تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد أشرف حجر عضو الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ومدير مركز مصر والشرق الأوسط للدراسات المالية والاقتصادية ان إنهاء المنازعات الضريبية يمثل خطوة حيوية نحو تعزيز الحوافز الاستثمارية في مصر. وفي استجابة لمتطلبات المجتمع الضريبي، تم تجديد العمل بقانون 79 لسنة 2016 بشأن إنهاء المنازعات الضريبية، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة حتى ديسمبر 2023 حوالي 50 ألف طلب بقيمة 112 مليار جنيه.

وشكلت لجان لإنهاء هذه المنازعات بعيدًا عن القضاء، بالإضافة إلى قانون 153 لسنة 2022 بشأن التجاوز عن مقابل التأخير.

وأوضح حجر في تصريحات صحفية اليوم ، أن هذه التشريعات ساهمت في إنهاء عدد كبير من المنازعات الضريبية وزيادة الحصيلة الضريبية بنجاح خلال الفترات السابقة، مما خفف من عدد المنازعات الضريبية و أنهى الخصومة قبل وصولها إلى القضاء، وزاد الثقة بين الممول ومصلحة الضرائب.

 كما أشاد بقانون 30 لسنة 2023 الذي قدم تيسيرات ضريبية هامة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشار عضو الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ، إلى أن وزارة المالية أرسلت مشروع قانون إلى مجلس الوزراء لتجديد قانون إنهاء المنازعات الضريبية وفتح باب التقديم لإنهاء المنازعات حتى نهاية عام 2025، بعد أن تم تجديده مرتين خلال العامين الأخيرين. وينتظر المجتمع الضريبي أيضًا تجديد العمل بقانون 153 لسنة 2022 بشأن التجاوز عن مقابل التأخير لتسوية المنازعات الضريبية بسرعة بعيدًا عن المحاكم، مما يسهل على الممولين ويحفز الاستثمار، ويضمن استيداء حق الدولة.

وأكد حجر ، أن جميع هذه التيسيرات تصب في مصلحة الممول المستثمر والدولة، حيث تنهي الخصومة وتبسط المعالجات الضريبية لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتشجع على الاستثمار والبحث عن فرص استثمارية تدعم الاقتصاد المصري. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أشرف حجر إنهاء المنازعات الضريبية زيادة الحوافز الاستثمارية إنهاء المنازعات الضریبیة

إقرأ أيضاً:

إنذار لمحافظ الجيزة لإزالة ضريح الزاوية التيجانية بإمبابة لدواعي الصالح العام

أزمة جديدة تطارد الشيخ صلاح التيجاني، مؤسس الزاوية التيجانية في منطقة إمبابة، حيث أنشأ مقبرة أطلق عليها "ضريح". 

تقدم المحامي أيمن محفوظ بإنذار رسمي لمحافظ الجيزة، مطالبًا بإزالة هذه المقبرة نظرًا لتعارض وجودها مع القانون والصالح العام.

ووفقًا لتفاصيل الإنذار، أكد محفوظ وجود مقبرة في الزاوية التيجانية وسط الكتلة السكنية، وهو أمر نفاه الشيخ التيجاني سابقًا، ثم اعترف لاحقًا بأنها تحتوي على رفات أجداده. وأثار محفوظ في إنذاره تساؤلات حول مدى قانونية وجود الرفات في هذا المكان، وما إذا كانت قد حصلت على التراخيص اللازمة لإنشاء المقبرة.

 

وأشار محفوظ إلى أن هذا الوضع يتعارض مع نص القرار رقم 418 لسنة 1970 بشأن اللائحة التنفيذية للقانون رقم 5 لسنة 1966 الخاص بإنشاء الجبانات، حيث يمنع وجود مقابر في مناطق سكنية لما في ذلك من أضرار صحية وأمنية.

 

واختتم محفوظ إنذاره مطالبًا محافظ الجيزة بالتحقق من سجلات الجبانات بشأن مشروعية المقبرة واتخاذ الإجراءات القانونية لإزالتها حفاظًا على الصحة العامة والصالح العام.

 

مقالات مشابهة

  • بعد إقراره.. تعرف على التعديلات الكاملة لقانون قادرون باختلاف (تفاصيل)
  • شروط المباني الجديدة بعد عودة العمل بقانون 2008
  • الحكومة تعلن الانتهاء من إجراءات تنفيذ حزمة الحوافز والتسهيلات الضريبية
  • وزير العدل يمنح 541 موظفا بالري الضبطية القضائية
  • الجراجات إجبارية.. 8 صور توضح اشتراطات البناء في القانون 119 لسنة 2008
  • محلل سياسي: اتفاق إنهاء أزمة المصرف المركزي يمثل “تجربة رائدة”
  • "لإزالة معوقات الاستثمار".. تفاصيل تعديلات أحكام قانون سجل المستوردين بعد موافقة النواب
  • قرار حكومي بشأن أراضي تأهيل مناطق القاهرة التاريخية
  • إنذار لمحافظ الجيزة لإزالة ضريح الزاوية التيجانية بإمبابة لدواعي الصالح العام
  • الحكومة اللبنانية: ميقاتي قرر إنهاء اجتماعاته في نيويورك والعودة إلى بيروت