امتحان العربي ثانوية عامة 2024.. مع انتهاء الطلاب من أداء امتحان العربي ثانوية عامة 2024، أوضح العديد منهم أن امتحان العربي ثانوية عامة 2024 احتوى على مجموع من الأسئلة التي أثارت حيرتهم.

معنى تتلظى في امتحان العربي ثانوية عامة 2024

معنى كلمة «تتلظى».. سؤال تضمنه امتحان العربي ثانوية عامة 2024، أثار حيرة ودهشة العديد من الطلاب بالشعبتين الأدبي والعلمي.

امتحان العربي ثانوية عامة 2024ما معنى تتلظى

وجاء نص السؤال بامتحان العربي ثانوية عامة 2024 كالتالي: معنى «تتظلى الصدور لنعمتك»، وجاءت الاختيارات على هذا السؤال كالتالي: «تتطلع - تتأسي - تنحسر - تحقد»، والإجابة الصحيحة هي «تحقد».

أسئلة محيرة في امتحان العربي ثانوية عامة 2024

كما احتوى امتحان العربي ثانوية عامة 2024 على سؤال يريد معنى «الكلاما»، وسؤال آخر يريد جمع كلمة «القطر»، مما استوقف العديد من الطلاب أمامهم للحصول على حل وإجابة صحيحة.

امتحان العربي ثانوية عامة 2024انطلاق امتحان العربي ثانوية عامة 2024

وعُقد امتحان العربي ثانوية عامة 2024 في صباح اليوم السبت 22 يونيو، لطلاب الشعبتين الأدبي والعلمي، في تمام الساعة التاسعة صباحًا، واستمر الطلاب في أداء امتحان العربي ثانوية عامة 2024 لمدة ثلاث ساعات.

امتحان العربي ثانوية عامة 2024

والجدير بالذكر أن امتحان العربي ثانوية عامة 2024، هو أول امتحان بعد انقضاء إجازة عيد الأضحى المبارك، وأول امتحان للمواد الأساسية المضافة للمجموع، حيث تم الانتهاء من أداء امتحانات المواد غير المضافة يوم الأربعاء 12 يونيو.

امتحان العربي ثانوية عامة 2024عدد أسئلة امتحان العربي ثانوية عامة 2024

ويتكون امتحان العربي ثانوية عامة 2024 من 55 سؤالا، ويحتوي الامتحان على أسئلة مقالية بنسبة 15%، وعلى أسئلة موضوعية «اختيار من متعدد» لنسبة 85%.

شكل امتحان العربي ثانوية عامة 2024

ويحتوي امتحان العربي ثانوية عامة 2024 على 4 أسئلة مقالية، وتقدر أسئلة امتحان اللغة العربية المقالية بـ 10 درجات، ويحتوي على عدد 51 سؤال من الأسئلة الموضوعية «اختيار من متعدد» ويقدرون بـ 70 درجة.

امتحان العربي ثانوية عامة 2024توزيع درجات امتحان العربي ثانوية عامة 2024

- عدد أسئلةامتحان العربي ثانوية عامة 2024 نحو 55 سؤال.

- زمن الإجابة على أسئلة امتحان العربي ثانوية عامة 2024 نحو 3 ساعات.

- 4 أسئلة مقالية في امتحان العربي ثانوية عامة 2024 بــ 10 درجات.

- يقدر سؤال تعبير في امتحان العربي ثانوية عامة 2024 بـ 6 درجات.

- 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين وسيتم توزيعها على فروع المادة.

- 51 سؤال موضوعي بــ 70 درجة.

اقرأ أيضاًجدول ثانوية عامة 2024.. تعرف على المواد المتبقية

«البلاغة والنحو أصعب حاجة».. آراء طلاب الثانوية العامة 2024 في امتحان اللغة العربية

جمع القطر ومرادف الكلاما.. أسئلة حيرت طلاب الثانوية العامة 2024 في امتحان اللغة العربية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الثانوية العامة الصف الثالث الثانوي اللغة العربية المرحلة الثانوية امتحان اللغة العربية امتحان الثانوية العامة 2024 النحو العربي

إقرأ أيضاً:

معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)

أجابت دار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد اليها عبر موقعها الرسمي مضمونة:"ما معنى الظلم في دعاء سيدنا ذي النون يونس عليه السلام حينما قال: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾؟ وهل هذا الدعاء له فضل؟".

وردت دار الإفتاء موضحة: أن معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام، محمول على معان تليق بمقام النبوة العظيم.

ومن هذه المعاني: أنه حمَّل نفسه أكثر مما تطيق، أو أنه تصرف بغير إذن ربه، أو أنه تَرَكَ الأولى والأفضل، أو أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى وذكره له، وهذا الذكر من جملة الدعاء المستجاب الذي له فضلٌ عظيمٌ؛ فمن دعا به طالبًا النجاة من شيءٍ نجاه الله تعالى.

ولا يصح أن يُفهم أنه من معاني الظلم المذمومة، فالأنبياء معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها.

الظلم: هو التعدي عن الحق إلى الباطل، وقيل: هو التصرف في ملك الغير ومجاوزة الحد، واستعمال القرآن الكريم لهذا اللفظ يفيد أن له أنواعًا كثيرة كلها مذمومة.

ولا مراء في أن الظلم بأيِّ نوع من أنواعه أو شكلٍ من أشكاله لا يمكن تصور صدوره ونسبته إلى أحد السادة الأنبياء والرسل العظام جميعًا عليهم أفضل الصلاة وأزكى السلام؛ لأن الظلم بكل معانيه يعد ذنبًا، وهم معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها، بل حتى عن المكروهات، كما قرره علماء الأمة. ينظر: "حاشية البيجوري على جوهرة التوحيد" (ص: 200-201، ط. دار السلام).

وأما ما ورد من نسبة سيدنا يونس عليه السلام الظلم إلى نفسه فيما حكاه على لسانه القرآنُ الكريم: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء: 87] فليس المراد منه أي معنى من المعاني المذمومة، بل هذا محمول على معان تليق بمقام النبوة العظيم.

- ومن هذه المعاني: أنه عليه السلام حمَّل نفسه فوق ما ينبغي أن تتحمل وأرهقها، أو أنه تصرف تصرفًا ما بخروجه عن قومه بغير إذن ربه.

قال الشيخ أحمد ابن عجيبة في "البحر المديد" (3/ 493، ط. الدكتور حسن عباس زكي) في قوله: ﴿إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ أي: [لنفسي بخروجي عن قومي قبل أن تأذن لي، أو من الظالمين لأنفسهم بتعريضها للهلكة] اهـ.

وقال الإمام ابن جزي في "التسهيل" (2/ 28، ط. دار الأرقم): [والظلم الذي اعترف به كونه لم يصبر على قومه وخرج عنهم] اهـ.

وقال الإمام الماوردي في "تفسيره" (3/ 467، ط. دار الكتب العلمية): [يعني لنفسي في الخروج من غير أن تأذن لي، ولم يكن ذلك عقوبة من الله؛ لأن الأنبياء لا يجوز أن يعاقبوا، وإنما كان تأديبًا، وقد يُؤَدَّبُ من لا يستحق العقاب] اهـ.

- ومنها أيضا: أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى.

قال الإمام البغوي في "معالم التنزيل في تفسير القرآن" (4/ 47، ط. دار إحياء التراث العربي): [وقيل: فلولا أنه كان من المسبحين في بطن الحوت؛ قال سعيد بن جبير: يعني قوله: ﴿لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾ [الأنبياء: 87]] اهـ.

- ومنها: أنه ترك الأفضل والأولى، فاعتبر نفسه ظالمًا؛ قال الإمام الرازي في "مفاتيح الغيب" (22/ 179-181، ط. دار إحياء التراث العربي): [قوله: ﴿إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ﴾، والظلم من أسماء الذم؛ لقوله تعالى: ﴿أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ﴾ [هود: 18]... لا شك أنه كان تاركًا للأفضل مع القدرة على تحصيل الأفضل فكان ذلك ظلمًا] اهـ.

وجاء في "غرائب القرآن ورغائب الفرقان" للنيسابوري (1/ 388، ط. دار الكتب العلمية): [الظلم فيه محمول على ترك الأولى؛ كما في حق آدم: ﴿رَبَّنَا ظَلَمۡنَآ أَنفُسَنَا﴾ [الأعراف: 23] لا على الكفر والفسق] اهـ.

فحاصل ما ذُكر: أن معنى الظلم الذي نسبه سيدنا يونس عليه السلام إلى نفسه كما في الآية المذكورة أنه شق على نفسه ولم يرفق بها في سبيل طاعة الله، وأهل الكمال يعاملون أنفسهم كما يعاملون نفوس الخلق، فهم مطالبون بالرفق عليها، كرفقهم على سائر نفوس الخلق، أو هو فعل خلاف الأولى مطلقًا، أو هو خروجه عن قومه بغير إذن ربه.

ولا يصح أن يُفهم على نحوٍ فيه انتقاص من مقامه الرفيع؛ إذ المقرر عند علماء المسلمين أنه يجب تأويل مثل هذه الألفاظ التي يوهم ظاهرها خلاف الواجب عقلًا فتُحمل على معنًى لائق بمقام النبوة العظيم؛ كما قال الإمام الشاطبي في "الموافقات" (4/ 13، ط. دار ابن عفان): [ولك في التأويل السعة بكل ما يليق بأهل النبوة ولا ينبو عنه ظاهر الآيات] اهـ.

هذا وقد ورد في السنة النبوية الحثُّ على هذا الدعاء والتضرع به إلى الله تعالى، وبيان فضله العظيم؛ فمن دعا الله تعالى به نال الإجابة كما نالها يونس عليه السلام.

فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه: أَنَّ رسولَ الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ:لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ» رواه الترمذي في "سننه"، وأحمد في "مسنده"، والحاكم في "مستدركه على الصحيحين".

قال الإمام المناوي في "التيسير بشرح الجامع الصغير" (2/ 6، ط. مكتبة الإمام الشافعي): [(إلا استجاب الله له) لما كانت مسبوقة بالعجز والانكسار ملحوقة بهما صارت مقبولة] اهـ.

وقال الإمام القشيري في "لطائف الإشارات" (2/ 520، ط. الهيئة المصرية العامة للكتاب): [ثم قال: ﴿وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ﴾؛ يعني: كلُّ من قال من المؤمنين -إذا أصابه غمٌّ، أو استقبله أمر مهم- مثلما قال ذو النون نجيناه كما نجينا ذا النون] اهـ.

وبناءً على ما سبق وفي السؤال: فمعنى الظلم في دعاء سيدنا يونس عليه السلام، محمول على أنه حمَّل نفسه أكثر مما تطيق، أو أنه تصرف بغير إذن ربه، أو أنه تَرَكَ الأولى والأفضل، أو أنه من جملة تسبيح الله سبحانه وتعالى وذكره له، وهذا الذكر من جملة الدعاء المستجاب الذي له فضلٌ عظيمٌ؛ فمن دعا به طالبًا النجاة من شيءٍ نجاه الله تعالى، ولا يصح أن يُفهم أنه من معاني الظلم المذمومة، فالأنبياء معصومون عن الذنوب كبائرها وصغائرها.

مقالات مشابهة

  • السودان.. حرب بلا معنى
  • حفريات محيرة في الصين قد تعيد كتابة التاريخ البشري.. ما القصة؟
  • اختبارات الدبلوم.. شكاوى من صعوبة الفيزياء وضيق الوقت
  • معنى الظلم في دعاء سيدنا يونس: (لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين)
  • مجلس الصحة الخليجي يُشارك في معرض الصحة العربي 2025
  • من حرّك أمواج البحيرات؟.. التوتر بين الكونغو الديمقراطية ورواندا في 6 أسئلة
  • أخبار المنيا.. افتتاح تطوير وتجهيز وحدة غسيل كلى الأطفال والاحتفال بيوم البيئة الوطني 2025 وتوزيع درجات سؤال امتحان العلوم بالشهادة الإعدادية
  • تعديل مفاجئ في توزيع درجات سؤال في امتحان العلوم للشهادة الإعدادية المنيا.. ما هي الأسباب؟
  • صندوق النقد العربي: انخفاض في النطاق المستهدف لسعر الصرف بالدول العربية في 2024
  • أسئلة للمسابقات عن ليلة الإسراء والمعراج