديمية المرموقة.

ساهم الدكتور عاشور بشكل كبير في تطوير القطاع التعليمي والبحثي في مصر من خلال إشرافه على العديد من الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه. أطلق الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، ودعم إنشاء التحالفات الإقليمية بين الجامعات المصرية ومجتمع الصناعة والجهات الصناعية والإنتاجية، كما أشرف على العديد من الشراكات الدولية بين الجامعات المصرية ونظيراتها الأجنبية المرموقة بهدف تطوير المنظومة التعليمية.

منذ توليه الوزارة، كان للدكتور عاشور دور فعال في التوسع وتطوير المستشفيات الجامعية، ورقمنة نظام الإدارة بها، والاستمرار في التحول الرقمي للجامعات المصرية. أشرف على إنشاء الجامعات الأهلية المنبثقة عن الجامعات الحكومية، ودعم إنشاء الجامعات التكنولوجية، بالإضافة إلى دعم إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر، كما قاد تنفيذ المبادرة الرئاسية "تحالف وتنمية" وأطلق مبادرة "تعليم عال آمن رقميًا".

كما اهتم الدكتور عاشور بتطوير البرامج البينية في الجامعات، ورقمنة الجامعات بما يتماشى مع التحول الرقمي في مؤسسات الدولة المختلفة، عمل على ربط البحث العلمي باحتياجات خطط التنمية للدولة، وساهم من خلال البحوث التطبيقية في تطوير قطاع الصناعة، مما يعكس رؤيته الشاملة لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي بما يخدم الأهداف الوطنية.

إن مسيرة الدكتور محمد أيمن عاشور تعكس التزامًا عميقًا بتطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، من خلال ربطه باحتياجات المجتمع والصناعة، وتعزيز التعاون الدولي، وتحديث البنية التحتية التعليمية. بفضل جهوده وإسهاماته، يمضي التعليم العالي والبحث العلمي في مصر قدمًا نحو مستقبل أكثر إشراقًا وابتكارًا.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل تعريفية من الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين حول برنامج “أفق أوروبا”
  • وزير التعليم العالي يلتقي نظيره الصيني
  • التعليم العالي.. تخفيض أعداد طلاب شعبة العلمي في الكليات النظرية
  • تنسيق_ الجامعات.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كلية الهندسة بالمطرية جامعة حلوان
  • أمين التعاون الإسلامي: ملتزمون بدعم الشعب الفلسطيني للحصول على حقوقه
  • الدكتور محمد أيمن عاشور.. قائد التغيير في التعليم العالي والبحث العلمي بمصر
  • تعيين محمد الطيب نائبا لوزير الصحة والسكان
  • أكتوبر المقبل.. مسقط تستضيف مؤتمر وزراء التربية بدولِ العالم الإسلامي
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يهنئ وزير التعليم العالي لتجديد الثقة به