ترأس الأنبا غبريال أسقف  إيبارشية بني سويف للأقباط الأرثوذكس، اليوم السبت، القداس الإلهي بمناسبة الذكرى الأربعين للراحل القمص هارون عبده، كاهن كنيسة القديس أنطونيوس والأنبا بولا بني عطية الذي ترك خلفه إرث خدمي لأنباء الإيبارشية إمتدد لأعوام حتى آخر لحظة في حياته.   

 

القديس أوفيميه.. سيرة عنوانها "العطاء" حفظها تاريخ الأقباط سيرة القديس يوحنا.

. عِبرة مؤثرة ترويها الكنيسة للأقباط 

تخلل القداس إقامة الطقوس الأرثوذكسية لصلوات الآباء الكهنة وفق التقليد المتعارف عليه، ذلك بمشاركة مجمع كهنة إيبارشية بني سويف.

يأتي هذا اللقاء بالتزامن مع نهاية فترة الخمسين المقدسة المنحصرة بين عيدي الفصح والعنصرة المقرر اقامته غدًا الأحد وتعتبرها الكنيسة فرحة القيامة ممتدة التي شهدت العديد من الأحداث الخالدة في وجدان الأقباط وتتمتع بطقوس خاصة يغلب عليه الطابع الفرايحي.

تستعد الكنيسة لاحتفال بعيد العنصرة والمعروف بـ"حلول اللروح القدس"، غدًا الأحد بمختلف الإيبارشيات وتقيم طقس صلاة السجدة، في هذه الذكرى التي تعيد لحظات الحلول على السيدة العذراء والرسل الأوائل.

شهدت الكنيسة طوال هذه المدة طقس "دورة القيامة"  داخل الهيكل بعد اليوم 39 من المدة، كما يغلب عليها الطابع " الفريحي" ومن المعروف أن هذه الأيام هى مدة فرح لا يوجد بها صوم ولا مطانيات خلال هذه الأيام، ثم تقوم الكنيسة بطقس دورة القيامة داخل الهيكل فقط، ومن المقرر مشاركة الأباء الكهنة وأحبار الكنيسة وبحضور عدد من المصلين وأبناء الكنيسة.

تتكون الخمسين من ٤٠ يوم قبل ذكرى صعود  المسيح، ١٠ يوم بعد الصعود  وهى الفترة التي شهدت في إتمامها  حلول الروح القدس علي التلاميذ، وأما عن كلمة "الخماسين" تعني في معجم اللغة العربية هي إسم رياح مصرية حارة جافة  متربة أي هي أسم رياح مصرية مصحوبة بحرارة جافة ومصحوبة بأتربة ، لذلك تكتب الخمسين في الكنيسة نسبةً لهذه الذكرى المجيد.

آخرمناسبات الأقباط الأرثوذكس

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، الخميس بعيد الصعود الإلهي التي تعد ناقوسَا لبدء دورة القيامة داخل الهيكل، وجاءت هذه الفعالياة بعدما شهد الأقباط  احتفال السبت الموافق 24 بشنس حسب التقويم القبطي، بمناسبة ذكرى دخول العائلة المقدسة مصر هروبًا من بطش هيرودس الملك، والذي يتفرد به الاقباط من تراث وتاريخ عريق. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأنبا غبريال الأرثوذكس أقباط الأرثوذكس القمص هارون عبده

إقرأ أيضاً:

الأنبا باسيليوس يترأس قداس افتتاح الندوة التكوينية لخدام الإيبارشية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس الأنبا باسيليوس مطران الأقباط الكاثوليك ، اليوم القداس الألهي ، لافتتاح الندوة التكوينية لخدام الإيبارشية وذلك بمنبى التكوين والخدمات بسمالوط المقامة من اليوم ٣٠ الى ٥ من الشهر القادم تحت إشراف وتنظيم مكتب التعليم المسيحي بالإيبارشية بقيادة الأب شنودة شفيق.

و اعطى الأنبا باسيليوس كلمة روحية تشجيعية لكل الحاضرين عن الالتزام والاستفادة من الموضوعات .

وجدير بالذكر تأتى هذه الندوة في إطار اهتمام و حرص الأنبا باسيليوس وضع رؤية موحدة لتكوين الخدام على مستوى الإيبارشية

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأنبا باسيليوس يترأس قداس افتتاح الندوة التكوينية لخدام الإيبارشية
  • أبرز المعلومات عن صوم الرسل
  • البابا تواضروس يتقدم بالعزاء لنيافة الأنبا بيشوي في نياحة القمص إسحق بشارة
  • مواقف تاريخية للأقباط فى ثورة 30 يونيو
  • تفاصيل  النشاط الروعي للشباب الكاثوليكي بالإسكندرية
  • الأنبا صليب يترأس لقاء "سفراء المسيح" بكنيسة مارجرجس.. شاهد
  • الأنبا برسوم يعقد الاجتماع العام بصنبو الإثنين المقبل
  • الأب موسى القمص أرميا يترأس فعاليات “صوم الرسل”..تفاصيل
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الرئيس السيسي والمصريين بذكرى ثورة 30 يونيو
  • الأنبا باسيليوس يتفقد النشاط الصيفي بكنيسة مارجرجس ببني مزار