تشهد مصر اليوم السبت 22 يونيو 2024، استمرارًا في الارتفاع التدريجي لدرجات الحرارة، حيث تتراوح الزيادة بين 2 إلى 3 درجات مئوية في شمال البلاد وصولًا إلى القاهرة الكبرى.

 يسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب الأنحاء، بينما يكون حارًا على السواحل الشمالية ومائلًا للحرارة ليلًا على أغلب المناطق، ومعتدلًا على السواحل الشمالية.

تأثير منخفض الهند الموسمي

الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أوضحت أن هذه الارتفاعات في درجات الحرارة ستستمر حتى نهاية الأسبوع. 

وأشارت إلى أن درجات الحرارة الحالية أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو 3 درجات في معظم محافظات الجمهورية.

تأثير الرطوبة ودرجات الحرارة المحسوسة

غانم أوضحت أن تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي يجلب كتل هوائية شديدة الحرارة، تتسبب في موجات حرارة شديدة على دول الخليج. 

عند مرور هذه الكتل عبر البحر المتوسط، تحمل كميات كبيرة من بخار المياه، ما يؤدي إلى ارتفاع نسب الرطوبة وزيادة الشعور بالحرارة. 

ومن المتوقع أن تسجل القاهرة اليوم 38 درجة مئوية، لكن الحرارة المحسوسة تتجاوز 40 درجة بسبب الرطوبة.

 التوقعات لبقية الأسبوع

من المتوقع استمرار ارتفاع درجات الحرارة طوال الأسبوع، وتشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة ستزيد بشكل أكبر غدًا وحتى منتصف الأسبوع، حيث تصل العظمى في القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية خلال النهار. 

تسود أجواء شديدة الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية.

 الفترات الليلية

خلال الليل، ومع غياب أشعة الشمس، تنخفض درجات الحرارة قليلًا، حيث تسجل الصغرى بين 26 و28 درجة مئوية على القاهرة الكبرى. ومع ذلك، تزيد نسب الرطوبة في الليل، مما يجعل الأجواء مائلة للحرارة على أغلب محافظات الجمهورية.

توصي هيئة الأرصاد الجوية باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة، خاصة خلال النهار، والبقاء في الأماكن المكيفة قدر الإمكان لتجنب التعرض لضربات الشمس.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الطقس الحرارة درجات الحرارة طقس اليوم الحرارة اليوم توقعات الارصاد الأرصاد توقعات الارصاد الجوية درجات الحرارة الحرارة ا

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت

قال الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد في الفترة الحالية ارتفاعا في قيم درجة الحرارة عن المعدلات الطبيعية، ولكن بقيم متفاوتة في أنحاء الجمهورية كافة، ولكن سيحدث انخفاض طفيف في قيم الحرارة يوم السبت، وستسجل القيمة العظمى على القاهرة ما بين 36 و37 درجة.

درجة الحرارة

وأضاف القياتي، في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى، اليوم الخميس، أنّ درجة الحرارة العظمى على القاهرة ستكون بين 39 و40 درجة مئوية على مدار اليوم والغد، ومع ارتفاع نسبة الرطوبة قد نشعر بها في حدود 42 درجة مئوية وربما 43 درجة.

الأونروا: الظروف الغذائية والصحية في قطاع غزة تدهورت بشكل عام نشأت الديهي: انقطاع الكهرباء ليست أزمة مصرية خالصة


وتابع عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه كلما اتجهنا جنوبا ترتفع قيم الحرارة على نحو تدريجي لتكون العظمى على جنوب الصعيد في حدود 44 و45 درجة مئوية، والارتفاعات كبيرة خلال ساعات النهار، وستشهد ساعات الليل ارتفاعات في قيم الحرارة عن الليالي الماضية.
 

مقالات مشابهة

  • غبار وحرارة تقترب من الـ50 مئوية.. تفاصيل طقس العراق الأسبوع الحالي
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • أجواء شديدة الحرارة.. حالة الطقس غدًا في محافظات مصر
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024
  • الأرصاد تكشف تطورا جديدا في درجات الحرارة اعتبارا من السبت
  • طقس شديد الحرارة في مصر اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • تعرف إلى حالة الطقس في الأردن نهاية الأسبوع