موقع النيلين:
2024-06-29@23:10:15 GMT

مايخص قضية الإعلامية زينب إيرا

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

□□ مايخص قضية الزميلة والإعلامية زينب إيرا
□ أولا بلاشك أنا وقفت في الموضوع كثيرا وقرأته بزاوية مختلفة ومتعددة، سمعت وشاهدت فيديوهات تتحدث فيها الزميلة زينب إيرا بالإضافة الى بيان هيئة الإذاعة والتلفزيون، وبما أنني قد قرأت وشاهدت وتعمقت اكثر نظرا للبعد الثقافي الذي يربطني بالزميلة زينب إيرا.
□ حقيقة زينب تنتمي الى مكون [ بجاوي ضليع ] في شرق السودان وهي من رائدات التلفزيون القومي بلاشك، لكن نظرة الاستاذ البزعي في ذلك كانت صائبة فيما يختص ب[الزي واللهجة والتحية]

□ وأنا اقول ذلك زينب نفسها تربطني معها ذات الثقافة ثقافة الزي واللسان [ البداوييت] بعمومها لكن، التلفزيون قومي الابعاد ووفقا للائحة لا يتيح لأي مذيع برامج اومقدم برامج سواء كان منوعات أو برامج اخبارية ان يتحدث بلهجته الثقافية أو ان يعكس تراثه الا في البرامج المختصة.

□ وأنا واحد من المهتمين جدا بعكس الثقافة البجاوية لكن في قوالبها وليست في القوالب القومية والرسمية التي تمثل الكل.

□ من حق الاستاذة زينب ايرا أن تعتز بثقافتها البجاوية ومن حقي ان اعتز بثقافتي البجاوية ومن حق الجميع ان يعتز بثقافته وهويته ايضا لكن ليس ونحن نمثل الشكل الرسمي او القومي للدولة لأننا نمثل الدولة ككل لا نمثل هويتنا الثقافية.

□ فلذلك التزامنا بالزي القومي ليس منقصة بقدر ماهو شأن بلادنا وتمثيل هويتها كشعار الجديان عند المنتخب القومي، بكل اعتزاز.

□ كما انني أرفض بشدة السلوك الذي نتج عن مداهمة التلفزيون القومي بالشكل اعلاه.
□ اما الاستاذ البزعي اذا قال عبارة [اطردك] عبارة المسؤول عن افراده في المؤسسة كرسالة تحذيرية تشابه طردنا ونحن تلاميذ المدارس وقتها اذا خرقنا لائحة [الزي المدرسي]، حتى نعود بزي المدرسة فتلك لاشيئ فيها فهو مسؤول يتحدث مع موظفته وفقا للائحة مايشاء ليس لنا دخل في ذلك، اما اذا قالها بصورة غير لائقه عليه ان يعتذر لأنه ليس المقرر به ان يقول بشكل فظ أو ان يتهكم سوا ان يحذر باللائحة وذلك شأنه.

□ وصيتي للاستاذة بت إيرا أتمنى ان تأخذي الموضوع شأن الموضوعية وتحافظي انتي على الشكل الثقافي للبجا بتقبل الاخر انت الآن احدى حسناوات الشرق عامة وسفيرة البجا على شاشة التلفزيون القومي ووآعدة بتقديم الافضل ونحن على ثقة بك وبقدراتك اعملي على تطوير الأداء وتعاملي مع الأحداث بشكل واعي وانت أهلا لذلك.

□ دعينا نردد وبانشراح رائعة العملاق ود البدري [برؤوت إلميدي باكوشي ياهيا تون برؤوت ايربندا ديشنيت] وكذلك مقطعها الذي ينادي أسلافك ويناجي اجدادك بعزة وعظمة [فدقاي اتمانر] وانتي من صلب الأعمدة الأربعة العظيمة الذين نادى بهم ود البدري بصوته الماتع لذلك دعينا نغني بانشراح [ برؤوت إلميدي باكوشي] أرفضي ذلك السلوك الذي لايشبه الأساس تحسسي التلفزيون القومي في سكناتك وحركة شعورك بل تحسسي السودان كله فشأنك شأن العظام لا التراجع للوراء ثم أن راهننا لايقبل القسمة على 2 فكري في ذلك أكثر حافظي على الصورة التي تليق بالتلفزيون وفقا للراهن وللتاريخ ادعوك لأن تستمعي لاغنية برؤوت علك تجدي ماكتبته من سطور يترجمه العملاق [ود البدري] وانت خيرا من تحافظي على تلك الصورة وتلك المكارم وعلى ثقة ان تقدمي ذلك بشكل رفيع وقدير فقط تحسسي الخطى بمنظارها القومي والسلام

أ. خالد حاج علي أدروب

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: التلفزیون القومی

إقرأ أيضاً:

بتقدير امتياز حصلت الباحثة زينب العلوجي على شهادة الماجستير

شبكة انباء العراق ..

جرت بعون الله تعالى في جامعة بغداد / كلية علوم الهندسة الزراعية المناقشة العلنية لطالبة الماجستير زينب جعفر العلوجي عن رسالتها الموسومة ( اداراة المسطحات والملاعب الخضراء في بعض مناطق العراق ) ، وأجيزت الرسالة بتقدير امتياز وذلك في صباح يوم الخميس الموافق ٢٧ حزيران ٢٠٢٤، على قاعة قسم وقاية النبات وتألفت لجنة المناقشة من الأساتذة : أ.د. عبد الغفور ابراهيم حمد رئيساً / أ.د. محمد عبد المنعم عضواً / أ.د. قصي عبد الرزاق وهيب عضواً / أ.د. حليمة عبد الجبار مشرفاً … مبارك للمهندس زينب العلوجي الموظفة في اللجنة الاولمبية الوطنية/ القسم الهندسي هذا المنجز العلمي الرائع وإلى مزيد من التقدم والنجاح .

user

مقالات مشابهة

  • معلومات عن زينب مايروك زوجة تولغا ساريتاش.. «بطل مسلسل حريم السلطان»
  • بتقدير امتياز حصلت الباحثة زينب العلوجي على شهادة الماجستير
  • التلفزيون الإيراني: تقدم بزشكيان في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية
  • نتائج أولية لانتخابات الرئاسة الإيرانية تظهر تقدم المرشح الإصلاحي الوحيد
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • محمد أبوزيد كروم: إلى متى ستسقط المليشيا المدن في الميديا!!
  • محكمة الاستئناف بالدار البيضاء تتخذ قرارا جديدا في قضية مومو ومن معه
  • تراجع عن إعفاء ابو زينب اللامي واعادته مديرا لأمن الحشد
  • استهداف الدبابات الإسرائيلية لمكاتب وكالة الصحافة الفرنسية في غزة (تحقيق استقصائي)
  • كشف حصيلة الضربة الإسرائيلية قرب السيدة زينب