عادت قضية الهوية المصرية إلى الواجهة مجددًا بعد نشر صور لشخص يُدعى "Kaba" يقوم بدور مرشد سياحي داخل المتحف المصري بالتحرير، حيث شرح لمجموعة من حركة الأفروسنتريك أن الحضارة المصرية تنتمي لهويتهم الإفريقية المركزية. 

أثارت هذه الزيارة حالة من الغضب الشديد في المجتمع المصري، الذي يشهد صراعًا محتدمًا حول الهوية المصرية ومحاولات مستمرة للحفاظ على تاريخهم الحضاري.

 الأفروسنتريك وصراع الهوية

حركة الأفروسنتريك، التي تزعم أن الحضارة المصرية تعود لأصول إفريقية زنجية، أثارت الجدل بعد أن كتب "Kaba" منشورًا على فيسبوك يتحدث عن "تدريس مجموعة كيميت تور في متحف القاهرة للآثار حول تاريخنا".

ردود الفعل السياسية

وصف أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، حركة الأفروسنتريك بأنها "الصهيونية الجديدة للعصر"، مؤكدًا على تقديمه طلب إحاطة حول هذه الواقعة، مشيرًا إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتقدم فيها بطلب إحاطة حول مثل هذه القضايا. 

وأوضح البرلسي أن الحكومة المصرية لم تتخذ أي إجراءات ضد هذه الحركة، محذرًا من أن عدم التصدي لهذه المحاولات قد يؤدي إلى تزييف التاريخ وسلب الهوية المصرية، وهو ما يعتبره مؤشرًا خطيرًا على مستقبل الهوية المصرية.

الحاجة إلى إجراءات حكومية

طالب البرلسي الحكومة باتخاذ إجراءات صارمة ضد هذا الفكر المعادي، مشددًا على ضرورة محاسبة كل من يروج لهذا الفكر أو يحتفي به. 

وأعرب عن قلقه من السماح لمرشدين سياحيين غير مصريين بشرح معلومات داخل المتحف، مشيرًا إلى أن نقابة المرشدين السياحيين لا تمنح حق الإرشاد إلا لأعضائها المصريين.

المبادرات الشبابية لمواجهة الأكاذيب

من جهة أخرى، أطلق مجموعة من الشباب مبادرة توعوية عبر صفحة "وعي مصر" على فيسبوك، لمواجهة الادعاءات التي تروج لها حركة الأفروسنتريك.

واكد زياد زين، أحد مؤسسي الصفحة، على أهمية نشر الوعي ومواجهة الفكر بالفكر، مضيفًا أن مصر أمة أصيلة وليست منسوبة لأحد.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: المتحف الهوية الهوية المصرية الهویة المصریة

إقرأ أيضاً:

أعلى خزان أسوان.. افتتاح مشروع الهوية البصرية «رمز النيل»

افتتح اللواء دكتور إسماعيل كمال محافظ أسوان، مشروع الهوية البصرية تحت مسمى " رمز النيل " الذى تم تنفيذه أعلى خزان مياه الشرب بجوار مكتبة مصر العامة، بواسطة الفنانين مها جميل، على.

جاء ذلك الإفتتاح ضمن إحتفالات المحافظة بيوم السياحة العالمى بحضور المهندس عمرو لاشين نائب المحافظ، والنائبة نشوى الشريف عضو لجنة السياحة بمجلس النواب وتنسيقية شباب الأحزاب، فضلاً عن اللواء أيمن الشريف السكرتير العام، واللواء ياسر عبد الشافى المشرف على المشروعات، سهير مكى وكيل الإدارة المركزية للسياحة والمشاتى، علاوة على القيادات التنفيذية.

ومن جانبه أشاد الدكتور إسماعيل كمال بهذه التجربة المتفردة التى قام بتنفيذها الفنانين التشكليين مها جميل وعلى عبد الفتاح على إرتفاع يصل لنحو 50 متراً، وهو ما يعكس مدى الإصرار والعزيمة لديهم لإخراج هذا العمل الفنى المتميز.

ليكون بمثابة لوحة فنية تعكس أهمية المياه فى حياة الإنسان وتقدمه وحضارته وتشير إلى ضرورة الحفاظ عليها، مقدماً شكره لكل من ساهم فى ظهور هذا العمل بدءاً من اللواء أشرف عطية المحافظ السابق، وأيضاً الفنانين أنفسهم، وكذا كل من تعاون معهم بتوفير وتسخير كافة الإمكانيات للتيسير عليهم من الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان، ليصبح هذا العمل براند لعروس المشاتى وإضافة هامة وواجهة مشرفة أمام ضيوف وزائرى من السائحين، وأيضاً المصريين، فضلاً عن أبناء هذه المحافظة العريقة، وعقب مشاهدة فيلم تسجيلى عن مراحل تنفيذ مشروع " رمز النيل ".

كما أشار محافظ أسوان إلى أنه سيتم بدءاً من الأسبوع القادم إستكمال المرحلة الثانية للمشروع من خلال رسم الجدرايات الفنية التى تحمل لوحات تعبر عن الإنسان المصرى القديم بالمعابد، والأماكن التراثية والقرى النوبية، وبناة السد العالى، ونهر النيل وذلك على 4 عمارات بطريق السادات لتكون واجهة جمالية متكاملة لإستقبال الأفواج السياحية الزائرة لمرورها بهذا الطريق الحيوى.

مقالات مشابهة

  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن”.. ندوة بمعرض الرياض للكتاب
  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب
  • سفير الصومال : ارسال القافلة الطبية المصرية لمقديشيو يعكس الدور المصري لدعم البلاد
  • النيابة المصرية تجدد حبس مختفين قسريا لفترات طويلة
  • عضو «القومي للمرأة»: تعزيز الهوية الوطنية للطفل واجب على الأم
  • أعلى خزان أسوان.. افتتاح مشروع الهوية البصرية «رمز النيل»
  • رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في زيارة للمتحف الوطني بسلطنة ربي
  • السوبر الإفريقي.. تفاصيل زيارة السفير المصري بالسعودية للاعبي الزمالك قبل مواجهة الأهلي
  • طرفان ،، نعم
  • لأول مرة بالسوق المصري.. «إل جى» تعلن عن إطلاق المطابخ المدمجة