د. أحمد جمعة صديق
• المقدمة
لقد ظللنا نردد أن مصير الأمم يبدأ من داخل الفصل الدراسي The destiny of any nations begins in the classroom. والتعليم حق أساسي للإنسان وهو أساسي لتنمية الفرد وتقدم المجتمع. ومع ذلك، في المناطق المتأثرة بالنزاعات مثل السودان، يواجه هذا الحق تحديات كبيرة،ستؤثر على أجيال من الشباب والطلاب.

يهدف هذا المقال إلى فحص حالة التعليم في السودان خلال هذا النزاع ، بكشف التحديات التي واجهها، والتأثير على الطلاب والمجتمعات، والتوصيات لتحسين الوصول إلى حد أدنى من أشكال التعليم في ظل حرب مستعرة.
• التحديات التي تواجه التعليم أثناء الحرب
1. ضرب البنية التحتية وقضايا الوصول: أحد التحديات الرئيسية في عدم توفير التعليم خلال الحرب في السودان هو الضرر البالغ الذي أصاب البنية التحتية. إذ تعرضت المدارس للهجوم والدمار وما سلم منها تم استخدامه لأغراض مدنية لايواء اللاجئين أو تحول الى ثكنات عسكرية، مما أدي إلى تدمير المباني والصفوف الدراسية والموارد التعليمية. وهذا يخلق حاجزاً فعلياً أمام الوصول إلى التعليم للطلاب في مناطق النزاع.
٢.هجرة .المعلمين المؤهلين: أسفر النزاع في السودان عن نقص كبير في عدد المعلمين المؤهلين. إذ فر كثير من المعلمين تجنباً للعنف، بينما تعذر على البعض الآخر مواصلة التدريس بسبب المخاوف من انعدام الأمن أو نقص الحافز المادي والمعنوي. وهذا يفاقم من وجود فرص للتعليم؛ ان كان هناك اصلاً أي نشاط تعليمي يمارس في هذه البيئات، حيث تكبدت المدارس نقص حاد في الكفاءات التعليمية.
3. التهجير والهجرة الداخلية: أدى النزاع المستمر إلى نزوح واسع النطاق داخل السودان، حيث أجبر الملايين من الأشخاص على مغادرة منازلهم. ويعاني السكان المهجرون من صعوبة الوصول إلى التعليم بسبب توقف المدارس القريبة عن نشاطها التربوي والتعليم بسبب العوائق اللغة، والضغوط المالية. يزيد هذا التشويش عن التقليدات المجتمعية، وبخاصة على الأطفال والشباب.
٤.نقص التمويل والموارد: لا تزال المساعدات الإنسانية والتمويل للتعليم في السودان منعدمة، على الرغم من الجهود الدولية. وتحِدُ الفجوة التمويلية من توفر المعلم والكتاب المدرسي والمواد التعليمية والمرافق الأساسية مثل الصفوف والبنية التحتية الصحية. ونتيجة لذلك، لم يتلق الطلاب تعليماً أو حرموا تماماً من فرص التعلم.
• التأثيرات الناتجة عن الحرب على التعليم
١.اضطراب التعليم وفقدان التعلم: أدى النزاع في السودان إلى اضطراب كبير في نظام التعليم، حيث أُغلقت المدارس أو عملت بشكل غير منتظم أو تعطلت بالكامل. وانقطع الطلاب عن تلقي المعلومات والمهارات، وفقان المناهج غير المكتملة، مما سيؤدي إلى نقص في الإنجاز التعليمي وتقليص التحصيل الدراسي مستقبلاً
٢.التأثير النفسي والعاطفي: سيعاني الأطفال والشباب في مناطق النزاع بالسودان من ضغوط نفسية كبيرة نتيجة للتعرض للعنف والتهجير وعدم الأمان. وسيؤثر الخوف والصدمة المرتبطة بالحرب على قدرتهم على التركيز والتعلم بفعالية، والانخراط بشكل إيجابي في البيئات التعليمية. وسيظهر لدى كثير من الطلاب أعراض القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD).
٣.الاضطراب الاجتماعي والثقافي: يلعب التعليم دوراً حيوياً في التكامل الاجتماعي والحفاظ على التراث الثقافي. ومع ذلك، سيعمل الاضطراب الناجم عن الحرب في السودان على تقويض هذه الجوانب. إذ سيفوت على الطلاب فرص التفاعل الاجتماعي، والعلاقات النظيرية، والتعرض للتراث والقيم الثقافية. وسيسهم هذا الفقدان في استمرار التشظي وأزمات الهوية بين الشباب.
٤.العواقب الاقتصادية: الأثر الاقتصادي طويل الأمد للتعليم المضطرب في السودان كبير. وبدون وصول إلى التعليم ذو الجودة، سيتعذر على الطلاب اكتساب المهارات الأساسية والكفاءات اللازمة للتوظيف والإنتاجية الاقتصادية. وهذا سيعزز دورات الفقر ويحد من الفرص للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المتضررة من النزاع، كما سيعطل دورة التداول في احلال الاجيال الشابة مكان من دخل او قارب سن المعاش او سد الفراغ الوظيفي الناجم عن التقاعد او الوفاة؛ مما سيتسبب في فحوة عظيمة في توارث الخبرات في مجالات العمل المختلفة في جميع نواخي الاقتصاد.
• جهود لوصول الخدمات الى ضحايا الصراع
. 1 المساعدات الإنسانية والتمويل: تلعب الأمم المتحدة ووكالاتها، جنباً إلى جنب مع المانحين الدوليين، دوراً حيوياً في توفير المساعدات الإنسانية والتمويل للتعليم في السودان. إن الدعم المالي المستمر ضروري لإعادة بناء وإعادة تأهيل البنية التحتية التعليمية، وتوفير التدريب المعلمي، وتوفير المواد التعليمية اللازمة. ولكن صعب الوصول الى هذه الخدمات بسبب تعنت الاطراف المتصارعة مما يفاقم الوضع الانساتي في السودان.
٢. حماية المدارس والبيئات التعليمية الآمنة: تؤكد الأمم المتحدة على ضرورة حماية المدارس كمناطق آمنة للتعليم، خالية من الاستخدام العسكري والهجمات. وتعزيز الأطر القانونية وتعزيز القانون الإنساني الدولي خطوات أساسية لحماية المنشآت التعليمية وضمان التعلم غير المنقطع للأطفال والشباب في مناطق النزاع.
٣. تدريب المعلمين وبناء القدرات: ستتضمن الجهود لمعالجة نقص المعلمين المؤهلين برامج تدريب، وتحفيزات لجذب المعلمين إلى المناطق المتضررة من النزاع، ودعم للتطوير المهني المستمر. إن الاستثمار في المعلمين أمر حيوي لتحسين جودة التعليم وتعزيز بيئة التعلم المواتية.
٤. الدعم النفسي الاجتماعي وخدمات الصحة النفسية: تؤكد الأمم المتحدة على أهمية تقديم الدعم النفسي الاجتماعي وخدمات الصحة النفسية للطلاب المتأثرين بالنزاع في السودان. يتضمن ذلك الإرشاد النفسي، والرعاية الموجهة للمصابين بالصدمة، والمبادرات لتعزيز المرونة والرفاهية بين الأطفال والشباب المعرضين للعنف والتهجير.
٥. تعزيز التعليم شامل الجميع والمتساوي: تأمل الأمم المتحدة في السودان في ضمان وصول التعليم شاملاً ومتساوياً، مع التركيز على الوصول إلى الفئات المهمشة، بما في ذلك الفتيات، والأطفال ذوي الإعاقة، والأشخاص النازحين داخلياً، لضمان لهم فرص متساوية للتعلم والنجاح الأكاديمي.
يسلط تقييم الأمم المتحدة للتعليم في السودان خلال فترات الحرب الضوء على التحديات الكبيرة، والتأثيرات العميقة على الطلاب والمجتمعات، والتوصيات الحيوية للتحسين. ويتطلب معالجة هذه التحديات التزاماً مستداماً وتعاوناً بين الأطراف المعنية، والأولوية للتعليم كحق أساسي للإنسان ومحرك رئيسي للتنمية. من خلال الاستثمار في التعليم، وحماية المدارس، وتقديم الدعم النفسي، وتعزيز بيئات التعلم الشاملة، يمكننا التخفيف من التأثيرات الكارثية للنزاع على التعليم وفتح الطريق نحو مستقبل أفضل للأطفال والشباب السودانيين.
لابد ان ندرك حجم الكارثة التي حلت بالبلاد والعباد. فقد فقدت آلاف الارواح وهجرت الملايين من دورهم وديارهم وتفرقت السبل بملايين أخرى في حرب عبثية لا يمتلك أي من الفريقين المتصارعين أدوات النصر الحاسم فيها، وإن كان المنتصر نفسه خاسر أيضاً لأن الوطن هو الخاسر الأكبر.
وعدو آخر يسعى لاستمرار الحرب إنتقاماً من شعب عبر بالملايين عن إرادته في الإنتعاق من قبضة ثلاثين عجاف وتطلعاً للحرية والعدالة والسلام. لك الله يا وطن


aahmedgumaa@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الأمم المتحدة على الطلاب الوصول إلى فی السودان

إقرأ أيضاً:

لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر

 

قال المتحدث باسم نقابة المعلمين السودانين، سامي الباقر  إن التقديرات تشير إلى وجود ما لا يقل عن 300 مدرسة سودانية للتعليم الأساسي في مصر.

الخرطوم ــ التغيير

حيث يلتحق بهذه المدارس عدد كبير من الطلاب السودانيين الذين يسعون للحصول على التعليم الأساسي والمتوسط، وفقًا للإحصائيات الأخيرة.
وقال الباقر بحسب «المصري اليوم»، اليوم، إنه رغم هذه الأعداد الكبيرة، لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه هذه المدارس.

في الوقت الذي توفر فيه المدارس السودانية بيئة تعليمية للطلاب، يظل عدد الطلاب في الفصول الدنيا من جميع المراحل التعليمية غير محدد بدقة، مما يثير القلق بشأن القدرة على تلبية احتياجاتهم التعليمية بشكل فعال.
وأشار إلى أن المعلمين السودانيين يواجهون تحديات مماثلة، حيث لا توجد إحصائيات دقيقة حول عدد المعلمين العاملين في هذه المدارس.

وفي هذا السياق، أكد مسؤولون في لجنة المعلمين السودانيين أنهم يعملون حاليًا على حصر عدد المعلمين لتوفير بيانات أكثر دقة تساعد في تحسين عملية التعليم.

غلق المدارس السودانية

جدير بالذكر أن أحياء القاهرة والجيزة شنّت حملات موسعة ضد مدارس التعليم الأساسي السودانية في مصر خلال الآونة الأخيرة لعدم تطابق المدارس مع اللوائح المصرية الإدارية المتخصصة بالمدارس، في الوقت الذي أعلنت المدارس السودانية احترام القرار والعمل على توفيق أوضاعها خلال الفترة المقبلة.

وكان قد أعلنت المستشارية الثقافية لسفارة السودان بمصر بمتابعتها بصورة لصيقة التطورات الأخيرة الخاصة بإغلاق بعض المدارس السودانية بمحافظة الجيزة ، بما فيها مدرسة الصداقة التابعة للسفارة السودانية رغم أنها المدرسة الوحيدة التي لديها ترخيص للعمل .

وقالت المستشارية الثقافية للسفارة السودانية بالقاهرة في بيان إنها على تواصل دائم مع السلطات المصرية لإيجاد حلول لأزمة إغلاق المدارس و تقنين أوضاعها وفقاً لشروط ممارسة النشاط التعليمي للمدارس الخاصة الأجنبية بجمهورية مصر .

و علمت «التغيير» أن سفير السودان لدى القاهرة، الفريق أول ركن عماد عدوي، رفع مذكرة إلى وزارة الخارجية المصرية بشأن قرار القاهرة، بإغلاق جميع المدارس السودانية في محافظتي القاهرة والجيزة.

وأفادت مصادر داخل مدرسة الصداقة بأن السفارة تولي هذا الأمر اهتماماً كبيراً، نظراً لأن المؤسسة تابعة لسفارة جمهورية السودان وتتمتع بحصانة كاملة.

وأشارت المصادر إلى أن المشكلة تكررت عدة مرات، مما دفع السفارة إلى التدخل لحلها بشكل خاص فيما يتعلق بمدرسة الصداقة، ومن ثم معالجة الوضع لباقي المدارس السودانية المشمولة بقرار الإغلاق.

الوسومإغلاق المدارس السودانية لجنة المعلمين السودانيين مخالفة

مقالات مشابهة

  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي: طموحات ما بعد الحرب – الجزء (26)
  • «التعليم» تكشف موعد وضوابط تحويل الطلاب بين المدارس والمعاهد الأزهرية
  • ميرال و«الدار للتعليم» تتعاونان لإثراء التجارب التعليمية لدى الطلاب في أبوظبي
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • قدر الأمة ومصيرها يبدأ من الفصل الدراسي طموحات ما بعد الحرب – الجزء (24)
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • لجنة المعلمين السودانيين: التقديرات تشير إلى «300» مدرسة سودانية في مصر
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • اليوم.. فتح باب التحويلات بين المدارس وحتى منتصف أغسطس القادم
  • النعمي يرأس اجتماعا لمناقشة آلية الارتقاء بالعملية التعليمية بصنعاء