تستعد كنيسة السيدة العذراء مريم التابعة للأقباط الأرثوذكس في أرض الجولف بمصر الجديدة، للاحتفال غدّا الأحد، بمناسبة عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على السيدة مريم والرسل الأوائل، ذلك بدءًا من الساعة السادسة مساءً.

القديس أبسخيرون الجندي.. سيرة خالدة في تراث الكنيسة الأرثوذكسية

يتخلل اقاء اقامة صلاة رفع بخور عشية كنيسة الشهيد أبو سيفين والأنبا ابرام، على أن تُقيم صلوات احتفاية من خلال القداس اللأول من اللسادسة صباحً حتى الثامنة صباحًا، وييه القداس الثاني مباشرةً حتى الحاادسة عشر صباحًا، وتشهد  ذكصولوجية عيد العنصرة  "اجتمع الرسل في عيد الخمسين بعلية صهيون بعد القيامة.

الروح المعزي الذى نزل من السماء استقر على واحد فواحد من الرسل القديسين. فنطقوا بألسنة كثيرة بالنسة من نار فقسموا الأرض كلها على كل واحد فواحد حسب إقليمه. وخاطبوا جميع الأمم بإيمان المسيح وصنعوا عجائب وقوات معجزيه أمام الملوك".

يأخذ هذا العيد عدة ألقاب ومنها "عيدالخمسين" وفي العهد الجديد "عيد العنصرة" وهى كلمة عبرية ، وكثيرًا ما يشتهر بـ "عيد البنديكستى" كلمة مشتقة من اللغة اليونانية وتعني الخمسين، كما عرف أيضًا بـ"شافوت" كلمة يهودية تعني عيد الحصاد في ذكرى ختم العهد القديم، وهناك لقب عيد الأسابيع في إشارة إلى الأسابيع السبعة منذ عيد الفصح. 

ويعيد هذا العيد ذكرى حلول الروح القدس على الرسل المجتمعين في "علية صهيون" وهى منطقة مرتفعة عن الأرض وغرفة يؤكل فيها ويعتبر هذا العيد هو الثاني فى الكنيسة بعد عيد القيامة ومنذ عصور المسيحية المبكرة أُطلقت كلمة بنديكستى أو زمن العنصرة ليس على يوم العيد نفسه فحسب بل وأيضاً على طيلة الأسبوع الذى يليه. 

 يأتي هذا اللقاء بالتزامن مع نهاية فترة الخمسين المقدسة المنحصرة بين عيدي الفصح والعنصرة ويتكون الخمسين من ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ،  المقرر اقامته غدًا الأحد وتعتبرها الكنيسة فرحة القيامة ممتدة التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط وتتمتع بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي، وهو ناقوس لرفاع صوم الرسل الأوائل المقرر أن يبدأ الإثنين المقبلل حتى 12 يوليو المقبل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كنيسة السيدة العذراء مريم حلول الروح القدس

إقرأ أيضاً:

الأنبا رافائيل يبدأ قداس ذكرى "حالة الحديد"  بكنيسة زويلة الأثرية

بدأ منذ قليل، نيافة الأنبا رافائيل أسقف وسط القاهرة، فعاليات القداس الإلهي الإحتفالي بمناسبة ذكرى معجزة السيدة العذراء المعروفة بـ"حالة الحديد"، بكنيسة زويلة الأثرية.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

بدأ المراسم الأباء الكهنة وخورس الشمامسة وكبر مرتلي الكنيسة  المعلم إبراهيم عياد، برئاسة أسقف كنائس وسط القاهرة ولفيف من أحبار الكنيسة الأرثوذكسية.

يشهد الأقباط هذه الفترة "صوم  الآباء الرسل الاوائل"، واستهلت رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم.

وترتبط هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

 ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

 استهل الصوم  مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الاب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أوعلى المياة في رمزية للإغتسال من الخطية. 

مقالات مشابهة

  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة مارمينا تحتفل بذكرى سيامة كاهنها القس شاروبيم نبيل
  • الأنبا رافائيل يبدأ قداس ذكرى "حالة الحديد"  بكنيسة زويلة الأثرية
  • الذكرى الخامسة غدًا على سيامة القس دوماديوس عاطف  كاهن بني سويف
  • كنيسة مارمرقس تحتفل بذكرى السيامة الكهنوتية للقس مكاريوس عدلي
  • الأنبا بيجول يترأس ذكرى "حالة الحديد" بدير المحرق
  • الذكرى الـ 5 على سيامة كاهن كنيسه العذراء القس لوكاس ناجي
  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل