حاز المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي على جائزة الدورة الثالثة لمهرجان غولدن فيمي للسينما، الذي أقيم مؤخرا في صوفيا، عن فيلمه “فاطمة السلطانة التي لا تنسى” (2022)، الذي يعد سيرة ذاتية تستعيد بالكثير من الحب والعواطف، حياة المفكرة الراحلة فاطمة المرنيسي وكفاحها من أجل القيم الاجتماعية.

وخلال حفل توزيع الجوائز الرسمية، الذي أقيم بالعاصمة البلغارية، حصل الفيلم المغربي على الجائزة الكبرى للمهرجان وجائزة أفضل إخراج.

وبهذه المناسبة، أعربت سفيرة المغرب ببلغاريا، زكية الميداوي، التي تسلمت الجائزة نيابة عن المخرج، عن امتنانها لمنظمي هذا الحدث السينمائي الدولي ولأعضاء لجنة التحكيم على هذا التتويج.

وقالت السفيرة “يسعدني أن أشارككم فرحتي برؤية بلدي يحصل على جائزة عظيمة أخرى في شخص المخرج محمد عبد الرحمن التازي، عن فيلمه + فاطمة السلطانة التي لا تنسى+، الذي يتتبع حياة فاطمة المرنيسي، عالمة الاجتماع والكاتبة والباحثة، وفوق كل شيء، الوجه البارز في الحركة النسوية بالمغرب”.

وأكدت الميداوي على الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لصناعة السينما في المملكة، بهدف تعزيز الريادة المغربية في هذا المجال على صعيد المنطقة وتطوير القدرة التنافسية للصناعة السينمائية الوطنية.

وذكرت بأن المغرب يتعاون مع العديد من البلدان في مختلف القارات بهدف تطوير الإبداع السينمائي، مشيرة في هذا الصدد إلى التوقيع على العديد من الاتفاقيات خلال الزيارة الأخيرة التي قامت بها للمملكة نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية السابقة، ماريا غابرييل، في 10 يناير.

ومن بين الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أشارت السفيرة إلى الاتفاقية المتعلقة بالإنتاج المشترك والمبادلات السينمائية، التي تهدف إلى تطوير وتعزيز التعاون بين المغرب وبلغاريا، من خلال تسهيل الإنتاج المشترك للأعمال السينمائية، وتشجيع التعاون بين المؤسسات السينمائية الوطنية في المغرب وبلغاريا.

يذكر أنه شارك في المنافسة خلال نسخة 2024 من المهرجان ما يقرب من 5000 فيلم، من جميع الفئات مجتمعة (أفلام وثائقية، أفلام روائية، أفلام قصيرة، رسوم متحركة، مسلسلات، أفلام طلابية، أفلام لذوي الاحتياجات الخاصة، إلخ)، تمثل 130 دولة.

ويستمر عرض المحتويات السينمائية المقدمة خلال المهرجان حتى نهاية العام في عدة مدن بلغارية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

“بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال

تشارك مدينة بريدة، في المؤتمر السنوي الدولي لعام 2024 م لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة ‏” UccN ” الذي سيعقد خلال المدة من 1 – 5 يوليو 2024 في مدينة براغا البرتغالية، بوصفها مدينة عالمية مبدعة تم اختيارها عام 2021 من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

وثمن ممثل مدينة بريدة في المؤتمر، أمين عام غرفة القصيم محمد الحنايا، لسمو أمير القصيم دعمه المتواصل للملف الخاص بمدينة بريدة المبدعة، وإشاداته المستمرة للغرفة التجارية ولمجلس إدارتها وجهازها التنفيذي، مقدراً لسموه متابعته الحثيثة لمختلف مناشط وفعاليات وبرامج الغرفة.

وأشار إلى أن مؤتمر هذا العام الذي تنظمه المنظمة العالمية بالتعاون مع براغا المدينة البرتغالية الإبداعية للفنون الإعلامية منذ عام 2017م يأتي تحت شعار “جلب الشباب إلى طاولة المفاوضات في العقد المقبل” ويمثل فرصة لتبادل السياسات المبتكرة والممارسات الجيدة وخلق أوجه التكامل الثقافي والمهني بين المدن الأعضاء، وتعزيز فرص التعاون من خلال منصة اليونسكو للمدن بصورة تكفل المزيد من صور التناغم.

اقرأ أيضاًالمملكة“الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”

وبين أن غرفة القصيم لا تزال تواصل تحقيق وتنفيذ المتطلبات السنوية اللازمة لإدراج اليونسكو لمدينة بريدة كمدينة مبدعة، من خلال مجلس إدارة الغرفة الذي قدم كل صور الدعم والتحفيز وتذليل العقبات في سبيل نجاح هذا الملف الذي تقوم على تشغيله وتفعيل برامجه الغرفة.

وأكد الحنايا، أن الغرفة بمنسوبيها تستهدف توسيع دائرة حضورها وتألق فعالياتها وتفرد أدوارها، في إطار تحقيق التطلعات المنشودة والأهداف الاستراتيجية لها.

مقالات مشابهة

  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • “الرقابة النووية” تعرض إنجازاتها في بناء قدرات الموارد البشرية خلال مؤتمر بفيينا
  • عمر هلال يطلق الحملة العالمية للسلامة الطرقية “من نيويورك إلى مراكش”
  • تتويج الحافظة “ياسمين ولد دالي” بالمرتبة الأولى في مسابقة التبيان الدولية للقرآن الكريم
  • فيلم عصابة الماكس يحقق 404 آلاف جنيه خلال 24 ساعة بالسينما
  • أبرزها قصر “الباشا” و”الملحد”.. 3 أفلام في قائمة أحمد حاتم السينمائية
  • هاني عادل: شخصيتي في “أزمة ثقة” مختلفة.. وتعلمت كثيراً من هند صبري
  • في ذكرى ميلاده.. "إكسترا نيوز" تعرض تقريرا عن السيناريست وحيد حامد
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال
  • مجلة إسبانية: المغرب يفرض نفسه كوجهة رائدة لشركة “ستيلانتيس” لصناعة السيارات