رأى المحلل السياسي والأكاديمي الليبي، فوزي الحداد أن مشكلة “الزاوية” مشكلة داخلية تخص مدينة الزاوية والتركيبات الاجتماعية فيها، ويبدو أن انتشار السلاح وتوزيعه على أكثر من تشكيل في المدينة هو ما سبب هذه الاشتباكات التي تتعرض لها المدينة بين الحين والآخر، مع وجود قوى متوازنة ومتكافئة إلى حد كبير في المدينة.

ورجّح الحداد، في تصريحاته لوكالة “سبوتنيك”، أن أسباب هذه الصراعات هي طموحات السيطرة والتحكم في المدينة لدى هذه التشكيلات المسلحة، تُظهر صراعات بين الحين والآخر في ظل غياب مظلة واحدة تجمع كل هؤلاء الفرقاء تحت هدف واحد. واستبعد أن اشتباكات الزاوية ومشاكلها قد تؤثر على عموم ليبيا، لأنها مشكلة داخلية ومحصورة في مدينة الزاوية، ويمكن أن تؤدي في حال تطورها إلى عزلة هذه المدينة عن محيطها أو ما حولها. وعن إجراء الانتخابات من عدمها، اعتبر أنه بالإمكان أن تترك مدينة الزاوية إذا نجح الليبيون والمجتمع الدولي في تحديد موعد الانتخابات، كما تركت مدن سابقة لم تشارك في الانتخابات التي أجريت في 2014، منها مدينة درنة عندما كانت تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية وأجلت فيها الانتخابات بسبب ظروفها ووضعها الاستثنائي آنذاك. وتابع “كل الجهود المحلية غابت عن محاولة حل صراعات مدينة الزاوية المتتالية، وتركت المدينة لمصيرها ولم تكن هناك محاولات جادة من جيرانها وخاصة حكومة الوحدة الوطنية، التي لا تبعد عنها كثيرا، وذلك باحتواء هذه التشكيلات المسلحة المتصارعة في المدينة رغم تكرار مثل هذه المعارك الدامية التي دائما ما تودي بحياة مدنيين أبرياء، بالإضافة إلى عدد من أفراد عناصر هذه التشكيلات المسلحة”.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: مدینة الزاویة فی المدینة

إقرأ أيضاً:

اشتباكات في جنين ومستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين بالخليل

واصلت قوات الاحتلال صباح اليوم الجمعة اقتحام مدن الضفة الغربية، وسط اشتباكات في جنين ونابلس وحالات اختناق بالغاز المدمع، وذلك بعد هجوم المستوطنين الليلة الماضية على منازل الفلسطينيين في الخليل.

وأفاد مراسل الجزيرة  بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة جنين وحاصرت منزلا في محيطه، مضيفا أن الجيش الإسرائيلي دفع بتعزيزات إضافية إلى المدينة وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين فلسطينيين.

بدورها، قالت كتيبة جنين التابعة لسرايا القدس أنها اكتشفت قوة إسرائيلية واشتبكت معها بمنطقة حرش السعادة في محيط مخيم جنين.

وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال بآليات عدة المدينة، في حين داهم الجنود عدة منازل.

وأعادت قوات الاحتلال اعتقال والد المطارد طارق داود بعد اقتحام منزله في حي جعيدي بمدينة قلقيلية للضغط عليه لتسليم نفسه.

كما اقتحم الجيش الإسرائيلي بلدة يطا جنوب مدينة الخليل، وبلدة ترمسعيا شمال مدينة رام الله وسط الضفة.

تغطية صحفية: اشتباكات مع قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة نابلس pic.twitter.com/wYi2LAk8nk

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 5, 2024

اشتباكات بنابلس

وفي نابلس شمالي الضفة، اندلعت اشتباكات مسلحة بين مقاومين والقوات الإسرائيلية خلال اقتحام البلدة القديمة في المدينة.

ومساء أمس الخميس، أصيب فلسطينيون بحالات اختناق بقنابل الغاز المدمع جراء اقتحام الجيش الإسرائيلي أحياء المدينة، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية.

وأكدت الوكالة أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيتا، وسط إطلاق نار وقنابل الغاز المدمع، الأمر الذي أدى لاندلاع مواجهات في المنطقة.

وأوضحت أن قوات الاحتلال اقتحمت أحياء راس العين، وكروم عاشور، وفطاير، في مدينة نابلس، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت.

تغطية صحفية: مداهمة الاحتلال لأحد المنازل خلال اقتحام مدينة قلقيلية pic.twitter.com/ar7T5YTqlq

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) July 5, 2024

عنف المستوطنين

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مستوطنين أطلقوا النار مساء أمس باتجاه منازل الفلسطينيين وهاجموا خيامهم في بلدة دورا وقرية بيرين في الخليل، بدون أن يبلغ عن إصابات.

وفي قرية بيرين شرقا، هاجم مستوطنين مسلحون يرتدون زي قوات الاحتلال الإسرائيلي خياما للفلسطينيين واعتدوا على من فيها من نساء وأطفال.

وتزامنا مع حربه على غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، صعَّد الجيش الإسرائيلي والمستوطنون اعتداءاتهم في الضفة، بما فيها القدس الشرقية، ما أدى إلى استشهاد 561 فلسطينيا وإصابة 5350 واعتقال 9520.

مقالات مشابهة

  • الحداد: السيطرة الأمريكية على المشهد الليبي لن تؤدي لاستقرار البلاد
  • إصابة 6 أشخاص في اشتباكات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال بنابلس
  • رغم درجة الغليان.. مدينة عربية تستقبل فصل الخريف «في عز الصيف»
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • عرضان لكتاب كينيث بيركنز: “بورتسودان: نشوء وتطور مدينة كولونيالية”
  • اشتباكات مسلحة بين سرايا القدس وجنود الاحتلال في جنين
  • اشتباكات في جنين ومستوطنون يطلقون النار على منازل الفلسطينيين بالخليل
  • اللواء “أبوزريبة” يفتتح مركز غسيل الكلى في مدينة الزاوية
  • الاحتلال يغلق مداخل بلدة الزاوية غرب سلفيت
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا