عقد اليوم عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، اجتماعا برؤساء المدن والاحياء ورؤساء الوحدات المحلية والقروية بحضور اللواء إيهاب حسن سراج الدين السكرتير العام وذلك لمناقشة عدد من الملفات الهامة، على رأسها ملف التعديات على الأراضي الزراعية والتصالح على مخالفات البناء ومنظومة النظافة والإشغالات.

وشدد المحافظ، على ضرورة تكثيف الحملات الميدانية لضبط مخالفات البناء في المهد، ومصادرة مواد البناء المستخدمة في المخالفات، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة ضد المخالفين.

وطالب بإزالة التعديات بالطرق السريعة ، لتوفير حرم آمن لسير المواطنين وضمان عدم إعاقة الحركة المرورية ورفع كفاءة الطرق، وذلك في إطار خطة المحافظة لتجميل وتطوير مختلف المراكز والمدن والأحياء لإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمحافظة، وتقديم أفضل الخدمات بما يحقق رضا المواطنين.

وأكد على ضرورة متابعة منظومة النظافة العامة بشكل دوري ومنع تراكم القمامة في الشوارع، وإعادة تنظيم عمل عمال النظافة والمشرفين في مختلف القطاعات بالمدن والمراكز والاحياء، والمرور الميداني بشكل مستمر للتأكد من خلو الشوارع من أي تراكمات.

موجها بمضاعفة جهود الوحدات المحلية بالمراكز والقري لنظافة الطرق السريعة وصيانة اعمدة الانارة بصفة مستمره ، وعدم السماح بوجود اي اشغالات لسهولة حركة سير المواطنين .

وتناول الاجتماع ملف التصالح على بعض مخالفات البناء، حيث شدد الهجان على ضرورة التنسيق والتعاون بين جميع اللجان المعنية لإنهاء كافة الإجراءات المتبعة في ملف التصالح، مع التأكيد على ضرورة فحص جميع الأوراق والمستندات المقدمة للتأكد من مطابقتها للقانون والواقع، مشيرا الي أنه سيقوم بجولات ميدانية لمتابعة هذا الملف بشكل شخصي، وسيتم محاسبة أي مقصر في أداء واجبه.

ووجه المحافظ، باستمرار توفير التيسيرات المطلوبة لتسريع العمل في ملف التصالح، وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لضبط منظومة العمران والبناء وتسهيل الإجراءات على المواطنين ، وإبراز أهمية القانون الجديد وعرض مزاياه ،مؤكدا تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل المعوقات، والرد المباشر على استفسارات وتساؤلات المواطنين،، ومتابعة سير ومنظومة العمل بالمراكز التكنولوجية ما يحقق الصالح العام للدولة والمواطنين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المحلية بالمراكز الاجراءات القانوني د المخالفين المدن والمراكز جهود الوحدات المحلية الحركة المروري الجمالي والحضاري الإجراءات القانونية مخالفات البناء على ضرورة

إقرأ أيضاً:

المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة

شرحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، للمواطنين مزايا تقديم طلبات التصالح على مبانيهم المخالفة وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023، الذي يتناول التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى لائحته التنفيذية والمستندات المطلوبة للتصالح.

وأبرز المهندس شريف الشربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بعض مزايا التصالح، مثل إمكانية إدخال المرافق للعقار بشكل رسمي، وزيادة القيمة السوقية للعقار، وغيرها من الفوائد.

المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة

للتقدم بطلب التصالح في حالات المخالفات في نطاق المدن الجديدة، يجب تقديم المستندات التالية:

1- صورة من بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب.
2- المستندات الدالة على صفة مقدم الطلب بالنسبة للأعمال المطلوب التصالح عليها.
3- إيصالات سداد رسم فحص الطلب ومقابل جدية التصالح.
4- نسختين من الرسومات المعمارية للأعمال المخالفة المنفذة على الطبيعة، معتمدتين من مكتب هندسي أو مهندس نقابي تخصص مدني أو عمارة، حسب الحالة.
5- تقرير هندسي عن السلامة الإنشائية للمبنى المخالف، صادر من أحد المكاتب الهندسية الاستشارية أو من مهندس استشاري مقيد بنقابة المهندسين متخصص في تصميم المنشآت الخرسانية أو المعدنية، أو من أحد المراكز البحثية أو كليات الهندسة، على أن يُوقع عليه من مهندس استشاري متخصص. يُكتفى بتقرير من مهندس مقيد بنقابة المهندسين إذا كانت مساحة المبنى محل المخالفة لا تزيد على 200 متر مربع ولا يتجاوز ارتفاعه ثلاثة أدوار.
6- شهادة قيد مؤمنة للمهندس مُصدر التقرير، صادرة من نقابة المهندسين أو صورة منها.
7- نسخة من الرسومات المرفقة لترخيص البناء.
8- صورة من الترخيص إن وجدت.
9- موافقة على تقنين وضع اليد وفقًا للقانون المنظم.
10- أي مستندات تثبت تاريخ حدوث المخالفة، ومنها:
11- المستند الدال على تاريخ الإجراءات القانونية المتخذة حيال المخالفة.
12- تقرير معاينة سابق على تقديم الطلب من إحدى اللجان الفنية المختصة أو أي جهة إدارية.
13- المستند الدال على تاريخ توصيل أي مرفق من مرافق العقار.
14- مستخرج رسمي صادر من مصلحة الضرائب العقارية.
15- أي مستندات أخرى منصوص عليها بالمادة (5) من اللائحة التنفيذية للقانون.


آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء

حثَّ المهندس شريف الشربيني المواطنين على الإسراع في تقديم طلبات التصالح، حيث إن 4 نوفمبر المقبل هو آخر موعد لاستقبال الطلبات، وذلك وفقًا للقانون رقم 187 لسنة 2023 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها، بالإضافة إلى لائحته التنفيذية.

وأشار الوزير إلى أنه تم إعداد 3 دلائل إرشادية للتصالح على مخالفات البناء، تستهدف المواطنين واللجان الفنية ولجان التظلمات والجهات الإدارية المختصة.

وقد تم نشر هذه الدلائل على جميع أجهزة المدن الجديدة، كما يتم التحضير لإطلاق كتيب يحتوي على استفسارات وأجوبتها حول القانون ولائحته التنفيذية، والذي سيُنشر على جميع الجهات الإدارية واللجان المعنية بتطبيق القانون، بالإضافة إلى إتاحته إلكترونيًا لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • المستندات المطلوبة للتصالح على مخالفات البناء في المدن الجديدة
  • قبل غلق الباب.. تعرف على آخر موعد للتصالح على مخالفات البناء
  • "فرصة أخيرة".. آخر موعد للتصالح في مخالفات البناء 2024
  • محافظ الفيوم يشدد على إنهاء ملفات التصالح والتقنين خلال المدة المقررة
  • محافظ الجيزة يوجه بتبسيط الإجراءات والتسهيل على المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يؤكد على استمرار تكثيف العمل بملف التصالح في مخالفات البناء   
  • محافظ المنيا يسلم 105 عقود تقنين جديدة بعد التصالح في مخالفات البناء
  • محافظ السويس يناقش ملفات التعديات والتصالح والتقنين 
  • محافظ أسيوط يؤكد أهمية تسهيل الإجراءات لطلبات المواطنين المتقدمين للتصالح في مخالفات البناء
  • 4 نوفمبر.. محافظ المنيا يحدد موعدًا نهائيًا لإنهاء ملفات التصالح