كشف الدكتور حسام علي صالح، استشاري الموارد البشرية وخبير العلاقات الأسرية، كيفية العودة لنظام العمل والروتين اليومي قبل إجازة الـ 9 أيام لعيد الأضحى المبارك.

استشاري نفسي يقدم روشتة للتخلص من اكتئاب الإجازة (شاهد) محافظ أسيوط يناقش خطة قطاع الشباب والرياضة بالمراكز والأحياء خلال الإجازة الصيفية


وتابع خلال لقائه مع الإعلاميتين رشا مجدي، ونهاد سمير، مقدمتا برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد أن اليوم الأخير في الإجازة يجب أن يكون عبارة عن فاصل وإعداد.

تجهيز النفس لمود الشغل والعمل والاستعداد للقادم

وأضاف استشاري الموارد البشرية وخبير العلاقات الأسرية، أنه يجب تجهيز النفس لمود الشغل والعمل والاستعداد للقادم بعد الانتهاء من أنشطة الإجازة من السفر والترفيه.

يجب ربط الدراسة والشغل والعمل بالسعادة وليس الألم

ولفت إلى أنه يجب ربط الدراسة والشغل والعمل بالسعادة وليس الألم، حتى يكون العقل الباطن متحفز للعودة للعمل بحب وشغف ونشاط وطاقة، وليس العكس، لأن ربط الشغل بالألم عقلك الباطن يخلق لك أسباب للابتعاد عن العمل.

وجه الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية، مجموعة من النصائح المهمة لاغتنام الإجازة في تحسين الصحة النفسية.

وقال هندي خلال مداخلة هاتفية مع أحمد دياب وعبيدة أمير مذيعا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن الإجازة وسيلة للحفاظ على توازن متطلبات الروح واحتياجات الجسد، محذرا من خطورة قضاء الإجازة في النوم دون بذل أي نشاط أو هواية.

وتابع: يجب الاهتمام بالصحة النفسية والجسدية والعناية الشخصية، لا بد أن يكون هناك هواية فردية يقوم بها الفرد مع نفسه، بالإضافة إلى هواية جماعية تجمع كل أفراد الأسرة.

وأوضح أنه يجب اغتنام الإجازة في ممارسة الرياضة أو ألعاب الذكاء مع أفراد الأسرة، ولا تكون قاصرة على النهي.

وحذر المواطنين من اكتئاب ما بعد الإجازة أو ما يسمى باكتئاب العيد، وهذه الحالة تصيب النساء أكثر من الرجال، لافتًا إلى أن التخلص من اكتئاب الإجازات يتم من خلال الاستيقاظ بصورة مبكرة. 

جدير بالذكر أن مضادات الاكتئاب تؤدي إلى إبطاء تطور مرض باركنسون بشكل كبير، كما أظهرت دراسة أجراها علماء من جامعة ميشيغان، ولذلك، يمكن استخدام هذه الأدوية في علاج هذا المرض الشديد.

مرض باركنسون هو اضطراب في الجهاز العصبي المركزي يؤثر على حركة الإنسان وغالبا ما يكون مصحوبا بهزة كبيرة.

ووجد باحثون من الولايات المتحدة أن دواء من فئة مضادات الاكتئاب يسمى نورتريبتيلين، والذي يستخدم أيضا لمكافحة آلام الأعصاب، يعلق نمو البروتينات غير الطبيعية التي تتراكم في الدماغ وتؤدي إلى المرض. يؤكد الباحثون على أن الاكتئاب غالبا ما يرافق المرضى الذين يعانون من مرض باركنسون، وهذا هو السبب في اهتمام العلم بتأثير مضادات الاكتئاب على تطور المرض.

بادئ ذي بدء، قام العلماء بتقييم الدراسات السابقة التي تؤثر على هذه المشكلة وتقليديا، يأخذ ضحايا مرض باركنسون الأدوية من مجموعة ليفودوب، مما يزيد من مستوى الناقل العصبي الدوبامين ويبطئ تطور أعراض مرض باركنسون.

واتضح أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات يمكن أن تبطئ بداية تناول ليفودوبا، لأنها تتعامل بنجاح مع مكافحة الأعراض المميزة لمرض باركنسون.

تم الحصول على هذه الاستنتاجات على أساس التأثير على مجموعة من الفئران المختبرية مع الباركنسونية المضادة للاكتئاب نورتريبتيلين من الفئة ثلاثية الحلقات.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإجازة بوابة الوفد الوفد عيد الأضحي إجازة العيد مضادات الاکتئاب مرض بارکنسون

إقرأ أيضاً:

وصفات سهلة.. أفكار لتحضير ساندويتشات المدرسة والعمل في أقرب وقت

تفكر ربات البيوت كل يوم في وجبة إفطار شهية، لكن في كثير من الأحيان لا يمتلكن الوقت في الساعات الأولى من اليوم تحضيرها، وعادة ما يلجأون إلى وجبات خفيفة وسهلة في التحضير، وقبيل الاستعداد لاستقبال اليوم الجديد بمهامه المختلفة، نستعرض أفكار ساندويتشات المدرسة والشغل في أسرع وقت، على طريقة الشيف نجلاء الشرشابي، في برنامجها «على قد الإيد»، عبر قناة «سي بي سي سفرة».

طريقة تحضير ساندويتش أومليت 

المكونات:

بيض عيش فينو.  ملح. فلفل. زيت. خس. مايونيز.

طريقة التحضير:

- الخطوة الأولى: اخفقي البيض مع ملح وفلفل.

- الخطوة الثانية: ضعيه في طاسة بها زيت ساخن حتى ينضج، وافتحي سندوتش فينو وضعي فيه خس مع مايونيز والبيض الأومليت وقدميه.

طريقة عمل ساندويتش اللانشون والتركي المدخن 

المكونات:

تركي مدخن.   شرائح لانشون.    خيار.   خس.   جبنة كريمي. خبز.   

- الخطوة الأولى: ادهني شرائح اللانشون والتركي بالجبنة الكريمي وتلف مع الخيار والخس.

- الخطوة الثانية: ضعي اللانشون والتركي في الخبز، ويقدم الساندويتش.

طريقة عمل ساندويتش البيتزا

 المكونات:

فينو طويل. شرائح زيتون. طماطم. فلفل رومي. موتزريلا. بقايا لحم مفروم أو بانيه أو لانشون.  خليط متساوي من الكاتشب والصلصة.

- الخطوة الأولى: ضعي زيت في القلاية، وضيفي البصل والثوم والفلفل الروم، وبعد 5 دقائق ضيفي صنف اللحوم، ضيفي معلقه الفلفل الأسود ونص معلقه سكر والبهارات، وغطي القلاية حتى تجف المكونات.

- الخطوة الثانية: ضعي الملح وقلبي وافتحي الفينو وادهنيه بالصوص من الداخل وضعي الخليط، واشعلي شواية البوتاجاز لتحمير الوجه.

طريقة عمل ساندويتش بيض مقلي 2 كوب دقيق.  ملعقة كبيرة خميرة فورية.   ماء للعجين. رشة ملح.    بيض.   جبنة رومي مبشورة. زيت. ملح.   فلفل أسود.   

- الخطوة الأولى: اخلطي الدقيق مع الخميرة والملح والماء وابدئي في العجن، واتركي العجين لتتخمر لمدة نصف ساعة، وقلبي البيض مع الملح والفلفل الأسود.

- الخطوة الثانية: ضيفي البيض على الزيت الساخن في الطاسة، وضيفي مقدار من العجين، والجبنة الرومي وقلبي العجين على الوجه الآخر، واثنى العجين وقومي بتسويته وقدميه.

مقالات مشابهة

  • 7 أطعمة تحارب الاكتئاب وتساعد على تحسين الحالة المزاجية
  • ضبط 15324 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • ضبط 15 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • وصفات سهلة.. أفكار لتحضير ساندويتشات المدرسة والعمل في أقرب وقت
  • تفاصيل لقاء وزير الخارجية مع نظيره الجنوب إفريقي
  • بتضحك رغم حزنك؟.. احذر مخاطر الاكتئاب البشوش على حياتك
  • البرهان يلتقي رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقى
  • خاص| كيف نجوت من الاكتئاب؟.. مرضى يروون تجاربهم
  • قطر تدعو إلى الحفاظ على الوحدة والعمل على حل الازمة اليمنية  
  • قصص من ساحات الحرب.. سودانيات جمعن بين السلاح والعمل التطوعي في الفاشر