السومرية نيوز – اقتصاد

ذكر الأمين العام لجمعية مصنعي الأجهزة المنزلية في إيران إن صادرات الأجهزة المنزلية العام الماضي بلغت ما يقرب من 400 مليون دولار، قائلا إن هذا الأمر يشير إلى ارتفاع نسبي في جودة المنتجات في قطع وأنواع المنتجات النهائية للأجهزة المنزلية في البلاد. وقال أميد فاضلي نيا، لنادي الصحفيين الشباب، في إشارة إلى إحصاءات وزارة الصناعة الإيرانية عن صادرات الأجهزة المنزلية: إن إحصاءات وزارة الصناعة تشير إلى وجود إمكانية المنافسة في الأسواق العالمية.



وأكد أن هذه الإحصائيات تشير إلى نمو إنتاج الصادرات بانحدار طفيف مقارنة بالعام الماضي، قائلا: سعر الأجهزة المنزلية الإيرانية أقل من الأجهزة المنزلية الأجنبية.

وأكمل في ذات السياق: على الرغم من النفقات العالية الناجمة عن القرارات المحلية والعقوبات، إلا أن أسعار البضائع الإيرانية أقل من المنتجات المماثلة من نفس الفئة في البلدان الأخرى.

وقال: تحتاج هذه الصناعة إلى حزم دعم في مجال التصدير حتى يكون لها أداء أكثر إيجابية في كمية ونوعية الإنتاج وكذلك في قطاع الصرف الأجنبي.

وبحسب الإحصائيات التي نشرتها وزارة الصناعة والتعدين والتجارة لعام 2022، بلغت صادرات الأجهزة المنزلية من إيران 252 ألف طن بقيمة 357 مليون دولار.
وفي هذا الصدد قال نائب الوزير الصناعة الإيراني: يتعلق الحجم الأكبر للصادرات في مجموعة الأجهزة المنزلية أولاً بالثلاجات والمجمدات، تليها الغسالات، حيث تكون وجهات التصدير الرئيسية لها دولتي العراق وأفغانستان.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر

الاقتصاد نيوز _ بغداد

ارتفعت صادرات الخوخ والنكتارين التركية، إلى العراق منذ مطلع العام 2024 الحالي ولغاية الآن، اذ تجاوزت حاجز 27 مليون دولار.

وصرح رئيس جمعية مصدري الفواكه والخضروات الطازجة في بحر إيجة، خير الدين أوجاك، بأن تركيا تحتل المرتبة الثالثة في العالم بعد الصين وإيطاليا بإنتاج سنوي للخوخ يبلغ مليون و 76 ألف طن، وإزمير هي واحدة من المراكز المهمة في إنتاج الخوخ.

وأضاف تشاك، أن "تركيا صدرت الخوخ والنكتارين إلى 59 دولة في الفترة من 1 يناير/كانون الثاني إلى 12 يونيو/حزيران 2024، بينما أظهرت روسيا حبها للخوخ والنكتارين التركي هذا العام بطلب بلغ 75 مليون دولار.

وبحسب تشاك، فإن الزيادة الأكبر كانت في صادرات الخوخ والنكتارين إلى العراق، حيث ارتفع حجم صادرات هذين المنتجين إلى 27.4 مليون دولار، مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ 3.7 مليون دولار، بزيادة قياسية بلغت 640 في المئة.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • العراق يستورد (خوخ ونكتارين)بـ(27) مليون دولار من تركيا خلال ستة أشهر
  • ارتفاع صادرات الأسلحة الألمانية خلال النصف الأول من 2024
  • خلال نص عام فقط.. صادرات الخوخ والنكتارين التركية إلى العراق تتجاوز 27 مليون دولار
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • وزير الصناعة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • (1.365000)برميل نفط الصادرات العراقية لأمريكا خلال الأسبوع الماضي
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • شعبة الأجهزة الكهربائية: توقعات بارتفاع حجم سوق الأجهزة المنزلية في مصر إلى 9 مليارات دولار