يونيو 22, 2024آخر تحديث: يونيو 22, 2024

المستقلة/ بغداد/- أكد مستشار رئيس الوزراء للرقابة والنزاهة مؤيد الساعدي، يوم امس الجمعة، وجود خطة شاملة لمكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة، وعلى الرغم من هذه التصريحات، تبقى هناك شكوك حول جدية الحكومة في تفعيل ملف مكافحة الفساد بشكل فعّال.

وقال الساعدي في تصريح صحفي تابعته، “المستقلة”، ان “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أولى اهتمامًا كبيرًا ومتابعة يومية لإجراءات مكافحة الفساد، وعمل باتجاهات مختلفة.

” وأوضح أنه تم تشكيل فرق لتلقي البلاغات عن الفساد ومتابعتها وإحالتها إلى هيئة النزاهة والادعاء العام لمحاسبة المخالفين واسترداد الأموال.

أشار الساعدي إلى أن التقييم الدوري من خلال التقارير النصف سنوية والسنوية عبر الأجهزة الرقابية يتولى متابعة إجراءات الوزارات والمحافظات في مكافحة الفساد بشكل يومي. وأضاف أن التحول الرقمي وإجراءات نظام التخزين الموحد تهدف إلى السيطرة على الأموال ومعرفة الأرصدة وحركتها.

وأضاف الساعدي أن “رئيس الوزراء قدم الدعم اللامحدود لهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية وأجهزة إنفاذ القانون لاسترداد الأموال والمطلوبين الهاربين.” وأوضح أن الإجراءات أثمرت عن جلب بعض المتهمين الهاربين وإيداعهم لدى جهات إنفاذ القانون لإصدار الأحكام الخاصة بهم.

وأشار الساعدي إلى وجود صندوق لاسترداد أموال النظام السابق، مؤكدًا أن “أموالًا كثيرة استردت، وآخرها من المصارف السويسرية، حيث تم إيداعها بالبنك المركزي.”

وعلى الرغم من هذه التصريحات المتكررة، تبقى هناك شكوك حول جدية الحكومة في تفعيل ملف مكافحة الفساد بشكل فعّال. يشير العديد من الكتل السياسية والمتابعين للشأن العراقي إلى أنهم لم يلمسوا جدية حقيقية في مكافحة الفساد، معتبرين أن ما يُطرح هو مجرد شعارات شعبوية تهدف إلى إلهاء المواطنين دون تحقيق تقدم ملموس في هذا الملف الحساس.

يبقى التساؤل حول ما إذا كانت هذه الجهود كافية لمواجهة الفساد المستشري، وما إذا كانت الحكومة الحالية قادرة على تحقيق تغيير حقيقي في هذا الملف الحساس. إن الشعب العراقي يترقب بقلق المزيد من الشفافية والإجراءات الصارمة لضمان تحقيق العدالة ومحاسبة جميع المتورطين في الفساد.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: مکافحة الفساد

إقرأ أيضاً:

مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة

تعتبر مكافحة العدوى في المستشفيات من أهم العناصر التي تساهم في تعزيز جودة الرعاية الصحية وحماية المرضى والعاملين في المجال الصحي من انتقال الأمراض المعدية، وذلك باتباع مجموعة من الاحترازات الأساسية التي تلعب دورًا حيويًا في الحد من انتشار العدوى في مقدمتها لبس الكمامات للمرضى والممارسين الصحيين ونظافة اليدين.
وقالت المختصة في مكافحة العدوى لمياء العنزي لـ "اليوم"، إن نظافة اليدين تأتي في مقدمة الاحترازات، حيث يجب غسل اليدين بشكل منتظم بالماء والصابون أو استخدام معقمات الأيدي التي تحتوي على كحول بنسبة لا تقل عن 70%.
أخبار متعلقة بعد تحذير "الصحة" للحجاج.. هذه طرق الوقاية من الإجهاد الحراري"مكافحة المخدرات" تقبض على مخالف لترويج الإمفيتامين المخدر بالباحةالصحة: تسجيل 81 حالة إجهاد حراري وضربة شمس بين الحجيجونصحت "العنزي" بغسل اليدين قبل وبعد التعامل مع المرضى، وبعد استخدام الحمام، وقبل تناول الطعام، إضافة إلى استخدام الملابس الواقية، حيث يعد ارتداء الملابس الواقية مثل القفازات، والأقنعة، والعباءات الواقية، وواقيات العين ضروريًا عند التعامل مع المرضى المصابين.
التخلص من الملابس الواقية
وأكدت أنه يجب التخلص من الملابس الواقية بشكل صحيح بعد الاستخدام لتجنب نقل العدوى، وتعقيم الأدوات والمعدات الطبية والتي تُعتبر من الخطوات الأساسية لمكافحة العدوى.
وبحسب "العنزي"، يُفضل العمل بأدوات ومعدات ذات استخدام واحد والتخلص منها بشكل آمن بعد الاستخدام، والاهتمام بنظافة البيئة المحيطة يعد من الضروريات، إذ يجب تنظيف وتطهير الأسطح والمعدات المشتركة بشكل دوري.
إجراءات النظافة والعزل
وقالت: "كما يجب الحرص على نظافة الأسِرَّة، الطاولات، والأجهزة الطبية لضمان بيئة خالية من الجراثيم، وعزل المرضى المصابين بأمراض معدية في غرف خاصة وتطبيق إجراءات العزل المناسبة وفقًا لنوع العدوى، وإدارة النفايات الطبية وذلك بفصل النفايات الطبية عن النفايات العادية والتخلص منها بطرق آمنة".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } لمياء العنزي
ونصحت باستخدام حاويات مقاومة للثقب لتخزين النفايات الحادة مثل الإبر لضمان السلامة، والتطعيمات والتحصين، والتثقيف والتدريب ومراقبة العدوى بإنشاء نظام لرصد ومراقبة العدوى داخل المستشفى والنظافة التنفسية بتغطية الفم والأنف بمنديل عند السعال أو العطس، واستخدام قناع الوجه عند تقديم الرعاية للمرضى المصابين بأمراض تنفسية معدية، ما يساهم في منع انتشار العدوى.
وأضافت "العنزي": تطبيق الاحترازات بشكل صارم ومستمر، يمكن الحد من انتشار العدوى في المستشفيات، مما يعزز من سلامة المرضى والعاملين في المجال الصحي، ويساهم في تحسين جودة الرعاية الصحية المقدمة ، إضافة الى نشر الوعي بين المرضى والزوار حول كيفية الوقاية من العدوى. من الضروري العمل كفريق واحد لضمان بيئة صحية وآمنة للجميع .

مقالات مشابهة

  • السوداني عن تعديل سلّم الرواتب: لن ندّخر جهداً في سبيل تحقيق العدالة
  • تفاصيل لقاء السوداني مع ممثلي تنسيقية سلّم رواتب الموظفين
  • مختصة لـ "اليوم": مكافحة العدوى بالمستشفيات ضرورة لحماية الصحة العامة
  • الامتحانات الرسمية جنوبا بـحماية الجيش واليونيفيل.. ميقاتي: الامتحانات تجري بشكل طبيعي
  • “الدبيبة” يطلّع على مبادرات تشجيع عمليات الدفع الإلكتروني
  • المرعاش: حكومة الدبيبة نهبت خلال السنوات الثلاث الماضية خزائن ليبيا
  • “بيت الخير” تعزّز وعي موظفيها في مجال مكافحة غسل الأموال
  • عائلات القتلى والأسرى تطالب بالتحقيق مع حكومة الاحتلال.. نتنياهو يرفض
  • ميقاتي يخوض معركة اخرى على الجبهة الرسمية للبنان!
  • السوداني يعلن دعمه لانتخابات الإقليم