تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قصفت إسرائيل قطاع غزة حيث أفاد أحد المستشفيات بمقتل 30 شخصا على الأقل ، فيما أثار تبادل إطلاق النار والتهديدات عبر الحدود اللبنانية مخاوف من اندلاع حرب أوسع نطاقا.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد تجدد إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله اللبناني، من أن الاشتباكات يجب ألا تحول لبنان إلى "غزة أخرى".

وقال إن تزايد "الخطاب الحربي" من الجانبين قد يؤدي إلى كارثة "تفوق الخيال".

وفي غزة، نقلت وزارة الصحة في القطاع الذي تديره حركة حماس عن مدير مستشفى الأهلي في مدينة غزة قوله إن 30 شخصا قتلوا يوم الجمعة في قصف إسرائيلي مكثف.

وقال الدكتور فضل نعيم "لقد كان يوما صعبا ووحشيا في مدينة غزة، حتى الآن وصل نحو 30 شهيدا إلى مستشفى الأهلي العربي".

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل إن خمسة عمال بلدية لقوا حتفهم عندما تم قصف مرآب في المدينة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن تنفيذ عمليات عسكرية، الجمعة، "شمال وجنوب الممر الأوسط لقطاع غزة".

والتقطت وكالة فرانس برس لقطات لغارة ليلية على مدينة خان يونس، حيث ظهر كرة من النار والشرر تندلع في منطقة سكنية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، قبيل منتصف ليل الخميس، أنه "اعترض بنجاح هدفا جوياً مشبوهاً عبر من لبنان".

وفي ساعة مبكرة من صباح الجمعة، أفادت وسائل إعلام رسمية لبنانية بوقوع ضربات إسرائيلية جديدة في الجنوب.

جاءت هذه التصريحات بعد أن أعلن حزب الله أنه أطلق عشرات الصواريخ على ثكنة في شمال إسرائيل يوم الخميس ردا على غارة جوية قاتلة في جنوب لبنان، وقالت إسرائيل إن أحد عناصر حزب الله قُتل في تلك الضربة.

وقالت إن الطائرات قصفت مواقع لحزب الله واستخدمت المدفعية "لإزالة التهديدات في مناطق متعددة في جنوب لبنان".

أعلن حزب الله مسؤوليته عن عدد من الهجمات على قوات ومواقع إسرائيلية بالقرب من الحدود يوم الجمعة، بما في ذلك هجومان باستخدام طائرات بدون طيار.

وينقسم الخبراء بشأن احتمال اندلاع حرب أوسع نطاقا، بعد مرور ما يقرب من تسعة أشهر على الحملة التي تشنها إسرائيل للقضاء على حركة حماس، حليفة حزب الله المدعوم من إيران، وهي الجماعة الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وتصاعدت حدة الاشتباكات بين حزب الله وإسرائيل، وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إن الخطط الخاصة بشن هجوم على لبنان "تمت الموافقة عليها والتحقق من صحتها".

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن "لا مكان" في إسرائيل "سيكون بمنأى عن صواريخنا" في حال اندلاع حرب أوسع نطاقا، كما هدد أيضا قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي المجاورة، ودعت الولايات المتحدة، حليفة إسرائيل، إلى خفض التصعيد.

وبدأت أعمال العنف على الحدود اللبنانية بعد الهجوم الذي شنه مسلحو حماس من غزة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر. وأسفر الهجوم عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لإحصاءات وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة الحدود اللبنانية الاحتلال حماس حزب الله

إقرأ أيضاً:

مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا بعنوان «غزة.. كلمة السر الأولى والأخيرة في عودة الهدوء إلى الشرق الأوسط وإنقاذ العالم من حرب شاملة»، تناول مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط جراء إصرار إسرائيل على نقل صراعها الحالي في قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية.

مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط

وذكر التقرير أن هناك مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط جراء إصرار إسرائيل على نقل صراعها الحالي في قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية وهو ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للتحذير من أن ذلك التصعيد سيفتح أبواب الجحيم في لبنان ويبدو أن ذلك الجحيم سيأكل المنطقة كافة وليس طرفي النزاع كإسرائيل أو حزب الله اللبناني فقط ورغم ذلك فإن حلوله لا تتواجد في بيروت بحسب ما أكده مراقبون للأوضاع الحالية إذ أوضحوا أن تلك المخاوف ستظل قائمة حتى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

التقرير أضاف أنه كما كانت غزة كلمة السر في انطلاق الحرب يبدو أنها ستكون المفتاح الوحيد الذي ينقذ المنطقة بل والعالم أجمع من حربً قد يصل لهيبها للجميع، وهو الأمر الذي اتفقت عليه كل من الولايات المتحدة وفرنسا قبل أن ينضم لهما الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية.

الولايات المتحدة الأمريكية تقود جهودًا دبلوماسية حثيثة لإنهاء الصراع

أوضح التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية وبحسب مسؤوليها تقود جهودًا دبلوماسية حثيثة لإنهاء ذلك الصراع أملاً في أن يساعد إحراز تقدم على تلك الجبهة في إحياء محادثة السلام المتوقفة بشأن غزة وهو الاتجاه نفسه الذي تبنته جلسة الأمن الدولي بدعوة من فرنسا، ووزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو كشف خلال الجلسة عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان مؤكدًا أن تلك الخطوة ستقود لجهود أكثر اتساعًا بشأن قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • فيضانات وأنهيارات أرضية في نيبال تسبب مقتل 66 شخص على الأقل و فقدان 69
  • الجيش الإسرائيلي: الطريق ما زال طويلا في الحرب ضد حزب الله
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • مقتل وإصابة 23 شخصا على الأقل في اشتباكات بين الجيش الكونغولي وحركة "القوات الديمقراطية لتحرير رواندا"
  • الأمم المتحدة: التصعيد المفاجئ بين إسرائيل وحزب الله يثير مخاوف من تفاقم الأزمة في لبنان
  • مقتل 3661 شخص على الأقل بسبب أعمال عنف عصابات في هايتي هذا العام حسب الأمم المتحدة
  • مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم
  • بعد انفجارها في لبنان.. النرويج تطارد شخصاً على صلة بأجهزة البيجر
  • وزير الدفاع الأمريكى: نواجه الآن خطر اندلاع حرب شاملة
  • إسرائيل: عملية الاغتيال في الضاحية الجنوبية لبيروت تأتي رداً على إطلاق صواريخ باتجاه تل أبيب