صحيفة أثير:
2024-09-30@18:54:16 GMT

القطاع الزراعي للاحتلال الإسرائيلي مُدّمر

تاريخ النشر: 22nd, June 2024 GMT

القطاع الزراعي للاحتلال الإسرائيلي مُدّمر

رصد- أثير

تعرض القطاع الزراعي للاحتلال الإسرائيلي إلى الدمار، منذ العدوان على غزة في أكتوبر الماضي. ونقلت قناة الجزيرة عن صحيفة جيروزاليم بوست إن المناطق الجنوبية والشمالية تلقت الضربة الأكبر في تاريخها، إذ كان يتم زراعة أصناف وأنواع عدة من الخضروات والفواكه، وتعرض المزارعون إلى صعوبات مالية قاسية، ونقص المنتجات الأساسية وارتفاع أسعارها.

وتعود الأزمة وفقاً للصحيفة، إلى أكبر أزمة في القوى العاملة عرفها الاحتلال منذ قيام دولته، إذ تم استدعاء العديد من العمال للخدمة الاحتياطية، ولم يحضر عمال آخرون للعمل بسبب الخوف، وطلب العمال الأجانب العودة إلى بلدانهم الأصلية، كما حظر الاحتلال دخول العمال من مناطف السلطنة الفلسطينية، بالإضافة إلى إجلاء عشرات آلاف السكان من منازلهم في الجنوب والشمال.

وقبل السابع من أكتوبر، كان يعمل في القطاع الزراعي نحو 30 ألف عامل أجنبي معظمهم من تايلند، وعاد حوالي 10 آلاف عامل إلى أوطانهم، كما لم يتمكن 12 ألف عامل من مناطق السلطة الفلسطينية من العمل، ويعني ما سبق أن القطاع يعاني من نقص يتجاوز 20 ألف عامل.

وأوضح أحد المزارعين للصحيفة إن الحصاد يؤدي إلى استرداد أموال الاستثمار، مفيداً بأن أحداث 7 أكتوبر وقعت بعد فترة من الاستثمار الكبير، مما أدى إلى الخسائر. وشعر المزارعون بأن حكومتهم تخلت عنهم.

وقال رئيس بنك الطعام الإسرائيلي إن إنتاج الفواكه والخضروات شهد انخفاضاً بنسبة 80%، متوقعاً بأن قضايا الأمن الغذائي ستصبح أكبر صعوبة مع استمرار الحرب.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطيني في قصف للاحتلال الإسرائيلي شرق خان يونس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استشهد فلسطيني، اليوم الأربعاء، في قصف للاحتلال الإسرائيلي شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أن طائرة مسيرة للاحتلال الإسرائيلي قصفت بلدة عبسان الكبيرة شرق مدينة خان يونس ما أسفر عن استشهاد فلسطيني.

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الشهداء منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي إلى نحو 41،586 شهداء، و96،210 مصابا، أغلبيتهم من النساء والأطفال، وآلاف الضحايا الذين ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات حيث لا يمكن الوصول إليهم.

وفي السياق، أكّدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، استشهاد المعتقل وليد أحمد خليفة (30 عاما) من مخيم العين في نابلس، عقب اعتقاله قبل يومين.

وأوضحا في بيان، صدر اليوم، أنه تم تأكيد استشهاد خليفة بعد اقتحام منزل عائلته، الخميس الماضي، وإطلاق النار عليه واعتقاله.

مقالات مشابهة

  • شهيد في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد أربعة فلسطينيين بقصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • 4 شهداء ومصابون في قصف للاحتلال وسط وجنوب قطاع غزة
  • استشهاد 21 لبنانيا في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على بعلبك
  • تفاصيل مصرع عامل سقطت عليه قطعة حديدية أثناء عمله في أكتوبر
  • مصرع عامل سقطت عليه قطعة حديدية بمدينة 6 أكتوبر
  • إعلام فلسطيني: 3 شهداء بغارة للاحتلال الإسرائيلي على مفترق الشعبية بغزة
  • استشهاد فلسطيني في قصف للاحتلال الإسرائيلي شرق خان يونس
  • 4 شهداء بقصف للاحتلال وسط غزة
  • أربعة شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة