أكد مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور وائل مطير، انتشار الفرق الميدانية التابعة لوزارة الصحة السعودية بشكل مكثف في كافة المواقع التي يوجد بها ضيوف الرحمن للتعامل مع حالات ضربات الشمس والإجهاد الحراري.

السياحة: الانتهاء من تفويج 10200 حاج من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة تفويج حجاج  الجمعيات الأهلية إلى المدينة لمن بدأ رحلته من مكة المكرمة

حالات الإجهاد الحراري

وقال مطير - في تصريح خاص لقناة الإخبارية السعودية - "إن المستشفيات مستعدة لاستقبال حالات الضربات الحرارية والإجهاد الحراري، وقد استقبلت مستشفي أجياد بمكة المكرمة بعض الحالات وتعاملت معهم بشكل مميز وفق البروتوكول وتم خروجهم عقب تحسن حالاتهم الصحية".

وأشار إلى أن وزارة الصحة السعودية أصدرت إرشادات لزوار المسجد الحرام للوقاية من خطورة التعرض للشمس منها الإكثار من شرب السوائل واستخدام المظلة الشمسية والصلاة في الأماكن المظللة.

 

"الخطوط الحديدية السعودية": قطار الحرمين السريع يوفر الراحة والأمان لضيوف الرحمن

 

أكد مدير العلاقات العامة بخطوط السكك الحديدية في السعودية (سار) خالد الفرحان، أن قطار الحرمين السريع يوفر أعلى معايير الراحة والأمان، لخدمة ضيوف الرحمن.

وقال الفرحان - في تصريح خاص لقناة (الإخبارية) السعودية، اليوم السبت إن "قطار الحرمين السريع هو أحد أسرع 6 قطارات على مستوي العالم بسرعة تبلغ 300 كم/ ساعة، ويربط مكة المكرمة بالمدينة المنورة عبر خط حديدي يبلغ طوله 453 كم، حيث يمر على 3 محطات بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية ومطار الملك عبد العزيز ومحطة جدة الرئيسية".

وأوضح أن "هذا القطار الكهربائي السريع صديق للبيئة (صفر انبعاثات كربونية) يتسع لنحو 417 راكبا على درجتين سياحية ورجال أعمال، ويختصر الرحلة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في ساعتين و10 دقائق لسرعته الفائقة وطاقته الاستيعابية"، مشيرا إلى أن "الخطوط السعودية استحدثت خدمة نقل الحقائب إلى مقار سكن الحجاج دون الحاجة إلى نقلها معهم من المطار".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مكة المكرمة حالات الإجهاد الحراري

إقرأ أيضاً:

استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري

أوضح استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين، أهمية تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري.

وأضاف بوخمسين، خلال لقائه ببرنامج اليوم، المذاع على قناة الإخبارية، أن تفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس؛ يستوجب تجنب الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا، والإكثار من السوائل واستخدام واقي الشمس والمظلة الشمسية حال الخروج وقت الضرورة.  

وأكمل استشاري طب الأسرة، أن أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإجهاد الحراري هم: «كبار وصغار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ومستخدمي أدوية تثبيط المناعة مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي، والذين يأخذون أدوية إدرار البول والأدوية المثبطة للقلب، ومرضى السمنة».

فيديو | استشاري طب الأسرة في تجمع الشرقية د. ناصر بوخمسين: لتفادي الإصابة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس.. تجنبوا الخروج وقت الذروة من الساعة 12 ظهرا حتى 4 عصرا #برنامج_اليوم pic.twitter.com/uQyxjNnShW

— برنامج اليوم (@Studioekhbariy) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • طقس السعودية.. شبورة مائية على محافظة ينبع ومركز الرايس غدًا
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • #الطقس: توقعات برياح نشطة على المدينة المنورة ومكة المكرمة تمتد على طول الطريق الساحلي الواصل لجازان كذلك على نجران. وهطول أمطار رعدية تسبق برياح نشطة على جازان وعسير. وتبقى درجات الحرارة العظمى مرتفعة على الشرقية.
  • نصائح للحماية من ضربة الشمس والإجهاد الحراري
  • الإجهاد الحراري.. نصائح لمواجهة القاتل الصامت في الصيف
  • ترميم فم طفلة تعاني من متلازمة نادرة بمستشفى الولادة بمكة
  • استشاري: تجنب الخروج وقت الذروة يضمن تفادي الإجهاد الحراري
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من الإجهاد الحراري وضربات الشمس
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها لخدمة الأهالي والزوّار