عربي21:
2024-06-30@01:02:48 GMT

دراسة تكشف كيفية تعزيز الصيام المناعة ضد السرطان

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

دراسة تكشف كيفية تعزيز الصيام المناعة ضد السرطان

كشفت دراسة جديدة، تم إجرائها على عدد من الفئران، أن الصيام يعمل على إعادة برمجة عملية الاستقلاب لخلايا مناعية محددة، هي المكلفة بقتل الأورام السرطانية.

وأتت الدراسة الجديدة، عقب فحص فريق دولي بقيادة باحثين من مركز Memorial Sloan Kettering للسرطان في نيويورك، لخلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا القاتلة الطبيعية لدى الفئران.



وأشاروا إلى أن الجهاز المناعي يستخدم هذه الخلايا من أجل مواجهة كافة التهديدات التي يتعرض لها الجسم، بما في ذلك السرطان والفيروسات. مبرزين أنه "على عكس الخلايا التائية الباحثة عن المستضد، فإن الخلايا القاتلة الطبيعية قادرة على تدمير التهديدات التي لم تواجهها من قبل. وكلما تمكن الجسم من توجيه هذه الخلايا المناعية نحو الورم، زادت فرص البقاء على قيد الحياة".

وخضعت الفئران إلى التجربة، وهي المحقونة بالخلايا السرطانية، لنظام غذائي يمكنها من خلاله تناول الطعام بحرية، باستثناء فترتين من الصيام لمدة 24 ساعة كل أسبوع. 

وكما هو متوقع، لم يكن هناك فقدان للوزن بشكل عام، ولكن مستويات الغلوكوز في الدم قد انخفضت، وهو ما أدى إلى ارتفاع الأحماض الدهنية الحرة التي تُستخدم كمصدر طاقة بديل للخلايا القاتلة الطبيعية.

وفي السياق نفسه، أكد فريق البحث بأن "الأمر يشبه حصولها على تعزيزات أو تدريب أفضل ضد السرطان من خلال الإنتاج الإضافي للسيتوكينات، البروتينات التي تحفز الجهاز المناعي".

وتابع: "أيضا، تم إعادة توزيع الخلايا القاتلة الطبيعية في جميع أنحاء الجسم. ووجد العديد منها الطريق إلى نخاع العظم، حيث تعرضت لمستويات عالية من الإنترلوكين 12، البروتين الذي يؤدي إلى تفاعل بيولوجي يساعد بشكل أكبر في مكافحة السرطان".


من جهته، يقول جوزيف صن، وهو عالم المناعة من مركز Memorial Sloan Kettering للسرطان: إن "الأورام جائعة للغاية، فهي تستهلك العناصر الغذائية الأساسية، ما يخلق بيئة معادية غالبا ما تكون غنية بالدهون التي تضر بمعظم الخلايا المناعية".

وأوضح: "ما نظهره هنا هو أن الصيام يعيد برمجة هذه الخلايا القاتلة الطبيعية للبقاء على قيد الحياة بشكل أفضل في هذه البيئة القمعية"، فيما يحرص القائمين على هذه الدراسة على التأكيد على أنه "لا ينبغي البدء بنظام الصيام دون استشارة الطبيب أولا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة الصيام الصيام مرض السرطان علم المناعة المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الخلایا القاتلة الطبیعیة

إقرأ أيضاً:

عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات

أقيم بقاعة مكتب والي شليم وجزر الحلانيات حفل تدشين عربة الفحص المبكر للسرطان بمستشفى الولاية، وذكر سالم بن عوض النجار رئيس فرع الجمعية العمانية للسرطان بالمحافظة أن تدشين العربة يأتي خلال الحملة التوعوية التي تنظمها الجمعية في إطار حملتنا السنوية التي تشمل مختلف ولايات المحافظة، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي بأهمية إجراء الفحص والكشف المبكر على مرض السرطان .

وشهد الحفل عرض فيلم مرئي يوضح مسيرة الجمعية من بداية نشأتها والفعاليات التي قامت بها خلال السنوات السابقة، وقدمت الدكتورة وردة بالخير طبيبة أولى بقسم الجراحة واختصاصية جراحة سرطان الثدي بمستشفى السلطان قابوس بصلالة محاضرة بعنوان "ماهو مرض السرطان "، أوضحت من خلالها معنى مرض السرطان، حيث قالت إنه عبارة عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم تنمو وتكبر بشكل كتلة وتنتشر إلى عقد ليمفاوية، وتطرقت إلى أعراض وعلامات أورام الثدي ومتى تنتبه المرأة وتسرع للفحص، مشيرة إلى أن العوامل التي تقلل من المرض هي الرضاعة الطبيعية والتقليل من تناول الدهون والإكثار من تناول الألياف والفواكه والخضروات والاهتمام بالفحص الدوري للثدي وممارسة الرياضة ومراجعة الطبيب عند ظهور تغيرات في الثدي .

رعى الحفل الشيخ سعيد بن محمد معاطان المعشني نائب والي شليم وجزر الحلانيات .

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • قنبلة السكر.. عالم سوري يتوصل لطريقة جديدة لعلاج السرطان
  • دراسة تكشف فوائد البرقوق المجفف في تعزيز صحة العظام
  • عربة للفحص المبكر للسرطان بولاية شليم وجزر الحلانيات
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • كيفية انتقال المواد المسببة للسرطان من الأمهات إلى الجنين.. دراسة جديدة تكشف التفاصيل
  • دراسة: وتيرة حرائق الغابات والسهوب تضاعفت خلال الـ20 عاما الماضية
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • حمية جديدة تُظهر فعالية مذهلة تفوق الأدوية في علاج مرض السكري المبكر