مع انطلاق بطولة أمم أوروبا، يحتشد ملايين المتفرجين خلف الشاشات وفي مدرجات ملاعب كرة القدم. لكن وفي نفس الوقت، ينتهز مجرمو الإنترنت هذه الفرصة لاستغلال أحد أكثر الفعاليات المنتظرة لهذا العام. لقد اكتشف خبراء كاسبرسكي عددًا من عمليات الاحتيال المصممة لسرقة بيانات المستخدمين وأموالهم، وجميعها متنكرة في صورة عروض ذات صلة ببطولة كأس أمم أوروبا 2024.


تذاكر وهمية 


الاحتيال عبر التذاكر هو تهديد تقليدي عشية أي فعالية كبرى تجري بمعزل عن الإنترنت، وهذه البطولة ليست استثناءً عن ذلك. فعلى سبيل المثال، اكتشف خبراء كاسبرسكي صفحة احتيالية متخفية في صورة شركة طاقة ألمانية شهيرة تقدم تذاكر مجانية لبطولة أمم أوروبا 2024. وعند الشروع بطلب التذاكر، يُطلب من المستخدمين ملء استمارات بأسمائهم، وأرقام هواتفهم، وعناوينهم. هذه الحملة موجهة بدقة، وتستهدف موظفي الشركة الضحية وشركائها، ما يعني أن المحتالين سيستغلون كل فرصة للتغلغل إلى البنية التحتية للهدف.
البث المباشر المزور
يتوجب على المشاهدين عبر الإنترنت أن يظلوا يقظين أيضًا، إذ قد اكتشف خبراء كاسبرسكي منصات بث مزيفة تقدم تغطية حصرية للأحداث بأسعار منخفضة. فإلى جانب تسريب بيانات الدفع والبيانات الشخصية، قد تحتوي هذه المواقع على ثغرات XSS مدمجة تسمح للمهاجمين بالتحكم في متصفحك.


متاجر منتجات ترويجية وهمية 


كذلك، اكتشف الخبراء متاجر احتيالية عبر الإنترنت تبيع لوازم شخصية للمعجبين، كالأزياء الرسمية، والأوشحة، والقبعات، وأي شيء آخر بخصم 40%. ولا حاجة للتأكيد بأن أولئك الذين تم إغراؤهم لم يحصلوا على المنتجات المختارة أبدًا.


الاحتيال بالعملات المشفرة 


يستغل المخادعون شعبية بطولة أمم أوروبا 2024 من خلال بيع عملات مخصصة تحتفي بلاعبين مشهورين، حاملة معها وعودًا بعوائد مبهرة. وعلى سبيل المثال، اكتشف خبراء كاسبرسكي مخططًا يتضمن عملات سميت تيمنًا باللاعب هاري كين. ويجري الترويج لهذه العملات بشكل كبير من قبل المحتالين من خلال رسائل البريد الإلكتروني ومنصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، وفيسبوك، وتيليجرام. ويسارع المتداولون المتحمسون، الذين لا يرغبون بتفويت الفرصة، إلى شراء العملات، مما يقود لارتفاع أسعارها. لكن وبمجرد تضخيم السعر، يقوم المحتالون ببيع أصولهم، مما يتسبب في انهيار قيمة العملة في غضون دقائق.

حول الأمر، علقت أولغا سفيستونوفا، خبيرة الأمن في كاسبرسكي، بالقول: «تتبع هذه المخططات المرتبطة بالفعاليات الكبرى نمطًا مألوفًا؛ حيث يقوم المحتالون بتغيير الطعم بناء على ما هو رائج الآن ببساطة. ومع ذلك، لا ينبغي لنا أن نقلل من شأنها، لكونها تتكيف وتجد طرقًا جديدة للتربح على الدوام. على سبيل المثال، يُظهر اكتشافنا الأخير لحيل العملات المشفرة المرتبطة بلاعبين مشاهير قدرتها على استغلال الفرص المستحدثة.»

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمم أوروبا 2024

إقرأ أيضاً:

حزن على منصات التواصل بعد العثور على جثتي شخصين فقدا بصحراء الأردن

عم الحزن مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بعد وفاة شابين إثر تعطل مركبتهما في صحراء الجفر ووفاتهما بعد فقدانهما منذ الخميس الماضي.

وعُثر أمس الأحد على شخصين متوفين في منطقة صحراوية نائبة ضمن اختصاص البادية الجنوبية شرقي الجفر بعد بلاغ ورد عن تغيبهما.
أحزنني خبر وفاة الشابين من عشيرة الحويطات بمنطقة الجفر الصحراوية الله يرحمهم ويغفرلهم ويلهم اهلهم الصبر والسلوان عندي ملاحظة نحن ولله الحمد والشكر بالقرن الواحد والعشرين وما زلنا في مناطق كثيرة بالأردن غير مغطاة بشبكات الاتصالات الخلوية ونحن ندفع بلاوي ثمن اشتراكات ومكالمات هل… — tareq alkohof (@jordanman40) July 1, 2024
  وقال مصدر أمني أردني إنه "عثر على شخصين متوفين في منطقة صحراوية نائية ضمن اختصاص البادية الجنوبية بعد بلاغ ورد عن تغيبهما، حيث جرى إخلاء الجثتين للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة وفتح تحقيق في الحادثة".

وقال المصدر إنه جرى إخلاء الجثتين للطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وجرى فتح تحقيق بالحادثة.
انا لله وانا اليه راجعون
فقدت قبيلة الحويطات اليوم اثنين من شبابها أثر تعطل سيارتهم في صحراء الجفر ولعدم وجود اتصال لم يستطيعوا طلب المساعده والنجده
وانتقلوا إلى رحمة الله تعالى بسبب العطش الأجواء الحارة ندعوا الله لهم بالرحمه والمغفره المرحوم عناد أبوتايه المرحوم عناد الفتنه pic.twitter.com/wcrr7m2orN — سالم المراعيه✪ (@_3cyn) June 30, 2024
 ووفق المعلومات تحرك الشابان فجر الخميس الماضي باتجاه شرق الجفر إلى منطقة المناوخ التي تبعد أكثر من 30 كيلومترا عن البلدة، وتخلو من تغطية الاتصالات، وتعطلت مركبتهما واضطروا للمسير باتجاه الجفر.

 ووفق المعلومات، عثر على المرحومين في منطقتين متباعدتين في الصحراء.
وفاة شابين من قبيلة الحويطات في صحراء الجفر معان من العطش وعدم توفر ابراج شركات الاتصالات لطلب المساعدة بعد تعطل سيارتهم وفقدانهم من ثلاث ايام????
.#الاردن_للأردنيين #رهف_محمد #محمد_بن_سلمان #مجلس_الوزراء pic.twitter.com/qjzrHrAonp — ديــنــار???????????? (@Jorrdan962) June 30, 2024
حوادث متكررة
 ويذكر إلى أن هذه الواقعة تكررت سابقًا، ففي أواخر تشرين الأول/أكتوبر 2022، تم العثور على جثة شاب تاه في نفس الصحراء.

حيث خرج وقتها فايز النعيمات، برفقة ابن عمه وصديقه إلى صحراء الجفر؛ حيث تعطلت بهم المركبة؛ مما دفعه للبحث عن نقطة اتصال مع بقاء الاثنين الآخرين بجوار المركبة المعطلة.

  وغادر الشاب المكان ولم يعد بعدها، ثم تم العثور عليه على بُعد 130 كيلومترًا في الشمال الشرقي من الجفر.


 وأكدت الأجهزة الأمنية أنها عثرت عليه بعد عمليات تمشيط واسعة بحثًا عن صديقه وابن عمه، وهما بحالة صحية جيدة.

مقالات مشابهة

  • حزن على منصات التواصل بعد العثور على جثتي شخصين فقدا بصحراء الأردن
  • ألمانيا تستغل لامين يامال للضغط على إسبانيا قبل قمة يورو 2024
  • عاجل.. تصريحات بيلينجهام النارية بعد تأهل إنجلترا إلى ربع نهائي يورو 2024
  • احتيال إلكتروني ينهب أموال العراقيين.. ضحايا الذهب المغشوش يروون لـشفق نيوز شهاداتهم بيضة
  • مدبولي يشهد توقيع مذكرة تفاهم ثلاثية لتوسيع عمليات شركة "نوكيا" في مصر وتعزيز الصادرات
  • مشاهدة البث المباشر لمباراة إنجلترا وسلوفاكيا يلا شوت اليوم في يورو 2024 بدون تقطيع
  • أوروبا تطلب اعتقال إسرائيلي أنشأ إمبراطورية إجرامية إلكترونية
  • عاجل.. تشكيل ألمانيا الرسمي أمام الدنمارك في كأس أمم أوروبا 2024
  • مشاهدة البث المباشر لمباراة إيطاليا وسويسرا يلا شوت HD بدون تقطيع في يورو 2024
  • البث المباشر لمشاهدة مباراة الزمالك وسيراميكا يلا شوت HD بدون تقطيع